تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

ما هي أقدم أهرامات العالم؟ .. اكتشاف هرم جديد في إندونيسيا قد يتفوق على أهرامات الجيزة

محمد نصار
محمد نصار

2 د

اُكتشف هرم ضخم تحت الأرض يُدعى جونونج بادانج في إندونيسيا، وقد يكون أقدم من أهرامات الجيزة.

خضع الهرم لعدة مراحل بناء إذ يعود تاريخ الأقدم إلى 25,000 قبل الميلاد.

تجري حاليًا تحقيقات إضافية لاستكشاف الغرف المخفية داخل الهرم، والتي قد تكشف المزيد عن البناة القدماء وغرضهم.

طبقًا لموقع sciencealert، عُثر على هرم ضخم تحت الأرض مخفي تحت منحدر في إندونيسيا، ويُعتقد أنه أقدم الهياكل المعروفة مثل أهرامات الجيزة، وقد يتحدى هذا الهرم (جونونج بادانج) أقدم الهياكل التي صممها البشر على الإطلاق.

يقع الهرم على جزيرة جاوة الغربية، وتحتل المنحدرات المزينة بالهياكل الحجرية القديمة مكانةً مقدسة في قلوب السكان المحليين، ويُشيرون إلى هذا الصرح باسم بوندن بيرونداك وهو ما يُترجم إلى هرم ذو درجات بسبب التصميم المدرج الذي يصل إلى قمته.

بدأ العلماء في استكشاف هذا الموقع، والذي يُعد شهادة على الابتكار والحرفية البشرية، وتُشير النتائج الأولية إلى أن هذا الهرم قد يكون الأقدم في العالم، وبُني هذا الهرم فوق بركان خامد قبل ظهور الزراعة أو الحضارة المعروفة، وقد يكون داخل هذا الهرم غرفًا ضخمة مليئة بالألغاز التي لم تُكتشف بعد.


تُشير الدراسات التي أجراها العلماء أن عمر هذا الهرم قد يتراوح بين 16 ألف سنة إلى 27 ألف سنة، ولفهم قدم هذا الهرم فإن أقدم هيكل معروف حتى الآن والموجود في تركيا يعود عمره إلى 11 ألف سنة، كما يوضح العلماء أن البناء لم يُنتهى منه على مرة واحدة، إذ بدأ البناء ما بين 25 ألف سنة قبل الميلاد إلى 14 ألف سنة قبل الميلاد، ثم توقف العمل على بناء الهرم، وعاد البناء في 6 آلاف سنة قبل الميلاد إلى 5500 قبل الميلاد، ثم انتهى العمال من الهرم بين 2000 إلى 1100 قبل الميلاد.

ذو صلة

تأتي نتائج الدراسة بعد سنوات عديدة من التحليل، فبين عامي 2011 و 2015 استخدم فريق من علماء الآثار والجيولوجيا والجيوفيزياء مجموعة من التقنيات مثل الحفر الأساسي والتصوير تحت السطح لاستكشاف موقع التراث الثقافي.

اكتشاف هذا الهرم يُعد اكتشافًا ضخمًا في مجال الآثار، ويعد بإعادة تشكيل فهمنا للحضارات القديمة وقوتها المعمارية، ومع تقدم البحث ينتظر العالم المزيد من الألغاز حول هذا الهرم الإندونيسي القديم.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة