تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

هل تعتقد أن الكون يتوسع باستمرار؟ قد لا تكون هذه هي الحقيقة .. طبقًا لدراسة جديدة

هل تعتقد أن الكون يتوسع باستمرار؟ قد لا تكون هذه هي الحقيقة .. طبقًا لدراسة جديدة
محمد نصار
محمد نصار

2 د

تقترح دراسة بقيادة لوكاس لومبريزر من جامعة جنيف أن توسع الكون قد يكون تصورًا خاطئًا، وتقترح بدلاً من ذلك أنه ثابت.

يشير الإطار النظري إلى أن التغييرات في كتل الجسيمات مع مرور الوقت بسبب تقلبات المجال، قد تفسر التوسع الكوني المتصور وألغاز الطاقة السوداء والمادة السوداء.

على الرغم من قدرتها على حل المشكلات الكونية طويلة الأمد، ينصح المجتمع العلمي بالحذر، حيث أن بعض جوانب هذه النظرية قد لا تكون قابلة للتحقق بسهولة من خلال الملاحظة.

نسمع كثيرًا عن مصطلح توسع الكون، وهو أحد أساسيات الفيزياء الحديثة، لكن طبقًا لدراسة جديدة يُمكن أن يكون ذلك مجرد وهم، وتقدم النظرية الجديدة نظرات جديدة حول الطاقة السوداء، والمادة السوداء التي تمثل ما يقرب من 95% من إجمالي الطاقة والمادة في الكون.

نشر لوكاس لومبريزر أستاذ الفيزياء النظرية في جامعة جنيف ورقته البحثية الجديدة في مجلة الجاذبية الكلاسيكية والكمية يوم 2 يونيو.

هناك ظاهرة تُسمى بظاهرة الانتقال الأحمر، وهي ظاهرة تحدث عندما يمتد طول موجة الضوء نحو الطيف الأحمر كلما ابتعد الجسم المُصدر للضوء، وهذه الظاهرة هي التي جمعت آراء العلماء حول توسع الكون، وتشير ملاحظات العلماء أن ظاهرة الانتقال الأحمر تكون أعلى في المجرات البعيدة مقارنة بالمجرات القريبة، وهذا يُشير إلى أن هذه المجرات تبتعد أكثر فأكثر، مما يدل على توسع الكون المستمر.

وفي الآونة الأخيرة أظهرت الأدلة أن توسع الكون يتسارع، ومُثل هذا التسارع بما يعرف بالثابت الكوني، الذي ظل لغزًا لعلماء الكونيات، بسبب الفجوة بين التوقعات الناتجة عن فيزياء الجسيمات والملاحظات الفعلية.

عمل لومبريزر على إعادة تفسير النظريات الحالية، من خلال تحويل رياضي للقوانين الفيزيائية التي تحكم الكون، ووفقًا لتفسيره فإن الكون ثابت وهذا يتناقض مع مفهوم التوسع السائد، ويوضح أن التوسع الذي نلاحظه يرجع سببه إلى التغيرات في كتل الجسيمات الصغيرة مثل الإلكترونات والبروتونات مع مرور الوقت.

ذو صلة

كما يوفر لومبريزر إجابات عن طبيعة المادة السوداء، إذ يقترح أن تقلبات المجال قد تتصرف مثل مجال الأكسيون وهو تفسير افتراضي للمادة السوداء، كما يمكن لنفس التقلبات تفسير القوة الافتراضية للمادة السوداء، التي يعتقد أنها تمتد في نسيج الفضاء وتُسرع من توسع الكون.

توضح الباحثة لوز أنجيلا أن التفسير الجديد على الرغم من أنه مثير للاهتمام، إلا أن هناك العديد من الأجزاء التي يقدمها صعبة الاختبار عن طريق الملاحظة في المستقبل القريب.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة