تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

طبقًا لدراسة جديدة .. لا ينمو الكون بالسرعة المتوقعة له، فما السبب وراء ذلك؟

محمد نصار
محمد نصار

2 د

يقترح فيزيائيون من جامعة ميشيغان أن قوة مجهولة تبطئ نمو الكون.

أدت الاختلافات في قياسات ثابت هابل إلى إعادة فحص نموذج الكون المتناسق ΛCDM المسطح.

معدل نمو الشبكة الكونية ربما أبطأ مما تتوقعه النماذج الحالية، مما يشير إلى أخطاء محتملة أو الحاجة إلى فهم جديد في الفيزياء.

طبقًا لموقع Science Alert، اقترح مجموعة من علماء الفيزياء في جامعة ميشيغان تعديلًا مُثيرًا على النموذج الحالي المُستخدم لفهم الكون، وأشاروا إلى وجود قوة مجهولة تبطئ نمو الكون، وهذا قد يساعد في حل الاختلافات الكبيرة التي يلاحظها العلماء في معدل توسع الفضاء.

الكون هو مدى واسع للغاية يشتمل على المجرات التي تتكون من نجوم وكواكب وأجسام فضائية وحولها فراغ واسع، وعلى مر مليارات السنين تطورت هذه المجرات والهياكل بقيادة قوى الجاذبية من حالة أولية من الجسيمات الساخنة بعد الانفجار العظيم حتى وصلت لوضعها الحالي، وعلى الرغم من ذلك فإن الملاحظات تُشير إلى أن البنية الكبيرة للكون تتوسع بمعدل لا تتوافق مع النماذج الحالية، وقد يكون السبب في ذلك هو الطاقة المظلمة.


تعمل الجاذبية مثل مكبر صوت، وتُعزز الاضطرابات المادية تكوين الهياكل الفضائية الكبيرة، لكن يبدو أن الطاقة المظلمة تُخفف من هذه الاضطرابات مما يؤدي إلى إبطاء نمو الكون، ومعدل التوسع المعروف باسم ثابت هابل كان نقطة خلاف بين العلماء، وطرق القياس المختلفة تعطي نتائج مختلفة قليلًا لهذا الثابت، لكنه اختلاف لا يمكننا تجاهله.

ذو صلة

فحص فريق العلماء نموذج الكون المتناسق المسطح ΛCDM، الذي يصف الكون بالاعتماد على نظرية النسبية العامة والطاقة والمادة المظلمة، وتُشير نتائج العلماء أن نمو الكون أبطأ مما يتوقعه هذا النموذج، وتُشير هذه النتائج إلى احتمال من احتمالين إما أننا لدينا بعض الأخطاء في هذه الاختبارات، أو أننا نفتقد بعض الفيزياء الجديدة في نموذجنا القياسي.

لا يزال السبب وراء تباطؤ نمو الكون غامضًا، لكن هذه النتائج تفتح الباب لمزيد من الاكتشافات، إذ يستمر الكون في النمو على مدى 13.7 مليار سنة، وعلى الرغم من ذلك فإن العلماء ما زالوا متفائلين بأن القياسات المستقبلية سوف تسلط الضوء على هذه الألغاز، ونُشرت الدراسة في Physical Review Letters.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة