تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

بالصدفة .. اكتشاف بطاريات قد تدوم لـ 400 عامًا، مما قد يحدث ثورة في عالم الإلكترونيات 

محمد نصار
محمد نصار

2 د

اكتشفت طالبة الدكتوراه مايا لي تاي طريقة قد تؤدي إلى خلق بطاريات تدوم حتى 400 عامًا.

عن طريق طلاء الأسلاك الذهبية النانوية بثاني أكسيد المنجنيز وجل الكتروليت مشابه لـ Plexiglas، تجاوزت البطارية 200,000 دورة شحن في ثلاثة أشهر.

تعد آثار البطارية ثورية للإلكترونيات الاستهلاكية وغيرها من الصناعات، مما يقلل من التأثيرات البيئية.

طبقًا لموقع Upworthy، فإنه يوجد قول قديم ينص على أن الحظ هو عندما يلتقي الاستعداد مع الفرصة، ففي اكتشاف وابتكار رائع للغاية في جامعة كاليفورنيا، قد تكون طالبة الدكتوراة مايا لي تاي قد فتحت الطريق لتطوير بطاريات اللاب توب والهواتف الذكية التي قد تدوم لـ 400 سنة، وهذه البطارية لا تعني فقط قفزة تكنولوجية، لكنها سوف تُقلل من نفايات بطاريات الليثيوم.

ركز فريق العلماء على استخدام الأسلاك النانوية للبطاريات، ولكنهم واجهوا تحديًا صعبًا وهو أن الأسلاك رفيعة للغاية وهشة لدرجة أنها تتدهور بعد العديد من دورات الشحن، ودورة الشحن النموذجية هي تفريغ البطارية بالكامل ثم شحنها مرة أخرى بالكامل.


لكن اكتشفت مايا لي تاي خطوة ثورية بالصدفة عندما قررت طلاء الأسلاك الذهبية النانوية بثاني أكسيد المنجنيز وجل الكتروليت مشابه لـ Plexiglas، واندهش العلماء عندما استطاعت البطارية تخطي التوقعات إذ استمرت البطارية في العمل لأكثر من 200 ألف دورة كاملة على مدى 3 أشهر.

ذو صلة

لوضع هذا الاكتشاف على أرض الواقع، فإن بطارية اللاب توب الحالية تستطيع تحمل 300-500 دورة شحن، وإذا حدث وتطورت هذه البطارية الجديدة واستخدمت في الأجهزة الكهربائية، فإن باقي أجزاء الجهاز سوف تتآكل قبل البطارية.

هذا الاكتشاف يفتح الباب إلى مجموعة من الإمكانيات ليس فقط للإلكترونيات الاستهلاكية، ولكن أيضًا لمختلف الصناعات التي تبحث عن حول طاقة طويلة الأمد، وخاصةً في عصر نعاني منه من نقص مصادر الطاقة ومن نفايات البطاريات.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة