تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

طماطم المستقبل!! إنتاج طماطم في 40 يومًا فقط بالتعديل الوراثي

طماطم المستقبل!! إنتاج طماطم في 40 يومًا فقط بالتعديل الوراثي
محمد نصار
محمد نصار

1 د

نجح العلماء في تعديل جينات طماطم الكرز بواسطة تقنية CRISPR.

استطاع العلماء بالتركيز على 3 جينات في الحمض النووي للطماطم من الحصول على الإنتاج في غضون 40 يومًا فقط.

يفتح هذا الإنجاز الباب أمام الزراعة الفضائية والزراعة في المناطق الحضرية، كما يواجه تحديات التلوث البيئي.

نجح العلماء في تعديل طماطم الكرز وراثيًا باستخدام تقنية CRISPR، وتهدف التعديلات لجعل الطماطم أكثر قابلية للزراعة في الأماكن المغلقة والحضرية وحتى رحلات الفضاء، وتتحكم الجينات في نمو النبات وزهوره وطول ساقه، مما يؤدي إلى نمو أسرع وأكثر كفاءة.

ركز العلماء على 3 جينات، إذ وجدوا أن جينان قد أثرا على دورة نمو النبات، والجين الثالث كان ينظم طول الساق، وكانت نتيجة التجارب أن نبات طماطم الكرز الذي يشبه حبات العنب في النمو وصل إلى النضج بعد 40 يومًا فقط، وهذا تطور كبير للزراعة الفعالة، ونشرت نتائج العلماء في مجلة Nature Biotechnology.

ذو صلة

يمتد تأثير هذه النتائج إلى ما وراء زراعة الفضاء، إذ تقدم حلًا عمليًا لتحديات التلوث البيئي، الذي يحد من الأراضي الزراعية، وأكد عالم النبات زاك ليبمان أن هذه النتائج توضح لنا كيف يمكننا إنتاج المحاصيل بطرق جديدة دون الحاجة إلى تجريف الأرض أو إضافة الكثير من الأسمدة، كما وضح ليبمان الهدف الأوسع للمشروع وهو نقل عبء الزراعة من الأراضي الزراعية للأراضي الحضرية، إذ تقدم التعديلات نهجًا جديدًا مما يقلل من الأثر الكربوني المرتبط بالعمليات الزراعية التقليدية.

يفتح هذا الابتكار الباب أمام الزراعة الفضائية والزراعة المستدامة وفي الأماكن المغلقة والصغيرة، وتقدم الطماطم المعدلة وراثيًا حلًا فعالًا للنمو المناسب، مع التصدي للتحديات التي تطرحها المخاطر البيئية.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة