تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

اكتشف العلماء طريقة جديدة لتحويل النفايات البلاستيكية ذات القيمة المنخفضة إلى منتجات ذات قيمة عالية

محمد نصار
محمد نصار

1 د

تطور جامعة ويسكونسن-ماديسون طريقة لتحويل نفايات البلاستيك ذات القيمة المنخفضة إلى منتجات عالية الجودة باستخدام التفكك الحراري.

تنتج العملية أوليفينات التي تتحول إلى الدهيدات، التي يمكن تكريرها إلى الكحول الصناعي المطلوب.

هذه التقنية لها إمكانيات كبيرة في السوق، وتوفر حلًا أكثر استدامة وربحية لصناعة إعادة تدوير البلاستيك.

أظهرت دراسة جديدة من جامعة ويسكونسن-ماديسون طريقة جديدة، يمكن من خلالها إعادة تدوير نفايات البلاستيك إلى منتجات ذات قيمة عالية، بطريقة رخيصة للغاية عن المستخدمة حاليًا، فطبقًا للإحصائيات فإن 9%من نفايات البلاستيك في الولايات المتحدة الأمريكية يُعاد تدويرها بفاعلية، لكنها تحول إلى منتجات درجة أدنى.

لكن في الدراسة الجديدة يقدم المهندسون الكيميائيون طريقة جديدة يمكنها تحويل هذه النفايات البلاستيكية ذات القيمة المنخفضة إلى منتجات غالية، وهذه الطريقة تركز على التفكك الحراري، عن طريق تعريض البلاستيك إلى حرارة عالية في غياب الأكسجين، وينتج عن هذه العملية زيت، من بين مكونات الزيت توجد الأوليفينات، التي تُعد أساس صناعة العديد من المواد الكيميائية والبوليمرات، والطريقة الحالية تستخدم عملية تُسمى التكثيف بالبخار، وتحتاج إلى كميات طاقة كبيرة لاستخراج الأوليفينات من النفط.


ذو صلة

يحول العلماء من خلال الطريقة الجديدة الأوليفينات إلى الدهيدات ثم إلى كحول صناعي، وبعد ذلك يمكن صنع صابون، ومنظفات، وبوليمرات متقدمة من هذا الكحول، وسوف يؤثر ذلك على السوق بشدة، إذ أظهرت الشركات الكيميائية الكبرى اهتمامًا بزيوت التفكك الحراري، ولكن الطرق الحالية لا تعطي نتائج مرضية، ومع الطريقة الجديدة قد تزداد قيمة النفايات البلاستيكية عن الوقت الحالي.

وحاليًا يواصل العلماء رحلتهم التجريبية، بهدف تحسين العملية واستكشاف العلاقة بين البلاستيك والمحفزات والمنتجات الكيميائية، وهذا سوف يؤثر بشدة على إعادة تدوير البلاستيك.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة