تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

رئيس قسم الذكاء الاصطناعي في شركة جوجل يُحذر: الذكاء الاصطناعي يُمثل تهديدًا وجوديًا للبشرية

رئيس قسم الذكاء الاصطناعي في شركة جوجل يُحذر: الذكاء الاصطناعي يُمثل تهديدًا وجوديًا للبشرية
محمد نصار
محمد نصار

2 د

ديميس حسابيس -رئيس قسم الذكاء الاصطناعي في جوجل بالمملكة المتحدة- يقارن مخاطر الذكاء الاصطناعي بتلك المتعلقة بتغير المناخ ويؤكد على ضرورة اتخاذ إجراءات عالمية في الوقت المناسب.

حسابيس يدعو إلى إنشاء هيئة حاكمة مستقلة للذكاء الاصطناعي ويشيد بإنشاء صندوق السلامة الذكاء الاصطناعي الذي أعلنت عنه الشركات التقنية الكبرى مؤخرًا.

تظل المخاوف المتعلقة بمخاطر الذكاء الاصطناعي، بما في ذلك التحيزات والخداع، نقطة محورية للنقاش في مجتمع الذكاء الاصطناعي.

طبقًا لموقع futurism، يعتقد ديميس حسابيس Demis Hassabis رئيس قسم الذكاء الاصطناعي في جوجل في المملكة المتحدة أن الذكاء الاصطناعي يمثل خطرًا على البشرية، وقارن بين تهديداته وبين التحديات العالمية مثل تغير المناخ في مقابلة مع صحيفة The Guardian.

أعرب ديميس عن مخاوفه من إمكانية صنع نظام فائق الذكاء قد يتمرد، بالإضافة إلى نتائج ضارة أخرى، وقال أننا يجب أن نأخذ هذه المخاطر بجدية مثل التحديات العالمية كتغير المناخ، وأشار إلى إمكانية الذكاء الاصطناعي في صنع أسلحة بيولوجية، وقال أن المجتمع الدولي استغرق فترة طويلة لتنسيق استجابة عالمية فعالة، ونعيش الآن مع عواقب ذلك، ولا يمكننا تحمل نفس التأخير مع الذكاء الاصطناعي.


دعا ديميس إلى إنشاء هيئة حاكمة مستقلة للذكاء الاصطناعي تشبه الأمم المتحدة، وفي خطوة كبيرة أعلنت شركات مثل مايكروسوفت وأنثروبيك و Open AI عن إنشاء صندوق لسلامة الذكاء الاصطناعي بقيمة 10 ملايين دولار، والهدف تعزيز البحث في الأدوات التي يمكن استخدامها وتقييم نماذج الذكاء الاصطناعي المتطورة، وأشاد ديميس بهذه المبادرة وعلق أننا في لحظة حاسمة في تاريخ الذكاء الاصطناعي.

ذو صلة

ولكن لا تزال توجد تساؤلات حول الالتزام الحقيقي للشركات بأمان وأخلاقيات الذكاء الاصطناعي، ففي عام 2020 واجهت جوجل انتقادات بسبب فصلها للأخصائية الأخلاقية في مجال الذكاء الاصطناعي تيمنيت غيبرو والباحث مارغريت ميتشل بسبب ورقة بحثية نشراها، والتي أبرزت العديد من المخاطر المرتبطة بالذكاء الاصطناعي، وأصبحت الورقة محل نقاش حتى الآن.

لا يمكن تجاهل مخاطر الذكاء الاصطناعي، ومع تصاعد الجدل حول السلامة والآثار الأخلاقية للذكاء الاصطناعي، لا يزال علينا معرفة كيف سيتعامل قادة الصناعة والسياسة مع هذه التحديات لضمان مستقبل آمن ومفيد.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة