تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

حماية الأرض!! مبادرة جديدة لحماية الأرض من 100 مليون جسم سماوي يدور حولها

حماية الأرض!! مبادرة جديدة لحماية الأرض من 100 مليون جسم سماوي يدور حولها
محمد نصار
محمد نصار

2 د

يعمل باحثو جامعة ويست فيرجينيا على معالجة مشكلة الحطام الفضائي، بما في ذلك الجسيمات الصغيرة التي تتحرك بسرعات هائلة، من خلال إطلاق مبادرة تمتد على مدى أربع سنوات.

مع وجود أكثر من 100 مليون جسم يدور حول الأرض، يتتبع العلماء أقل من واحد في المئة من هذه الكائنات فقط.

تشمل خطة البحث مرحلتين هما الكشف وتوصيف الحطام، ثم تطوير تقنيات متقدمة للتتبع المستمر.

أنشأ الباحثون في جامعة ويست فيرجينيا مبادرة للكشف عن الكائنات الضارة والخطيرة التي تحيط بالأرض وتحديد هويتها، إذ يمثل نقص التتبع الشامل مخاطر كبيرة لرواد الفضاء والأنظمة الحيوية التابعة للأرض، ويهدف المشروع الذي يمتد لأربع سنوات إلى تطوير تقنيات متقدمة لمراقبة الحطام السريع الذي يدور حول الأرض.

يسلط العلماء الضوء على خطر الحطام الذي يدور حول الأرض، وشددوا أنه حتى الجسيمات الصغيرة فإنها عندما تتحرك بسرعة فإنها تخلق طاقة تعادل طاقة شاحنة تسير بسرعة 70 ميلًا في الساعة، ويؤكد العلماء على أهمية الطاقة على الحجم في تقييم الخطر، فمع وجود أكثر من 100 مليون جسم أكبر من 1 ملم يدور حول الأرض، ويتتبع العلماء أقل من 1% منها، فإن عواقب حطام الفضاء غير المراقب كبيرة على رواد الفضاء والأنظمة الحيوية مثل الخدمات المصرفية والاتصالات ونظام تحديد المواقع.

ذو صلة

تنقسم المبادرة إلى مرحلتين على أربع سنوات، المرحلة الأولى تركز على الكشف والتوصيف، والمرحلة الثانية تركز على تطوير تقنيات لتتبع الحطام السريع، والهدف هو ليس فقط التتبع بل الحصول على رؤى حول خصائصها الفيزيائية، ولمحاكاة وتقييم النتائج سينشئ الباحثون نموذج افتراضي لحطام الفضاء ونظام التتبع، وهذا سيساعد في تحسين تكنولوجيا المراقبة.

بسبب التهديد المحتمل على الأرض من هذا الحطام، فإن العلماء يحاولون التعرف عليه وعلى خصائصه وتتبعه، والعمل على تطوير تقنيات تتبع عالية، وذلك لحماية الاستثمارات الفضائية وتعزيز الفهم للبيئة الفضائية.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة