تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

تعرف على طريقة LeMa من مايكروسوفت .. الطريقة الجديدة لجعل الذكاء الاصطناعي يتعلم من أخطائه مثلما يفعل البشر

محمد نصار
محمد نصار

2 د

طورت مايكروسوفت والجامعات الشريكة LeMa، وهي تقنية تمكن الذكاء الاصطناعي من التعلم من أخطائه.

اُستهلمت الطريقة من عمليات التعلم البشرية وأظهرت تحسينات كبيرة في مهام الاستدلال الرياضي للذكاء الاصطناعي.

قد يكون لهذا التقدم آثار واسعة على القطاعات التي تعتمد على الذكاء الاصطناعي، مما يُظهر أهمية التعلم البشري في تطوير الذكاء الاصطناعي.

طبقًا لموقع venturebeat، أجرى باحثون من مايكروسوفت وجامعة بكين وجامعة شيان جياوتونغ دراسة جديدة لتعزيز قدرات حل المشاكل للنماذج اللغوية الجديدة، وتُمكن الطريقة الجديدة التي تُسمى "التعلم من الأخطاء" LeMa، الذكاء الاصطناعي التعلم من أخطائه مثلما يفعل البشر.

الاستراتيجية مستوحاة من التعلم البشري، إذ يتحسن الأفراد من خلال التعرف على أخطائهم وتصحيحها، فعندما يفشل الطالب في حل مشكلة رياضية، سيتعلم من الخطأ الذي ارتكبه ويُصححه فيما بعد، وطُبق نفس المبدأ على أنظمة الذكاء الاصطناعي، بواسطة أزواج البيانات لتصحيح الأخطاء التي أُنتجت.


ذو صلة

بدأ الفريق بجعل النماذج مثل LLaMA-2 تُنتج استدلالات خاطئة لمشكلات رياضية، بعد ذلك حدد GPT-4 الأخطاء ووضحها، وقدم الاستدلالات الصحيحة، ثم اُستخدمت هذه البيانات لتدريب النموذج الأصلي، وكانت النتيجة أن LeMa  حسنت باستمرار الأداء في 5 نماذج أساسية في مهمتين من المهام الرياضية، بالإضافة إلى أن النماذج المتخصصة مثل  WizardMath و MetaMath استفادت من هذه الطريقة، وتجاوزت أداء النماذج مفتوحة المصدر.

هذا ليس مجرد تطور في قدرات الاستدلال لنماذج الذكاء الاصطناعي، بل هو خطوة ضخمة نحو أنظمة يمكنها التعلم من أخطائها، والبحث الآن متاح على GitHub، ويُشجع المجتمع الذكاء الاصطناعي على الاستمرار، وهذا قد يؤدي إلى المزيد من التطورات، وهذه الطريقة توحي بأن التعلم الآلي قد يُشبه التعلم البشري، وهذه التطورات مهمة في العديد من القطاعات التي تعتمد على الذكاء الاصطناعي مثل الرعاية الصحية والمالية والمركبات ذاتية القيادة، فهذه الطريقة أساسية لإنشاء ذكاء اصطناعي أكثر فعالية.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة