تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

جائزة نوبل في الكيمياء 2023 .. مونغي جي. بويندي، ولويس إي. بروس، وألكسي إي إيكيموف لإسهاماتهم الرائدة في مجال النانوتكنولوجي

محمد نصار
محمد نصار

2 د

مُنحت جائزة نوبل في الكيمياء لعام 2023 لمونغي بويندي، ولويس بروس، وألكسي إيكيموف لأعمالهم حول النقاط الكمومية.

أدت أبحاثهم الرائدة إلى تطبيقات عملية للنقاط الكمومية في مجالات متنوعة، بما في ذلك تكنولوجيا QLED والتصوير الطبي الحيوي.

تحمل النقاط الكمومية تطبيقات مستقبلية واعدة في الإلكترونيات المرنة، والمستشعرات المصغرة، والاتصالات الكمومية.

.

أعلنت الأكاديمية الملكية السويدية منح جائزة نوبل في الكيمياء لعام 2023 لكل من مونغي جي. بويندي، ولويس إي. بروس، وألكسي إي، وذلك تقديرًا لمساهماتهم الرائدة في مجال النانوتكنولوجي من خلال اكتشاف وتصنيع النقاط الكمومية.

لسنوات نظر الفيزيائيون في التأثيرات الكمومية لكنهم لم يستطيعوا تطبيقها عمليًا بسبب التحديات المتعلقة بالنحت في الأبعاد النانوية، لكن في أوائل الثمانينيات حول ألكسي إيكيموف النظرية إلى واقع عندما أظهر التأثيرات الكمومية التي تعتمد على الحجم في الزجاج الملون، ونشأت هذه التحويلات اللونية من جسيمات كلوريد النحاس النانوية، وسلط هذا الاكتشاف الضوء على العلاقة المعقدة بين حجم الجسيم والتولين من خلال التأثيرات الكمومية.

وضح لويس فهم أكبر لهذه النقطة، إذ أصبح أول عالم على مستوى العالم يُثبت التأثيرات الكمومية التي تعتمد على الحجم في الجسيمات المعلقة في السائل، وهذا الإنجاز وضع حجر الأساس للعمل الرائد لمنغي بويندي في عام 1993، إذ أدت طرق إنتاج بويندي الكيميائية إلى ولادة النقاط الكمومية المثالية تقريبًا، وهذا شرط أساسي لتطبيقاتها على نطاق واسع.


ذو صلة

حولت هذه النقاط الكمومية حياتنا من خلال شاشات الحاسوب والتلفاز المضيئة التي تعتمد على تقنية QLED، كما أنها تُعزز مصابيح الـ LED وتلعب دورًا حيويًا في المجالات الطبية الحيوية، إذ تُتيح للعلماء رسم الأنسجة البيولوجية بدقة، ويعتقد الباحثون أن كل هذا هو مجرد البداية، إذ تمتد إمكانياتها إلى الإكترونيات المرنة، والمستشعرات المصغرة، والخلايا الشمسية الرقيقة، والاتصالات الكمومية المشفرة.

وتقديرًا لكل هذه الخطوات العملاقة في العلوم، قررت لجنة نوبل منح هؤلاء العلماء الثلاث الجائزة وقالت اللجنة "لم يكن عملهم مجرد توسيع فهمنا للنانوتكنولوجي، ولكنه أثرى أيضًا نوعية الحياة والتقدم التكنولوجي للأشخاص في جميع أنحاء العالم".

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة