تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

طبقًا لدراسة جديدة من IBM .. 40% من القوى العاملة سوف تحتاج إلى تطوير مهاراتهم خلال الـ 3 سنوات المقبلة

محمد نصار
محمد نصار

2 د

تكشف دراسة IBM أن 40% من القوى العاملة العالمية، أي ما يُعادل مليار شخصًا، سوف يحتاجون إلى إعادة التأهيل خلال الثلاث سنوات المقبلة بسبب تطور الذكاء الاصطناعي.

بينما توجد مخاوف من البطالة، يعتقد 87% من المدراء التنفيذيين أن الذكاء الاصطناعي سوف يزيد من الوظائف، وليس استبدالها.

يوجد تحول ملحوظ من التركيز على المهارات التقنية إلى التركيز على مهارات الأشخاص، مثل التكيف والتواصل الفعال اللذان سوف يصبحان أمرًا بالغ الأهمية في عصر الذكاء الاصطناعي.

في دراسة جديدة من IBM أظهرت أن الذكاء الاصطناعي سوف يؤثر بشدة على سوق العمل، وأن ما يقرب من 40% من العمال في جميع أنحاء العالم، سوف يحتاجون إلى اكتساب مهارات جديدة، وإعادة تدريب أنفسهم خلال الثلاث سنوات القادمة، وذلك بسبب تطور تقنيات الذكاء الاصطناعي التي سوف تصبح أساسية في سوق العمل.

تناولت الدراسة الجديدة آثار الذكاء الاصطناعي على سوق العمل، ومن خلال تحليل البيانات من دراستين سابقتين، شملت الدراسة الأولى استطلاع آراء 3000 من المديرين التنفيذيين من 28 دولة مختلفة، والدراسة الثانية شملت 21 ألف عامل من 22 دولة، وأشارت النتائج إلى أن الذكاء الاصطناعي سوف يُغير من سوق العمل وعمليات الأعمال والقوى العاملة بشدة، ولكن ذلك التغيير لن يكون بالضرورة سلبيًا.

قدر المدراء التنفيذيون أن نحو 1.4 مليار شخصًا من أصل 3.4 مليار من القوى العاملة على مستوى العالم وفقًا لإحصائيات البنك الدولي، سوف يحتاجون إلى إعادة تأهيل أنفسهم وتطوير مهاراتهم خلال الثلاث السنوات القادمة، بسبب دخول تقنيات الذكاء الاصطناعي بقوة في سوق العمل، ولكن على الرغم من كل تلك النتائج فإنه لا داعي للخوف، لأن غالبية المدراء التنفيذيين تقريبًا 87% منهم، يعتقدون أن الذكاء الاصطناعي سوف يزيد من فرص العمل بدلًا من القضاء عليها.

الأبحاث السابقة تدعم هذه النظرة المتفائلة، وتُشير تقارير الشركات التي تُعيد تأهيل موظفيها حاليًا أن معدل نمو الإيرادات زاد بـ 15%، كما أن الشركات التي تركز على تكامل الذكاء الاصطناعي شهد معدل نمو إيراداتها 36% زيادة أكثر من نظائرها.

تُشير الدراسة الجديدة أن المهارات المطلوبة في سوق العمل تتغير باستمرار، ومثال على ذلك مهارات STEM، التي كانت الأولوية في عام 2016، لكنها أصبت الأقل أهمية في عام 2023، وذلك بسبب تقنيات الذكاء الاصطناعي التي تمكن العمال من تحقيق المزيد من النتائج مع معرفة أقل، والآن التركيز مصبوب على مهارات الأشخاص، بما في ذلك إدارة الفرق، والتواصل الفعال، والقدرة على التكيف والعمل التعاوني.

ذو صلة

تطور الذكاء الاصطناعي سوف يغير من سوق العمل على مستوى العالم، لكن لن يحل الذكاء الاصطناعي محل العمال، بل إن العمال الذين يستخدمون الذكاء الاصطناعي سوف يحلون محل العمال الذين لا يستخدمونه، لذلك يجب على العمال تأهيل أنفسهم مسبقًا للمستقبل القريب جدًا.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة