تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

دراسة جديدة تُوضح: لماذا يؤثر علينا فيروس كورونا بشكل مختلف؟

محمد نصار
محمد نصار

2 د

قام الباحثون في جامعة نيويورك أبوظبي بتحديد ميكرو آر إن إيه محددة ترتبط بضعف الاستجابة المناعية وزيادة فرص دخول وحدة العناية المركزة بين المرضى غير الملقحين لكوفيد-19 في أبوظبي.

تقدم الدراسة أول صورة وراثية لميكرو آر إن إيه في الدم لمرضى كوفيد-19 غير الملقحين من مناطق الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وجنوب آسيا، التي تعاني من قلة البحوث الوراثية.

تسلط الدراسة الضوء على التأثير الكبير للتركيب الجيني للمريض على وظيفة الجهاز المناعي وشدة المرض، مما يوفر رؤى حول تحسين تشخيص وعلاج مرضى كوفيد-19.

قام فريق من الباحثين في جامعة نيويورك أبوظبي بالتعاون مع أطباء من عدة مستشفيات في أبوظبي بإجراء دراسة لاستكشاف العلاقة بين الميكرو آر إن إيه microRNA وشدة الإصابة بكوفيد-19، وركزت الدراسة على 259 مريضًا غير ملقحين يعيشون في أبوظبي، وكشفت عن وجود ميكرو آر إن إيه محددة ترتبط بضعف الاستجابة المناعية وارتفاع احتمالية الدخول إلى وحدة العناية المركزة، وتسلط هذه الدراسة الضوء على العوامل الوراثية التي تؤثر في شدة المرض وتفتح آفاقًا جديدة لتحسين التشخيص والعلاج.

قام الفريق بقيادة الدكتور يوسف إدغدور -أستاذ الأحياء في الجامعة- بإجراء تحليل شامل لميكرو آر إن إيه في الدم لدى مرضى كوفيد-19 غير الملقحين من مناطق الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وجنوب آسيا، من خلال دراسة البنية الجينية للميكرو آر إن إيه، اكتشف الباحثون تغيرات حاسمة تحدث في مراحل مبكرة من العدوى، والتي ترتبط بصفات الدم المحددة وموت الخلايا المناعية، مما يسمح للفيروس بتجاوز الجهاز المناعي والتكاثر.

توضح نتائج الدراسة أن التركيب الجيني للمريض يؤثر على وظيفة الجهاز المناعي وشدة المرض، مما يقدم رؤى جديدة حول تحسين تشخيص وعلاج المرضى، ونظرًا لتنوع العينة المدروسة هناك أمل في تطبيق هذه النتائج على نحو 30% من سكان العالم الذين يعيشون في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وجنوب آسيا.

في دراسة بعنوان "وراثة الأنظمة تحدد تنظيم استجابة المُضيف في كوفيد-19" (Systems genetics identifies miRNA‑mediated regulation of host response in COVID‑19)، التي نشرها الفريق البحثي في مجلة هيومان جينوميكس Human Genomics، يقدم الباحثون نتائج تحليل مجموعة من مجموعات البيانات الأوميكس - الجينوتايبات omics datasets—genotypes  والمايكرو آر إن إيه وتعبير إم أر إن أيه للمرضى mRNA expression في وقت الدخول إلى المستشفى، جنبًا إلى جنب مع السمات المرضية من سجلات الصحة الإلكترونية.

ذو صلة

قام الباحثون بتحليل 62 متغيرًا سريريًا ومستويات التعبير لـ 632 ميكرو آر إن إيه تم قياسها عند دخول المرضى إلى المستشفى، وتم تحديد 97 ميكرو آر إن إيه ترتبط بثمانية سمات دم مرتبطة بشكل كبير بدخول وحدة العناية المركزة.

صرح يوسف إدغدور بتفاؤله بتأثيرات هذه النتائج، حيث أكد أن الميكرو آر إن إيه تُعد علامات لشدة المرض وتمثل أهدافًا واعدة للتدخلات العلاجية، ويمكن تطبيق أساليب هذه الدراسة على سكان آخرين لزيادة فهمنا لكيفية تنظيم الجينات كآلية أساسية تؤثر في كوفيد-19 وشدة العدوى في الأمراض الأخرى بشكل محتمل.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة