تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

عودة روبوتات وكالة ناسا على كوكب المريخ إلى العمل بنجاح بعد التوقف بسبب التقابل الشمسي للمريخ

عودة روبوتات وكالة ناسا على كوكب المريخ إلى العمل بنجاح بعد التوقف بسبب التقابل الشمسي للمريخ
محمد نصار
محمد نصار

2 د

استأنفت روبوتات المريخ التابعة لناسا، بما في ذلك المسبار Perseverance والمروحية Ingenuity، عملياتها بعد توقف بسبب التقابل الشمسي للمريخ.

عادت هذه المهام لاستكشاف المريخ، إذ يبحث Perseverance عن علامات الحياة القديمة وانتهت Ingenuity من رحلتها الـ 67 بعد التقابل.

إلى جانب أسطول ناسا، تواصل المهام الدولية من وكالة الفضاء الأوروبية والإمارات العربية المتحدة والصين المساهمة في فهمنا للمريخ.

عادت روبوتات المريخ التابعة لناسا إلى العمل على الكوكب الأحمر بما في ذلك المسبار الشهير Perseverance  والمروحية Ingenuity، وذلك بعد توقف دام لأسبوعين بسبب التقابل الشمسي للمريخ، وهذا التوقف هو إجراء احترازي للوقاية من تعطل الاتصالات بسبب الشمس، وانتهى التوقف مع ظهور المريخ من خلف الشمس، مما يُشير إلى إشارة البدء لاستمرار استكشاف الكوكب.

علقت ناسا أوامرها إلى روبوتاتها على المريخ من 10 إلى 25 نوفمبر بسبب التقابل الشمسي للمريخ، إذ يكون المريخ محجوبًا بالشمس من منظور الأرض، وهذا التقابل يحدث كل عامين تقريبًا، ويشكل خطرًا على الاتصالات بسبب نشاط البلازما الشمسية.

استأنف Perseverance عمله منذ هبوطه في حفرة جيزيرو في فبراير 2021، وهدفه هو البحث عن علامات الحياة القديمة على الكوكب وجمع عينات لإعادتها للأرض، ويرافقه مروحة Ingenuity التي تزن 4 أرطال والتي أثبتت أن الاستكشاف الجوي ممكن على المريخ، واستأنفت عملها بعد التقابل وانتهت من رحلتها الـ 67 مُغطيةً 393 مترًا في أكثر من دقيقتين.

ذو صلة

توجد العديد من الروبوتات الأخرى لوكالة ناسا منها مسبار كيوريوسيتي في حفرة جبل كريتر منذ أغسطس 2012، وتستمر 3 مسابير أخرى في دراساتها المدارية، بالإضافة إلى ذلك تشارك مسابير من وكالة الفضاء الأوروبية والإمارات والصين في البحث على كوكب المريخ.

يمثل استئناف العمل الناجح فصلًا جديدًا في سعي البشرية لكشف أسرار المريخ، وهذه المهام حاسمة في فهمنا للمريخ، وقد تمهد الطريق للمهمات المأهولة في المستقبل.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة