تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

تكشف عن أسرار الصيد القديم..اكتشاف أدوات صيد يعود تاريخها إلى 1900 عام داخل كهف في كويريتارو بالمكسيك

منة الله سيد أحمد
منة الله سيد أحمد

2 د

اكتشاف أدوات صيد تعود إلى 1900 عام داخل كهف في كيريتارو، المكسيك، من قبل أثريين من المعهد الوطني للأنثروبولوجيا والتاريخ (INAH).

الأدوات تتألف من "أتلاتل" (رمح) وسهمين خشبيين تعود إلى القرن الأول، وتم العثور عليها في كهف كنز بارتفاع 200 متر فوق سطح الوادي.

الجفاف داخل الكهف حفظ الأدوات، وتقنيات التأريخ الكربونية كشفت عن تقدير لعمرها بين 7-132 ميلادي، مع وجود لغز مستمر حول سبب تواجدها في هذا الموقع النائي.

عثر علماء آثار من المعهد الوطني للأنثروبولوجيا والتاريخ (INAH) على أدوات صيد تعود إلى حوالي 1900 عام داخل كهف في ولاية كيريتارو الوسطى بالمكسيك.

استعادت وزارة الثقافة الفيدرالية، بالتعاون مع المعهد الوطني للأنثروبولوجيا والتاريخ (INAH)، إحدى المجموعات القليلة من أدوات الصيد التي تم اكتشافها في المكسيك حتى الآن، داخل صالة صغيرة في كهف الكنز في كاديريتا دي مونتيس بكويريتارو. ويتألف الاكتشاف من من رمح "Atlatl" واثنين من السهام الخشبية التي تعود إلى القرن الأول الميلادي.

ووفقًا لبيان المعهد الوطني للأنثروبولوجيا والتاريخ، تم الإبلاغ عن الاكتشاف من قبل أعضاء جمعية المستكشفين في كيريتارو. حيث يقع الكهف على ارتفاع 200 متر فوق سطح الوادي، وبمجرد الوصول إلى مدخله، خاض الباحثون مسافة 200 متر عبر ممر ضيق للوصول إلى الصالة.

وقد لاحظ الخبراء داخل هذا الفرع الموجود تحت الأرض، بارتفاع متوسط ​​قدره 80 سم، رمح بطول 51.5 سم، واثنين من السهام المكسورة بطول 66 و79 سم، وزوج من العصي الخشبية المعدلة بطول 135 و172 سم، والتي ربما تم استخدامها كعصي حفر وأدوات متعددة الاستخدامات. أما "Atlatl" فعبارة عن رافعة لرمي الرمح تزيد بشكل كبير من نطاق وسرعة المقذوفات التي يتم رميها، مما يجعل من الممكن استهداف الفريسة على مسافة أكبر من الرمي بدون استخدام اليدين.

سمح جفاف البيئة داخل كهف الكنز بالحفاظ على أدوات الصيد، وتم تحديد عمرها باستخدام تقنيات التأريخ الكربونية، وقدمت نطاقًا عمريًا محتملًا من 7 إلى 132 ميلادي.

ذو صلة

وخلال الاستكشاف، لم يجد فريق INAH عناصر أثرية ما قبل الهيسبانية أخرى في الكهف لتوفير تفسير لسبب وجودها في تلك الموقع النائي. ومع ذلك، سيتم الإعلان عن نتائج تحليل العينة من قبل الفريق في 27 يناير 2024.

وقد قال علماء المعهد الوطني للأنثروبولوجيا والتاريخ إن لغز اكتشافاتهم الأخيرة سيظل قائمًا حتى يتم إجراء تحقيقات جديدة في المناطق المحيطة بالكهف. قد يتيح ذلك للخبراء تحديد كيف ولماذا تم ترك هذه الأدوات هناك.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة