تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

ما بين 85 و 134 تيراوات ساعة في السنة .. سوف يستهلك الذكاء الاصطناعي طاقة تُعادل الاستهلاك السنوي لهولندا بحلول 2027

محمد نصار
محمد نصار

2 د

قد يستهلك قطاع الذكاء الاصطناعي طاقة مماثلة لهولندا بحلول عام 2027، وفقًا لدراسة أجراها أليكس دي فريس.

تحتاج أنظمة الذكاء الاصطناعي إلى قوة كبيرة وأنظمة تبريد تعتمد على الماء بسبب اعتمادها على أجهزة الكمبيوتر المتخصصة في مراكز البيانات.

تقدم الدراسة تحذيرًا من الأثر البيئي المحتمل، وتشير إلى أن الآثار قد تكون أقل إذا تباطأ نمو الذكاء الاصطناعي.

طبقًا لموقع bbc، أظهرت دراسة جديدة تحذيرات بشأن استهلاك الطاقة المتزايد لصناعة الذكاء الاصطناعي، والذي قد يستهلك ما يُعادل استهلاك دولة كاملة مثل دولة هولندا بحلول عام 2027، وأُجري البحث بواسطة أليكس دي فريس المرشح للدكتوراه في مدرسة VU أمستردام للأعمال والاقتصاد، ويُسلط الضوء على الأثر البيئي الكبير للذكاء الاصطناعي، خاصةً مع استخدامه في مختلف المجالات حاليًا.

تُشير الدراسة إلى أن صناعة الذكاء الاصطناعي ازدادت بعد ظهور شات جي بي تي، وتستخدم قوة أكبر من التطبيقات التقليدية، وهذا يزيد متطلبات الطاقة، إذ تتيح أنظمة الذكاء الاصطناعي إلى مراكز بيانات مليئة بأجهزة الكمبيوتر المتخصصة، التي لا تستهلك الطاقة فقط، لكنها تحتاج إلى أنظمة تبريد تستخدم الماء بكثافة.


ذو صلة

توفر شركة نيفيديا 95% من معالجات الذكاء الاصطناعي، ومن خلال توقع عدد الحواسيب التي من المتوقع أن تُنتجها نيفيديا بحلول عام 2027، فإن استهلاك الطاقة المتوقع للذكاء الاصطناعي يتراوح بين 85 و 134 تيراوات ساعة من الكهرباء سنوياًا، وهذا تقريبًا يُعادل استهلاك الطاقة لمدة سنة كاملة في دولة صغيرة مثل هولندا.

لكن إذا تباطأ نمو الذكاء الاصطناعي فإن تأثيره السلبي قد يقل، ويجب التعامل بحذر واستخدامه فيما هو ضروري فقط، وفي الوقت الذي تتطور فيه تقنيات الذكاء الاصطناعي واستخدامها في مجالات مختلفة، فإن الآثار البيئية تُصبح مشكلة، فالموارد المائية وموارد الطاقة المطلوبة لتشغيله مصدر قلق كبير، وعلى الرغم من أن الدراسة تحذر من هذه التأثيرات، إلا أنها تفتح بابًا للحوار حول الممارسات المستدامة في نشر الذكاء الاصطناعي، وضرورية أن تكون الصناعة شفافة أكثر فيما يتعلق باستهلاك الطاقة والماء.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة