تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

طبقًا لدراسة جديدة .. حجم الشمس أصغر مما كنا نعتقد

طبقًا لدراسة جديدة .. حجم الشمس أصغر مما كنا نعتقد
محمد نصار
محمد نصار

2 د

تشير دراسة جديدة من قبل علماء الفلك إلى أن قطر الشمس قد يكون أصغر قليلًا مما هو مقبول حاليًا، استنادًا إلى تحليل موجات الوضع الصوتي.

يتحدى البحث النموذج الشمسي التقليدي الذي يعتمد على موجات الوضع الثابت، مقترحة أن الوضع الصوتي يوفر قياسًا أكثر دقة لحجم الشمس.

قد يكون لتعديل حجم الشمس في النماذج العلمية -على الرغم من الهامش الصغير- آثار كبيرة على فهمنا لديناميكيات وبنية الشمس.

قدم علماء الفلك أدلة تُشير إلى أن قطر الشمس قد يكون أصغر بمقدار ضئيل مما كان يُعتقد سابقًا، وذلك في دراسة جديدة مستمدة من تحليل موجات الصوت الشمسية، وهذا الكشف له تأثير كبير على مفاهيم ديناميكيات الشمس.

أدى جهد تعاوني بين علماء الفيزياء إلى اقتراح أن قطر الشمس أقل ببضعة مئات من النسبة المئوية من التنبؤات الحالية للنموذج الشمسي القياسي، واستخدمت الدراسة موجات الصوت والاهتزازات التي تولدها الشمس داخل بلازما الشمس الداخلية (الوضع الصوتي للشمس) لتقديم منظور أكثر ثباتًا لبنية الشمس.

ذو صلة

تُشبه الدراسة الشمس بالجرس الذي يُضرب بعدد كبير من الجزيئات الصغيرة، مما يخلق ملايين الموجات الصوتية المهتزة، وهذه الموجات خاصةً الوضع الصوتي أقل تأثرًا بالحقول المغناطيسية للشمس والاضطرابات، مما يجعلها مثالية لقياس قطر الشمس الضوئي، وتحدى هذا النموذج التقليدي الذي يعتمد على موجات الوضع الثابت ومن خلال نتائج تاكاتا وجو التي تُشير إلى أن الوضع الصوتي بأن الوضع الصوتي يُقدم قياسات أكثر دقة من خلال الوصول إلى حافة الشمس الضوئية.

يمكن لتعديل طفيف في حجم الشمس أن يغير من فهمنا لخصائصها وسلوكها، ونتائج هذه الدراسة ترسم صورة أكثر دقة لأبعاد الشمس، وبينما يبدو الاختلاف ضئيلًا، إلا أن الجمعية العلمية تُقر بأن مثل هذا التغيير قد يكون له عواقب بعيدة المدى على فيزياء الشمس، ويؤكد العلماء على تعقيد التوفيق بين القياس الجديد والقياسات الحالية مما يُسلط الضوء على طبيعة الظواهر الشمسية المعقدة.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة