تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

دراسة جديدة .. اكتشف العلماء أنظمة النجوم الثلاثية التي سوف تعيد تشكيل الفهم الحالي لتطور النجوم

دراسة جديدة .. اكتشف العلماء أنظمة النجوم الثلاثية التي سوف تعيد تشكيل الفهم الحالي لتكون النجوم
محمد نصار
محمد نصار

2 د

اكتشف علماء من جامعة ليدز أن النجوم من نوع Be، التي كان يُعتقد سابقًا أنها جزء من أنظمة ثنائية، من المحتمل أن تكون جزءًا من أنظمة نجمية ثلاثية أكثر تعقيدًا.

يتحدى هذا الاكتشاف النظريات القائمة حول تكوين النجوم من نوع Be، مشيرًا إلى أن أقراصها الغازية المميزة تتشكل من خلال التفاعلات ضمن نظام نجمي ثلاثي، يتضمن نقل الكتلة.

لهذا الاكتشاف تأثيرات كبيرة على دراسة الثقوب السوداء والنجوم النيوترونية والموجات الثقالية، مما يساهم في فهم أعمق لهذه الظواهر وتطور النجوم.

كشف العلماء في جامعة ليدز عن رؤى جديدة حول طبيعة النجوم من نوع Be، وأشاروا إلى أن هذه النجوم التي اعتقدوا سابقًا أنها توجد في الأنظمة الثنائية، قد تكون في الواقع جزءًا من أنظمة نجمية ثلاثية، وهذا قد يغير فهمنا لتطور النجوم.

أُجريت الدراسة باستخدام بيانات من القمر الصناعي جايا التابع لوكالة الفضاء الأوروبية، وتُشير النتائج إلى أن النجوم من نوع Be المعروفة بأقراصها الغازية المميزة التي تُشبه حلقات زحل، قد تتشكل هذه الأقراص من خلال الدوران السريع الناتج عن الشريك الثنائي، ولكنها قد تتشكل من خلال التفاعلات ضمن نظام نجمي ثلاثي.

ذو صلة

منذ تحديدها بواسطة العالم أنجيلو سيكي في 1866، ظل تكوين النجوم من نوع Be لغزًا، وكان الاعتقاد أن أقراصها نتجت عن التفاعلات مع نجم في نظام ثنائي، ولكن أبحاث العلماء الحالية تُشير إلى سيناريو أكثر تعقيدًا يتضمن نجمًا ثالثًا، ويسمح قرب النجم الثالث بنقل الكتلة إلى النجم من نوع Be، مما يؤدي إلى تكوين قرصه المميز.

يقدم هذا الاكتشاف منظورًا جديدًا حول تكوين الثقوب السوداء والنجوم النيوترونية ومصادر الموجات الثقالية، والتي تعد مهمة في دراسة الفيزياء والفلك، وتمثل هذه الأبحاث تحولًا في علم الفلك، إذ ننتقل من النموذج الثنائي التقليدي إلى النظام الثلاثي، وهذا الاكتشاف يعيد فهمنا للنجوم من نوع Be، وله تأثيرات بعيدة المدى على دراسة تطور النجوم والثقوب السوداء ومصادر الموجات الثقالية.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة