تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

ذكاء اصطناعي يتعلم ويتذكر مثل البشر!! دراسة جديدة توضح تشابه طريقة عمل أنظمة الذكاء الاصطناعي مع الدماغ البشري

ذكاء اصطناعي يتعلم ويتذكر مثل البشر!! دراسة جديدة توضح تشابه طريقة عمل أنظمة الذكاء الاصطناعي مع الدماغ البشري
محمد نصار
محمد نصار

2 د

كشف العلماء عن تشابه بارز بين معالجة الذاكرة في نموذج الذكاء الاصطناعي "المحول" ومستقبل الدماغ البشري في الدماغ البشري.

تقليد عملية التصفية في المحول يعزز عملية تكامل الذاكرة، وهو اكتشاف يمثل خطوة كبيرة في فهم كيفية تعلم أنظمة الذكاء الاصطناعي وتذكر المعلومات.

تفتح الدراسة أفقًا لتطوير أنظمة الذكاء الاصطناعي ذات تكلفة منخفضة وأداء عالي، مستوحاة من آليات العمل الفعّال للدماغ البشري.

اكتشف علماء من مركز الإدراك والاجتماع  the Center for Cognition and Sociality وفريق علوم البيانات في معهد العلوم الأساسية Data Science Group within the Institute for Basic Science تشابهًا ملحوظًا بين طريقة معالجة الذاكرة لنماذج الذكاء الاصطناعي والدماغ البشري، وتلك النتائج تلقي الضوء على عملية تكامل الذاكرة في أنظمة الذكاء الاصطناعي، وتفتح الباب لتطوير الذكاء الاصطناعي بكفاءة أكثر.

ركز العلماء على فهم كيفية تعلم النماذج الذكية خاصةً نموذج "المحول" الذي يعد محور هذه الابتكارات، وتناولت الدراسة مبادئ تكامل الذاكرة، وهي العملية التي تحول الذكريات قصيرة المدى إلى ذكريات طويلة المدى، واكتشف العلماء أن نموذج المحول يستخدم عملية تصفية تشبه كثيرًا عملية مستقبل الدماغ البشري، ومستقبل الدماغ البشري يعمل كباب ذكي يسمح بتدفق المواد إلى خلايا الأعصاب فقط عندما يتجاوز أيون المغنيسيوم الذي يعمل كحارس صغير.

اكتشف الفريق أن تقليل المغنيسيوم يؤدي إلى ضعف الذاكرة، كما وجد الباحثون أن الذاكرة الطويلة الأمد في المحول يمكن تحسينها عن طريق تقليد مستقبل الدماغ البشري، وهذه الاكتشافات يُمكن تفسيرها بواسطة المعرفة المثبتة في علم الأعصاب، وقال مدير علم الأعصاب في المعهد "هذه البحوث تشكل خطوة حاسمة في تقدم الذكاء الاصطناعي وعلم الأعصاب، مما يسمح لنا بالتعمق أكثر في مبادئ عمل الدماغ وتطوير أنظمة ذكاء اصطناعي أكثر تقدمًا بناءً على هذه الرؤى"

ذو صلة

يوضح العلماء أن الدماغ البشري قد لفت الانتباه بسبب عمله بأقل كمية من الطاقة على عكس النماذج الاصطناعية التي تحتاج إلى كم هائل من الطاقة، وهذا يفتح الباب لتطوير أنظمة ذكاء اصطناعي بتكلفة منخفضة وأداء عالي تتعلم وتتذكر المعلومات مثل البشر.

تمثل هذه الدراسة قفزة مهمة في فهم تكامل آليات العقل البشري وتصميم الذكاء الاصطناعي، وخطى العلماء خطوات مهمة في محاكاة عملية تكامل الذاكرة البشرية، وتمتد الآثار إلى تصميم نماذج تستطيع التعلم والتذكر مثل البشر.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة