تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

الهند تدخل في قائمة النخبة في مجال الفضاء بعد هبوط مركبتها الفضائية بنجاح على سطح القمر

محمد نصار
محمد نصار

2 د

هبطت "تشاندرايان-3" الهندية بنجاح بالقرب من القطب الجنوبي للقمر في 23 أغسطس 2023، مما جعلها أبعد نقطة هبوط في الجنوب حتى الآن.

تبعت المهمة "تشاندرايان-2"، التي تحطمت، ولكن التعديلات التي قامت بها وكالة الفضاء الهندية ضمنت نجاح هذه المحاولة.

المستكشف "براجيان"، الذي سوف يخرج من المركبة بعد هبوطها، سوف يبحث عن علامات الماء ولكن لديه مدة تشغيل محدودة بسبب عدم وجود نظام تدفئة نووي.

طبقًا لموقع NEW ATLAS، استطاعت الهند من خلال مركبتها تشاندرايان 3 دخول تاريخ الرحلات الفضائية، وذلك بعدما استطاعت المركبة في 23 أغسطس الساعة 12:32 بتوقيت جرينتش أن تهبط بنجاح بالقرب من القطب الجنوبي للقمر، وهذا يجعلها تحقق أبعد نقطة هبوط في الجنوب حتى الآن.

بعدما تحطمت تشاندرايان 2 بسبب تغير غير متوقع خلال مرحلة الهبوط، أجرت وكالة الفضاء الهندية العديد من التعديلات المهمة على تشاندرايان 3 لتحقيق النجاح في المحاولة الثانية، وبدأت المرحلة رحلتها في 14 يوليو، وبسبب حجم المركبة وحدود الدفع كان عليها إجراء سلسلة من المناورات المدارية حول الأرض قبل الدخول في مدار القمر في 5 أغسطس، ثم بعد ذلك أجرت بعض المناورات لتصل إلى القمر وهذا هيأ أرضية القمر لهبوطها.


المثير للاهتمام أن تشاندريان 3 استخدمت المركبة المدارية من تشاندريان 2 كوصلة اتصالات مع مركز التحكم بالمهمة، وبدأت عملية الهبوط بإطلاق محركات الفرامل على ارتفاع 19 ميلًا فوق سطح القمر، وعندما وصلت إلى ارتفاع 4.5 ميلًا، ظل الهبوط معلقًا، ثم عند 500 قدمًا أكد نظامها الآلي أمان موقع الهبوط، وهذا أدى إلى هبوط ناجح للمركبة بالقرب من فوهة مانزيوس.

ذو صلة

المرحلة التالية بعد الهبوط هو خروج المستكشف الشمسي براجيان من المركبة، والهدف الرئيسي له هو الكشف عن علامات الماء في المنطقة المجاورة، لكن المهمة محدودة بيوم القمر، لأن عدم وجود نظام تدفئة نووي يعني أن البرودة الشديدة في الليل، سوف تجعل البطاريات والإلكترونيات في المستكشف غير قابلة للعمل.

هذا الهبوط الناجح يدل على تطور الهند في مجال الفضاء، وذلك من خلال التعلم من التحديات والمحاولات الفاشلة السابقة، وهذا الهبوط وضع الهند بين النخبة في مجال استكشاف القمر، كما يجعلها تتفوق على روسيا التي فشلت مهمتها في الهبوط على القطب الجنوبي للقمر مع مركبتها الفضائية لونا 25، واستكشاف الماء على سطح القمر يعد هدفًا أساسيًا للكثير من دول العالم التي تحاول استكشاف القمر في الفترة الأخيرة.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة