تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

اكتشاف السبب الحقيقي لـ “حفرة الجاذبية الغامضة” في المحيط الهندي

محمد نصار
محمد نصار

2 د

اقترح العلماء نظرية جديدة لسبب "حفرة الجاذبية" في المحيط الهندي، مشيرين إلى أنها أُنشأت بواسطة الماجما منخفضة الكثافة التي دُفعت  إلى المحيط بواسطة الألواح الغاطسة للبحر القديم.

طُورت النظرية باستخدام نماذج حاسوبية تحاكي حركات الغلاف الأرضي، والصفائح التكتونية في المنطقة على مدى 140 مليون سنة.

لتأكيد النظرية، سيحتاج العلماء إلى استخدام بيانات الزلازل لكشف وجود أعمدة الماجما،التي يعتقد أنها نُقلت من اضطراب يعرف بـ "الكتلة الأفريقية".

يوجد في المحيط الهندي منطقة غامضة، جاذبية الأرض فيها أضعف من أجزاء الكوكب الأخرى تُعرف باسم "حفرة الجاذبية"، وأثارت حيرة الباحثين منذ 1948، وأحرز الآن العلماء تقدمًا في فهم السبب فيها، ويعتقدون أن قاع البحر القديم المغمور هو السبب.

منخفض جيويد في المحيط الهندي مساحته 1.2 مليون ميل مربع، ويقع على بعد 746 ميلًا جنوب غرب الهند، وجاذبيته ضعيفة لدرجة سحب المياه من فوقه، فانخفض مستوى المياه فيه بـ 348 قدمًا من مستوى البحر، وتقترح الدراسة أن المنخفض نتج من الماجما منخفضة الكثافة، التي دُفعت إلى المحيط بواسطة الألواح الغاطسة للمحيط القديم، واستخدم الباحثون 19 نموذجًا حاسوبيًا لمحاكاة حركة الأرض والصفائح التكتونية على مدى 140 مليون سنة، والنماذج الست لأفضل محاكاة اشتركت في أن أعمدة من الماجما الساخنة منخفضة الكثافة، ارتفعت لتزيح المادة ذات الكثافة الأعلى تحت المنخفض، مما قلل كتلة المنطقة وأضعف جاذبيتها.


ذو صلة

يعتقد العلماء أن هذه الأعمدة نشأت من اضطراب يقع على بعد 600 ميلًا غرب أفريقيا، والمعروف باسم "الكتلة الأفريقية"، ويقترح الباحثون أن بقايا قاع البحر من المحيط القديم، الذي كان موجودًا بين القارات العملاقة لوراسيا وجندوانا قبل أكثر من 200 مليون سنة، دفعت هذه المادة تحت المحيط الهندي، وبدأت قطع المحيط في الغوص لأسفل، وأزاحت بعض الماجما المحاصرة في الكتلة الأفريقية لتشكيل الأعمدة.

هذا الاكتشاف هو خطوة مهمة لفهم العمليات الجيوفيزيائية المعقدة للأرض، ولتأكيد هذه النتائج يحتاج العلماء للكشف عن وجود الأعمدة باستخدام بيانات الزلازل التي جُمعت من حول المنخفض، حينها سيعرف العلماء هل الأعمدة هي السبب الحقيقي أم توجد قوى أعمق لا يزال علينا البحث عنها؟

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة