تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

ناسا تعثر على “أرض عملاقة” على بعد 137 سنة ضوئية يمكن أن تكون موطنًا للكائنات الفضائية

منة الله سيد أحمد
منة الله سيد أحمد

2 د

اكتشفت وكالة ناسا "أرض عملاقة" تبعد 137 سنة ضوئية، تُعرف باسم TOI-715 b، وتوفر ظروفًا مثالية لحياة الكائنات الفضائية.

كوكب TOI-715 b أكبر مرة ونصف من الأرض ويدور حول نجم صغير يمكن أن يكون لديه درجة حرارة ملائمة لتكوين الماء، مما يجعله مرشحًا للحياة.

علماء الفلك سيدرسون ميزات TOI-715 b وغلافه الجوي لتحديد إمكانية وجود كواكب أخرى قريبة، مشيرين إلى أن اكتشافات كواكب خارجية مثلها تُعزز من فهمنا للحياة خارج النظام الشمسي، حيث اكتشفت ناسا أكثر من 5000 كوكبًا خارجيًا وتقدر بوجود أكثر من تريليون في مجرة درب التبانة وحدها.

عثرت وكالة ناسا على "أرض عملاقة" تبعد 137 سنة ضوئية، ويمكن أن توفر هذه الأرض الظروف المثالية لعيش الكائنات الفضائية هناك.

يسمى هذا الكوكب الذي عثرت عليه ناسا TOI-715 b، وهو أكبر مرة ونصف من الأرض ويدور حول نجم أحمر صغير قد يكون درجة الحرارة المثالية لتكوين الماء، وهو أمر مهم حقًا للحياة.

وسيقوم علماء الفلك الآن بدراسة ميزات كوكب TOI-715 b والغلاف الجوي لمعرفة ما إذا كان من الممكن أن يكون لديه كوكب آخر قريب.

والكواكب الخارجية هي كواكب تقع خارج نظامنا الشمسي. ويدرسها العلماء منذ عام 2018 باستخدام أدوات مثل تلسكوب جيمس ويب الفضائي (JWST) التابع لناسا، مما يساعدهم على العثور على عوالم جديدة والتعرف عليها.

وقد تم إطلاق القمر الصناعي لمسح الكواكب الخارجية العابرة (TESS) قبل 6 سنوات لمراقبة هذه الكواكب العابرة، التي تدور حول نجوم مثل شمسنا.

استخدم العلماء من جميع أنحاء العالم، بقيادة جامعة برمنغهام، الكثير من التلسكوبات على الأرض للعثور على مكان وجود TOI-715 b بالضبط بعد أن أعطاهم TESS بعض التلميحات.

واكتشفوا أن TOI-715 b يدور حول نجمه بشكل أقرب بكثير من الأرض، مما يعني أنه يعبر أمام نجمه في كثير من الأحيان ويكمل دورة واحدة كل 19 يومًا. وهذا بمثابة "عام" واحد بالنسبة لنا على الأرض، وهذا يعني أيضًا أن جانبًا واحدًا من الأرض العملاقة هذه يواجه دائمًا نجمه.

ولهذا السبب يمكن أن تختلف درجات الحرارة بشكل كبير بين النهار والليل ويتغير الطقس والمناخ. وقد يكون نفس النظام أيضًا موطنًا لكوكب آخر بحجم الأرض.

قال الباحثون إنهم إذا تمكنوا من تأكيد وجود الكوكب الثاني الشبيه بالأرض داخل مدارTOI-175 b، فسيكون أصغر كوكب في المنطقة الصالحة للسكن اكتشفه TESS حتى الآن.

وقالت وكالة ناسا: "ينضم كوكب TOI-175 b إلى قائمة كواكب المنطقة الصالحة للسكن والتي يمكن فحصها عن كثب بواسطة تلسكوب ويب، وربما حتى بحثًا عن علامات على وجود غلاف جوي".

ذو صلة

وأضافت وكالة الفضاء: "سيعتمد الكثير على خصائص الكوكب الأخرى، بما في ذلك كم هو ضخم وما إذا كان يمكن تصنيفه كـ 'عالم مائي' مما يجعل غلافه الجوي، إذا كان موجوداً، أكثر بروزاً وأقل صعوبة في الكشف عنه".

ومن الجدير بالذكر أنه في حين أن اكتشافات الأرض العملاقة فريدة من نوعها من عدة جوانب، إلا أن الكواكب الخارجية نفسها ليست غير عادية. وقد اكتشفت وكالة ناسا أكثر من 5000 من هذه الكواكب وأكدت أنه من المحتمل أن يكون هناك أكثر من تريليون كوكب خارجي في درب التبانة وحدها.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة