تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

ChatGPT يُشخص حالة نادرة لطفل بعد فشل 17 طبيبًا .. مما يوضح القدرات الهائلة للذكاء الاصطناعي

محمد نصار
محمد نصار

2 د

عانى  طفل صغير من ألم وأعراض غير مفسرة لمدة ثلاث سنوات، وشخصه ChatGPT بحالة عصبية نادرة بعد فشل 17 طبيبًا في تحديد السبب.

أُكد تشخيص الذكاء الاصطناعي لمتلازمة الحبل الملتصق، المرتبطة بشلل الأطفال، لاحقًا من قبل جراح أعصاب أطفال.

بينما يمكن لأدوات الذكاء الاصطناعي مثل ChatGPT تقديم رؤى قيمة، يحذر الخبراء من قيودها والأخطار المحتملة التي تمثلها في الحالات الطبية.

طبقًا لموقع The Messenger، استطاع شات جي بي تي تشخيص حالة طفل فشل في تشخيصها 17 طبيبًا في تخصصات مختلفة، إذ توجهت الأم إلى شات جي بي تي بعد يأسها من محاولات الأطباء، وقدم لها تشخيص تأكدت منه بعد ذلك بواسطة جراح أعصاب.

تحكي الأم رحلتها الصعبة في علاج طفلها، الذي بدأت أعراضه في أيام الحجر، وبدأت الأعراض بألم شديد الذي يهدأ قليلًا بتناول الأدوية المسكنة، ثم توقف نمو الطفل البالغ من العمر 4 سنوات، وبدأ يفقد توازنه، ويُصاب بصداع نصفي، وإرهاق شديد، وعلى الرغم من استشارة أطباء بشريين وأطباء أسنان وعلاج طبيعي إلا أنهم فشلوا في التوصل إلى التشخيص الصحيح.


ذو صلة

بعد 3 سنوات يأست الأم توجهت إلى شات جي بي تي وأدخلت كل البيانات الخاصة بطفلها إليه بالإضافة إلى أشعة الرنين المغناطيسي، وشخص شات جي بي تي الحالة على أن الطفل مُصاب بمتلازمة نادرة تُسمى متلازمة الحبل الشوكي المُلتصق، وهي متلازمة نادرة مرتبطة بالإصابة بشلل الأطفال، ثم ذهبت الأم إلى جراح أعصاب أطفال الذي أكد التشخيص.

ينشأ هذا المرض من التصاق الحبل الشوكي مما يُقيد حركته داخل العمود الفقري، وعن طريق إجراء عملية جراحية عولج الطفل، وعلى الرغم من أن شات جي بي تي كان النقطة المحورية في التشخيص، إلا أن الخبراء يحذرون من الاعتماد عليه بالكامل، لأنه قد يُقدم معلومات خاطئة قد تؤدي إلى مشكلات صحية بعد ذلك، ويؤكد على ضرورة استشارة الطبيب من أجل التأكد من التشخيص.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة