تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

ما هو الوزن الحقيقي لمجرة درب التبانة؟ .. طبقًا لدراسة جديدة فإن مجرتنا أخف بمقدار النصف مما كنا نعتقد سابقًا

محمد نصار
محمد نصار

2 د

دراسة جديدة باستخدام بيانات من مركبة غايا تشير إلى أن وزن درب التبانة هو حوالي 200 مليار مرة كتلة الشمس، أي نصف التقديرات السابقة.

كشف منحنى الدوران الدقيق في الدراسة عن الانخفاض الكيبليري، مما سمح بقياس أدق لوزن المجرة.

يشير الوزن المعدل إلى أن درب التبانة تحتوي على كمية أقل بكثير من المادة المظلمة مما كان يعتقد سابقًا.

طبقًا لموقع sciencealert، فإنه يوجد سؤال مُلح بالنسبة لمجرتنا مجرة درب التبانة وهو كم وزنها؟ على الرغم من سهولة السؤال فإن الإجابة معقدة للغاية، إذ ألقت دراسة جديدة الضوء على هذا اللغز وأشارت إلى أن مجرتنا قد تكون أخف بمقدار النصف مما كنا نعتقد سابقًا.

لتحديد وزن مجرة يجب دراسة منحنى دورانها وهو سرعة النجوم بالنسبة لمسافتها من مركز المجرة، إذ تتناسب سرعة النجم الذي يدور مع كمية الكتلة داخل مداره، واُستخدمت هذه الطريقة لتحديد أوزان المجرات المجاورة مثل أندروميدا بدقة نسبية.

لكن قياس وزن مجرة درب التبانة أصعب لأننا نقع بداخلها، لذلك فإن رؤيتنا للنجوم في جميع أنحاء المجرة صعب للغاية خاصةً نحو المركز إذ تحجب الغازات والغبار رؤيتنا، وفي الماضي اعتمد العلماء على الضوء الذي يُصدره الهيدروجين المحايد لتقدير وزن مجرتنا، وهذا ليس دقيقًا مثل قياسات النجوم.

قُدر وزن مجرتنا بحوالي تريليون كتلة الشمس، ولكن في دراسة جديدة استفادت من البيانات الصادرة عن الإصدار الثالث من مركبة غايا التي سجلت مواقع وحركات مليارات النجوم، فإن هذه البيانات قدمت منحنى دوران أكثر دقة، وكشف هذا المنحنى عن انخفاض الكيبليري وهو المنطقة الخارجية لدرب التبانة، وفيه تبدأ سرعة النجوم في الانخفاض وفقًا لقوانين كيبلر.


ذو صلة

كشفت هذه البيانات الجديدة عن قياس أدق لوزن مجرتنا الذي وصل إلى 200 مليار مرة كتلة الشمس، وهو فقط خمس التقديرات السابقة، ويعتقد العلماء أن أقصى وزن لمجرتنا هو 540 مليار مرة كتلة الشمس، وهذا يوضح أن مجرتنا أخف بمقدار النصف مما كنا نتوقع سابقًا، كما يُضير ذلك إلى أن مجرتنا تحتوي على كمية أقل بكثير من المادة المظلمة مما كان يُعتقد سابقًا.

موضوع وزن مجرة درب التبانة كان موضوع مثير للعلماء على مدى سنوات، ومع النتائج الأخيرة المعتمدة على بيانات مركبة غايا، فإن فهمنا أصبح أوضح فيما يتعلق بالوزن الحقيقي لمجرتنا، وهذه الاكتشافات لا تكشف فقط عن فهمنا لدرب التبانة، لكنه يوضح معرفتنا بوجود وكمية المادة المظلمة داخل مجرتنا.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة