تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

هل ستنهار الصين قريبًا؟ .. وما تأثير ذلك على سباق الوصول للقمر؟

محمد نصار
محمد نصار

2 د

يتوقع المحلل الجغرافي السياسي بيتر زيهان انهيار الصين خلال عقد من الزمن، مما قد يؤثر على السباق المستمر إلى القمر.

الدافع الرئيسي وراء مشروع ناسا أرتميس كان تهديد الصين بالوصول إلى القمر أولًا، وقد يقلل انهيار الصين المحتمل أو ضعفها من الإلحاح وراء البرنامج.

على الرغم من التحولات الجغرافية السياسية، تبقى جاذبية استكشاف الفضاء قوية، مع الشركات الخاصة المرجح أن تلعب دورًا كبيرًا في المساعي المستقبلية.

طبقًا لموقع thehill، فإن السباق الفضائي الحالي المقام بين مشروع أرتميس التابع لوكالة ناسا وبرنامج الصين القمري قد يشهد تغيرات كبيرة، إذ يتوقع المحلل الجغرافي السياسي بيتر زيهان أن الصين سوف تنهار خلال العقد القادم، وهذا سوف يغير من ديناميكيات السباق.

السباق الثاني للقمر أحد الأحداث التي شكلت العقد الحالي، بينما بدأت ناسا بالتعاون مع مجموعة من الدول في مشروع أرتميس، كان الصين تتابع طموحاتها القمرية، فالهدف ليس فقط الوصول للقمر أولًا، بل الهدف هو استغلال الموارد الوفيرة التي يقدمها القمر.


ذو صلة

على الرغم من ذلك فإن زيهان يتوقع عدم استكمال هذه المنافسة، إذ يعتقد أن انهيار الصين وشيك بسبب عوامل مثل انخفاض معدل الولادة، خاصةً بعد إنهاء سياسة الطفل الواحد، بالإضافة للموقف العدواني للصين حتى تجاه المستثمرين التجاريين، إلى جانب الآثار المستمرة لتدابير الإغلاق الصارمة خلال جائحة كورونا، فإن كل هذا لا يُبشر بالخير، بالنسبة لسباق القمر فإن ذلك يعني تحولًا في السباق، فالدافع الرئيسي لمشروع أرتميس هو الخوف من أن تصل الصين للقمر قبل التحالف الذي تقوده ناسا، وهذا سوف يُكسبها هيبة دولية وربما موارد طبيعية على سطح القمر.

بجانب المنافسة فإن القمر لا يزال يحتفظ بجاذبية لأسباب أخرى مثل الاستكشاف العلمي والفرص التجارية والقوة السياسية الناعمة، وعلى الرغم من أن توقعات زيهان حول انهيار الصين جذرية، فإن التاريخ أظهر أن الأنظمة قد تسقط ثم تقف مرة أخرى، وبغض النظر عن تاريخ الصين، فإن الرغبة في استكشاف القمر سوف تستمر.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة