تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

علماء يكتشفون حفرية “تنين” عمره 240 مليون سنة في جنوب الصين!

منة الله سيد أحمد
منة الله سيد أحمد

2 د

اكتشاف حفرية كاملة لزاحف مائي طوله 16 قدماً يعود للعصر الترياسي، يُطلق عليه اسم "التنين" بسبب رقبته الطويلة جداً.

تم التعرف على الحفرية باسم (Dinocephalosaurus orientalis)، وهي توفر رؤية كاملة لتشريح هذا الكائن الغريب من عصور ما قبل التاريخ.

تم اكتشاف الحفرية في الصين وتشير إلى تنوع الحياة البحرية وغرابتها في العصر الترياسي، مما يعزز فهمنا لتاريخ الحياة القديمة.

أعلن العلماء عن اكتشاف حفرية مثيرة للإعجاب بشكل كامل، تخص زاحفًا مائيًا يمتد طوله إلى 16 قدماً (5 أمتار)، يعود إلى العصر الترياسي. ويرجع تاريخ هذا الكائن البحري إلى حوالي 240 مليون سنة.

وأطلق العلماء على الحفرية الجديدة اسم "التنين" نظراً لرقبة هذا الكائن الطويلة بشكل استثنائي. وتم تسمية هذا النوع باسم (Dinocephalosaurus orientalis)، وهو تصنيف تم الإعلان عنه لأول مرة في العام 2003.

وقد كشفت هذه الحفرية الجديدة الرائعة للعلماء النقاب عن التفاصيل التشريحية الكاملة لهذا الكائن الغامض من عصور ما قبل التاريخ. حيث وصف الدكتور نيك فريزر، من المتحف الوطني في اسكتلندا وعضو الفريق الدولي الذي قام بدراسة الحفرية، الاكتشاف بأنه: "الأول من نوعه الذي يتيح للعلماء رؤية كاملة لهذا الكائن". ووصف الحيوان بأنه "غريب للغاية"، مشيراً إلى أن أطرافه كانت تشبه الزعانف، وأن رقبته كانت أطول من جسده وذيله معاً.

ذو صلة

توقع الباحث أن الرقبة الطويلة والمنحنية والمرنة، التي تضم 32 فقرة منفصلة، كانت تمنح هذا الكائن ميزة في الصيد، مما يسمح له بالتغذي على الفرائس في الشقوق تحت الماء.

وقد تم العثور على هذه الحفرية الفريدة في ترسبات الحجر الجيري القديمة في جنوب الصين، مما يسلط الضوء على تنوع الحياة في العصر الترياسي ويضيف إلى فهمنا لتاريخ الحياة القديمة. حيث أكد الدكتور فريزر أن هذا الاكتشاف يعمق من غموض العصر الترياسي، مشيراً إلى أن الدراسات المتواصلة لهذه الترسبات تكشف باستمرار عن جديد.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة