تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

طبقًا لدراسة جديدة .. اكتشف العلماء أدلة على وجود أنهار قديمة على كوكب المريخ، مما جعله كوكبًا صالحًا للحياة في السابق

محمد نصار
محمد نصار

2 د

اكتشفت المركبة الفضائية كيوريوسيتي أدلة تشير إلى أن العديد من حفر المريخ قد كانت في السابق مليئة بالأنهار التي كان من الممكن أن تكون صالحة للسكن.

اُستخدمت المحاكاة المحوسبة والمسح ثلاثي الأبعاد لفهم المظهر الفريد للحواف النهرية على المريخ.

تشير النتائج إلى أن المريخ قد كان لديه شبكة أنهار أوسع في الماضي، مما قد يوفر ظروفًا مناسبة للحياة القديمة.

طبقًا لموقع techtimes، اكتشف المركبة الفضائية كيوريوسيتي Curiosity  أدلة على أن الحفر والشقوق الموجودة على كوكب المريخ كانت في السابق أنهار، والتي كان من الممكن أن تكون صالحة للحياة.

قال بنجامين كارديناس الأستاذ المساعد في علوم الأرض في جامعة بنسلفانيا أننا نجد أدلة على أن المريخ كان كوكبًا للأنهار، ونرى علامات على هذا في جميع أنحاء الكوكب، وأثارت الحواف النهرية على المريخ فضول العلماء، وهذه العواف التي تتعرض الآن لتعرية الرياح لها مظهر فريد ويختلف عن الشكل المتوقع لأسرة النهر، وفي سعر الباحثين لفهم هذا الانحراف، اكتشف العلماء أن الطريقة التي تحدث بها التعرية على المريخ خاصةً اتجاه التعرية كانت حاسمة.

استخدم الفريق المحاكاة الحاسوبية لدراسة كيف قد تكون هذه الميزات الجيولوجية قد تطورت مع مرور الوقت بسبب التعرية، وأظهرت المحاكاة التي ركزت على تأثير الرياح وشكل الحفر نتائج مذهلة، إذ تأثر تحويل المناظر الطبيعية بتوجيه أسرة النهر القديمة نسبيًا إلى اتجاه الرياح السائد.


ذو صلة

واستخدم الفريق مسحًا ثلاثي الأبعاد للطبقات تحت قاع خليج المكسيك لمحاكاة التعرية على المريخ، وأظهرت المحاكاة مناظر طبيعية على المريخ تشبه التضاريس التي رصدتها مركبة كيوريوسيتي داخل حفرة جيل على المريخ، وأكد كارديناس على الآثار المحتملة لهذه النتائج وأشار إلى أن هذه الأبحاث قد تشير إلى أن المريخ كان لديه أنهارًا أكثر مما كنا نعتقد، مما يرسم صورة متفائلة للحياة القديمة على المريخ، وأشار إلى أن معظم أجزاء المريخ في السابق كانت تمتلك الظروف المناسبة للحياة.

هذه الدراسة تتحدى الاعتقاد الذي ربط الحواف النهرية وودائع الأنهار القديمة، وتشير النتائج إلى إمكانية وجود أنهار غير مكتشفة على المريخ، وتوسع فهمنا لتاريخ هذا الكوكب وتسلط الضوء على أهمية هذه الأنهار للمريخ، وتلمح إلى فترة زمنية كان فيها كوكب المريخ يمتلك الظروف المناسبة للحياة.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة