تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

طبقًا لدراسة جديدة .. قد يكون نشاط الصفائح التكتونية هو السبب في أقوى زلزال شهده كوكب المريخ

محمد نصار
محمد نصار

2 د

يُعتقد الآن أن أقوى زلزال تم تسجيله على المريخ، بقوة أكثر من 4 درجات، كان نتيجة للنشاط التكتوني وليس نتيجة لاصطدام نيزك.

لم تجد الجهود التعاونية من مختلف وكالات الفضاء أي دليل على فوهة نيزك نتيجة للاصطدام، مما أدى إلى الاستنتاج التكتوني.

تشير النتائج إلى أن المريخ قد يكون أكثر نشاطًا زلزاليًا مما كان يعتقد سابقًا، وهو ما يحمل دلالات لاستعمار البشر في المستقبل.

طبقًا لموقع euronews، حلل العلماء بيانات الأقمار الصناعية لتحديد سبب الزلزال الذي وصلت قوته لـ 4.7 درجة في المريخ، والذي يُعد أقوى زلزال سُجل على الكوكب الأحمر، إذ اعتقدوا أن الزلزال نتج عن اهتزازت ضخمة نتيجة اصطدام نيزك بالكوكب، لكن النتائج الجديدة تُشير إلى أنه زلزال ناتج عن النشاط التكتوني تحت سطح المريخ، ومع الرغبة في استعمار المريخ، فإن فهم هذه الأحداث مهم للغاية لتحديد المناطق الآمنة.

استمر الزلزال لمدة 6 ساعات وسُجل بواسطة إنسايت مستكشف وكالة ناسا في 4 مايو 2022، وقادت فرق من وكالة الفضاء الأوروبية والصينية والهندية والإماراتية وجامعة أكسفورد التحقيق، وفي البداية تشابه الزلزال مع سابقيه الذين نتجوا من اصطدام نيزك بالكوكب، ولكن بعد البحث لم يجد العلماء أي دليل على آثار اصطدام نيزك، وتوصلوا إلى أنه ناتج عن قوى تكتونية داخل الكوكب.


ذو صلة

قال الدكتور بنجامين فرناندو من جامعة أكسفورد إنه على الرغم من أن المريخ على الأرجح لا يملك نشاطًا تكتونيًا اليوم، فإن الزلزال كان ناتج عن توتر داخل قشرة المريخ، وأضاف هذا التوتر تراكم على مر السنين بالفعل العديد من العمليات التطورية، وتُشير النتائج إلى أن المريخ قد يكون أكثر نشاطًا زلزاليًا مما كان يُعتقد سابقًا.

تُظهر هذه الأبحاث أهمية الحفاظ على مجموعة متنوعة من الأدوات على المريخ، ونتائج هذه الدراسات مهمة للغاية في ظل زيادة الرغبة من الكثير من وكالات الفضاء وعلى رأسهم ناسا في استعمار المريخ، وبفهم هذه الأحداث يمكن معرفة المناطق الآمنة للحياة، والابتعاد عن المناطق التي قد تكون نشطة زلزاليًا.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة