تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

طبقًا لدراسة جديدة .. 49% من مهارات سوق العمل الحالية سوف تختفي في غضون عامين بسبب الذكاء الاصطناعي

محمد نصار
محمد نصار

1 د

تكشف دراسة من edX أن 49% من المهارات الحالية للقوى العاملة ستصبح عفا عليها الزمن بحلول عام 2025 بسبب التقدم في الذكاء الاصطناعي.

بينما من المتوقع أن تشهد الوظائف المعرفية المبتدئة تقليلًا كبيرًا، حتى الوظائف القيادية التنفيذية ليست محصنة من تأثير الذكاء الاصطناعي.

على الرغم من التحديات، هناك تركيز على القدرة المحتملة للذكاء الاصطناعي على تعزيز المهارات البشرية، مما يؤدي إلى تركيز أكبر على رفع مستوى المهارات.

طبقًا لموقع allwork، كشفت دراسة جديدة من edX أن ما يقرب من نصف المهارات التي يمتلكها العاملون حاليًا على وشك الاختفاء في غضون سنتين، وهذا بسبب تطور الذكاء الاصطناعي السريع.

تُشير الدراسة التي اعتمدت على استطلاع رأي لـ 800 من المدراء وعدد مساوٍ من الموظفين إلى أن 49% من مهارات العمل الحالية سوف تفقد أهميتها بحلول عام 2025، وأعرب 47% من المدراء عن قلقهم من أن العمال غير مستعدين كفايةً لهذه التحولات، وتتوقع الدراسة أن المنظمات في النصف القادم من العقد سوف تتخلص من 56% من الوظائف المعرفية بسبب الذكاء الاصطناعي، ويتوقع 79% من المدراء اختفاء هذه الوظائف تمامًا ممهدة الطريق لوظائف جديدة.


ذو صلة

لا يقتصر تأثير الذكاء الاصطناعي على الوظائف البسيطة، إذ يتوقع 56% من المدراء أن يحل الذكاء الاصطناعي محل القيادات التنفيذية أو الوظائف الرئيسية، ومع ذلك فإن جميع الآراء ليست سلبية، إذ يعتقد البعض أن التطبيقات الناجحة للذكاء الاصطناعي سوف تعزز المهارات البشرية بدلًا من استبدالها.

من المتوقع أن يُعاد تشكيل شكل السوق الوظيفي بسبب الذكاء الاصطناعي، وعلى الرغم من أن العديد من المهارات الحالية سوف تُصبح بلا جدوى، فإنه يوجد جانب إيجابي، فمن المحتمل أن يتحول التركيز نحو تعزيز المهارات البشرية ورفع مستوى المهارات، مما يضمن أن تظل القوى العاملة قادرة على التنافس مع الذكاء الاصطناعي.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة