تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

س و ج .. كم عدد المحيطات على سطح الأرض؟ الإجابة ليست كما تتوقع

محمد نصار
محمد نصار

2 د

ظهر نقاش حول عدد المحيطات على الأرض، إذ يعترف بعض العلماء بالمحيط الجنوبي كمحيط خامس.

يتميز المحيط الجنوبي بالتيار المحيطي القطبي الجنوبي، الذي يلعب دورًا حيويًا في نقل الحرارة عالميًا وهو أحد مصارف كربون الكبيرة على مستوى العالم.

يمكن أن يساعد الاعتراف بالمحيطات المختلفة في فهم القضايا والتحديات البحرية الإقليمية.

طبقًا لموقع Live Science، يُعد كوكب الأرض كوكب مائي إذ تشغل المياه نسبة 70% من سطح الأرض، و96.5% من هذه النسبة تشغلها المُحيطات، أم يجب أن نقول مُحيط واحد، فالسؤال الآن كم عدد المُحيطات الموجودة على سطح الأرض؟

المفهوم الأول هو أن المحيطات الموجودة على الأرض هي في الحقيقة مُحيط واحد ضخم، إذ ترتبط جميع المحيطات مع بعضها البعض بطريقة ما كما أوضحت الإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي (NOAA)، وعرف العلماء أربعة أحواض مُحيطية وهم المحيط الأطلسي والهادئ والهندي والقطبي.

لكن في عام 2021 أعلنت جمعية ناشونال جيوغرافيك عن وجود مُحيط جديد خامس وهو المحيط الجنوبي، الذي يحيط بالمناطق الجليدية في القارة القطبية الجنوبية، وهذا المحيط يتميز عن أقرانه بعدم وجود حدود قارية له مثلهم، لكنه يتميز بالتيار المُحيط القطبي الجنوبي، الذي نشأ منذ 34 مليون سنة، ويتدفق حول القارة القطبية الجنوبية حتى خط عرض 60 درجة جنوبًا.


صُنف المحيط الجنوبي بأنه أحد أكبر مصارف الكربون في العالم، فوفقًا لدراسة أجرتها وكالة ناسا عام 2021، فإنه يحدث ظاهرة غريبة في هذا المحيط، إذا يرتفع الماء البارد والغني بالمغذيات إلى السطح، ثم يمتص الكربون من الغلاف الجوي ثم يهبط مرة أخرى.

ذو صلة

يؤكد بعض العلماء أن هذا المحيط يعد موصلًا كبيرًا بين المحيطات الأخرى بطرق غير مألوفة، لكن على الرغم من كل ذلك فإن هذا المحيط لم يُعترف به رسميًا بسبب طبيعته المختلفة عن المحيطات الأخرى، وتُشير باحثة المحيطات رينيليس بيريز إلى أن الاعتراف في المحيطات قد يساعد الجمهور في فهم القضايا البحرية في مناطقهم الخاصة.

لذلك الإجابة على سؤال كم عدد المحيطات على سطح الأرض ليس له إجابة مُحددة بعد، فقد تكون 1 أو 4 أو 5، لذلك فنحن في انتظار تحديد هل سوف يعترف العلماء بالمحيط الخامس أم لا؟

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة