تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

ما بين السبعينات والألفينات: كيف يقدمان ظافر العابدين وصبا مبارك فيلم “أنف وثلاث عيون”؟

ريموندا نبيل عيسى
ريموندا نبيل عيسى

2 د

يتعاون الفنان التونسي ظافر العابدين للمرة الأولى مع الفنانة الأردنية صبا مبارك في تجربة سينمائية مختلفة من نوعها، خلال فيلم "أنف وثلاث عيون"، حيث سيتم تقديم رواية الأديب الكبير إحسان عبد القدوس في قالب سينمائي معاصر، بعد أن تم تقديمها خلال فترة السبعينات في فيلم يحمل الاسم نفسه.

ففي عام 1972، حوّلت رواية "أنف وثلاث عيون" إلى فيلم سينمائي من بطولة عدد كبير من النجوم والنجمات، منهم: ماجدة، نجلاء فتحي، محمود ياسين، ميرفت أمين، صلاح منصور، حمدي أحمد، وغيرهم، وكان من تأليف مصطفى كامل، وإخراج حسين كمال.

أما في المعالجة السينمائية المعاصرة التي ستطرح قريبًا في السينمات، ستكون من بطولة ظافر عابدين، سلمى أبو ضيف، صبا مبارك، جيهان الشماشرجي، صدقي صخر، سلوى محمد علي، نبيل ماهر، نور محمود، الطفل سليم مصطفى، وظهور خاص للنجمة دينا الشربيني كضيفة شرف الفيلم، كما ستكون من تأليف وائل حمدي، وإخراج أمير رمسيس.

يذكر أن السيناريست تامر حبيب كان من المفترض أن يتولى كتابة سيناريو المعالجة المعاصرة لرواية "أنف وثلاث عيون" بطولة خالد الصاوي إلا أنه اعتذر لانشغاله بأعمال فنية أخرى، كما أن المخرج هادي الباجوري كان من المفترض أن يقوم بإخراجه إلا أنه قدم اعتذاره عن العمل أيضًا.

تدور أحداث فيلم "أنف وثلاث عيون" حول طبيب شهير تجميل يدعى "هاشم"، في منتصف الأربعينات من عمره، متعدد العلاقات العاطفية، ولم يستطع طوال فترة حياته أن يلتزم بعلاقة عاطفية لمدة طويلة، ومع الأحداث يتقرب من فتاتين، لكنه يبتعد عنهما لأسباب معينة، ويقوده القدر بعدها إلى التعرف على فتاة ثالثة تدعى "روبا" تصغره بخمسة وعشرين عامًا، ويصبح غير قادر على مقاومتها.

ذو صلة

ومن المقرر أن يلقى الفيلم اهتمامًا كبيرًا من جمهور الوطن العربى وصناع الفن العرب لعدة أسباب، أولها لجرأة المواضيع التي تتناولها رواية "أنف وثلاث عيون" والتي بسببها اعترضت الرقابة الفنية على نشر الرواية في فترة الستينات، إذ سيبقى أمام صناع العمل بصورته المعاصرة تحدٍ حتى يظهر العمل بشكل لائق للعرض في دور السينما.

والسبب الثاني الذي يزيد من أهمية الفيلم هو التعاون العربي الواضح في فريق العمل، فالبطولة لظافر العائد من تونس، وصبا مبارك من الأردن، والتأليف والإخراج لوائل حمدي وأمير رمسيس من مصر، ففي توقعاتكم كيف سيكون هذا التعاون المشترك في فيلم أنف وثلاث عيون؟

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة