تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

تعرف على أبرد كوكب في مجموعتنا الشمسية .. لماذا كوكب أورانوس أبرد من كوكب نبتون؟

محمد نصار
محمد نصار

2 د

أورانوس هو أبرد كوكب في المجموعة الشمسية، إذ تبلغ درجات الحرارة متوسطًا –224°C، على الرغم من أنه أقرب إلى الشمس من نبتون.

تقترح النظريات أن برودته الشديدة قد تكون نتيجة لتثبيط الحمل في الجو أو فقدان كبير للحرارة الأولية في وقت مبكر.

الميل الفريد في محور أورانوس، الذي قد يكون نتج عن تصادم ضخم، يؤدي إلى تغييرات موسمية فريدة من نوعها.

طبقًا لموقع sky at night magazine، فإن كوكب أورانوس الكوكب السابع في مجموعتنا الشمسية هو أبرد كوكب في المجموعة الشمسية، إذ تبلغ درجة حرارته -244 درجة مئوية، وهذا أمر يُثير الدهشة خاصةً أنه أقرب للشمس من نبتون الذي تبلغ درجة حرارته -214 درجة مئوية.

تشع جميع الكواكب حرارة متبقية من تكوينها، لكن يبدو أن أورانوس هو الاستثناء، إذ يبدو أنه يشع حرارة قليلة جدًا، والسبب وراء ذلك لا يزال لغزًا يتطلع العلماء إلى حله، واُكتشف الكوكب بواسطة ويليام هيرشيل في 1781، ومنذ ذلك الحين زار الكوكب مركبة فضائية واحدة، وعلى مر السنين لاحظ العلماء تغيرات في حلقات أورانوس وجوه، بينما لم يُكتشف أي نشاط جوي كبير، فقد تعرف العلماء على أنظمة جوية نشطة من خلال الملاحظات مما أثار التساؤلات حول ما الذي تغير ولماذا.


ذو صلة

يميل العلماء إلى تجميع الكواكب من المشتري حتى نبتون معًا بسبب طبيعتهم الغازية، ومع ذلك فإن أورانوس ونبتون متميزين  في تكوينهما، ويحتويان على المزيد من الصخور والجليد والماء والميثان ولديهما نواة صلبة، وإحدى النظريات التي تحاول تفسير برودة الكوكب هي أن الحمل في جوه يُثبط، مما يمنع الحركات الكبيرة التي نراها في أجواء الكواكب الأخرى، ونظرية أخرى ترى أنه فقد معظم حرارته في وقت مبكر، ويمتلك أورانوس ميزة غريبة وهي أن محوره مائل إلى مداره بأكثر من 97 درجة، مما يجعله يدور حول نفسه بينما يكون قطبه في مستوى مداره، ويسبب تغيرات موسمية فريدة.

يظل أورانوس لغزًا في مجموعتنا الشمسية، فدرجة حرارته الباردة وميله الغريب وتغيراته الجوية الغامضة أثار فضول الكثير من العلماء، ومع استمرار العلماء في الدراسة يأملون في كشف الأسرار في وقت قريب.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة