تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

جائزة نوبل للفيزياء 2023 .. بيير أغوستيني وفيرينت كراوز وآن لويبيه لتطوريهم أساليب لإنتاج نبضات ضوء أتوثانية

محمد نصار
محمد نصار

2 د

مُنحت جائزة نوبل للفيزياء لعام 2023 لبيير أغوستيني، وفيرنت كراوز، وآن لويييه لأعمالهم الرائدة في إنشاء نبضات ضوء أتوثانية.

تتيح هذه النبضات الأتوثانية مراقبة وتحليل ديناميكيات الإلكترونات السريعة داخل الذرات، مما يفتح أبوابًا للرؤى التي كان من غير الممكن الوصول إليها سابقًا.

التقنية تحمل إمكانيات للتطبيق في مجالي الإلكترونيات والتشخيص الطبي وزيادة الكفاءة في كليهما.

أعلنت الأكاديمية الملكية في السويد بمنح جائزة نوبل للفيزياء لعام 2023 إلى بيير أغوستيني وفيرينت كراوز وآن لويبيه، وذلك تقديرًا لمساهماتهم الرائدة في مجال الفيزياء التجريبية، وعُرف هؤلاء العلماء بأعمالهم المبتكرة في تطوير أساليب تجريبية تُنتج نبضات ضوء أتوثانية، وهذا فتح آفاق جديدة في دراسة ديناميكيات الإلكترونات داخل المادة.

البحوث الرائدة التي أجراها العلماء الثلاث قدمت للبشرية مجموعة قوية من الأدوات لاستكشاف العالم المعقد للإلكترونات داخل الذرات، وعملهم الثوري يُتيح للعلماء إنشاء واستغلال نبضات الضوء ذات المدى الزمني القصير للغاية، إذ يمكن قياس جزء من الثانية مما يمكن العلماء من مراقبة وتحليل العمليات السريعة التي تحكم سلوك الإلكترونات وانتقال الطاقة.


يمكن لمساهمات هؤلاء العلماء المساعدة في استكشاف العمليات التي كان من المستحيل مراقبتها مُسبقًا، وهذا يُقدم رؤى عميقة عن البنية الأساسية لعالمنا الفيزيائي، وهذه النبضات الأتوثانية فتحت أبوابًا لفهم كيفية تحرك الإلكترونات وتبادل الطاقة بسرعات هائلة، وقد تؤدي إلى ثورة في الأجهزة والدوائر الإلكترونية.

ذو صلة

يمكن تطبيق نتائج أبحاث العلماء في مجالات متعددة مثل الإلكترونيات، لأن فهم سلوك الإلكترونات مهمًا للغاية لتقدم التكنولوجيا، علاوة على ذلك فإن نبضات الأتوثانية تحمل وعدًا في مجال تشخيص الأمراض، إذ تستطيع تحديد وتحليل مختلف الجزيئات بدقة فائقة، مما قد يؤدي إلى إنتاج أدوات تشخيصية أكثر دقة وفعالية.

مُنحت جائزة نوبل للفيزياء لعام 2023 إلى كل من  أغوستيني وفيرينت كراوز وآن لويبيه لعملهم الرائد في إنشاء نبضات الأتوثانية التي سوف تُدخل البشرية عصرًا جديدًا في دراسة ديناميكيات الإلكترونات، وسوف تُطبق في مجالات كثيرة للغاية منها الإكترونيات والرعاية الصحية.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة