تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

هل فشلت جوجل مجددًا؟ .. نموذج Gemini Pro ليس جيدًا حتى مثل GPT-3.5 Turbo في العديد من المهام

هل فشلت جوجل مجددًا؟ .. نموذج Gemini Pro ليس جيدًا حتى مثل GPT-3.5 Turbo في العديد من المهام
محمد نصار
محمد نصار

2 د

يُظهر البحث الذي أُجري من قبل جامعة كارنيجي ميلون و Berri AI أن Gemini Pro من Google يتخلف وراء GPT-3 Turbo في مهام متنوعة.

نقاط ضعف Gemini Pro تشمل اختيار متحيز في الأسئلة ذات الاختيارات المتعددة وأداء ضعيف في فئات محددة مثل الجنس البشري والمنطق.

تُدافع Google عن منتجاتها للذكاء الاصطناعي، مُشيرةً إلى تفوق Gemini Pro وتلمح إلى Gemini Ultra القادم، الذي سيُصدر في بداية عام 2024، كبديل أكثر قوة لنماذج GPT-4 من OpenAI.

كشفت دراسة جديدة أجراها باحثون من جامعة كارنيجي ميلون و Berri AI أن نموذج جوجل الجديد Gemini Pro لا يفي بالتوقعات، وهو أضعف في بعض المهام من نموذج GPT-3.5 Turbo من شركة Open AI، وهذه الدراسة تثير العديد من الأسئلة حول فعالية الذكاء الاصطناعي الجديد من جوجل.

تواجه جوجل الانتقادات بسبب ذكائها الاصطناعي الجديد، إذ تُشير دراسة جديدة إلى الأداء السيء له، وشملت الدراسة أربعة نماذج لغوية Gemini Pro و GPT-4 Turbo و GPT-3.5 Turbo و Mistral 8x7B، وأظهرت النتائج أن Gemini Pro أدى بطريقة ثابتة وبشكل أقل من GPT-3.5 Turbo في مهام متنوعة.

وجه الباحثون أسئلة في مواضيع مختلفة مثل العلوم الإنسانية والاجتماعية وحصل Gemini Pro على درجات أقل من نماذج Open AI في اختبار الأسئلة المعتمد على المعرفة، وظهرت نقاط ضعفه في فئات الجنس البشري والمنطق، والرياضيات الابتدائية والطب، كما كشفت الدراسة عن توجه النموذج لاختيار اختيار D في أسئلة الاختيار المتعدد.

ذو صلة

ردت جوجل على هذه الدراسة وأكدت أن نموذجها يتفوق على GPT-3.5 وأن نموذج Gemini Ultra سيتفوق على GPT-4 في 2024، وعلى الرغم من المكاسب الطفيفة التي حققها نموذج جوجل في فئات الأمان والاقتصاد المدرسي، فإن الدراسة توضح أن نماذج Open AI ما زالت تتفوق على نماذج جوجل في التفكير العام، والبرمجة، والوكالة على الويب، كما لاحظ الباحثون أن Gemini Pro تفوق في ترجمة المحتوى، ولكن مع مخاوف بشأن نظام التحكم في المحتوى الفائض.

تعد الدراسة ضربة موجعة لشركة جوجل، وتثير الشكوك حول قدرة نموذجها على منافسة نماذج Open AI، وتواجه جوجل تحديات في تحقيق مكانة رائدة في سباق الذكاء الاصطناعي، وتأمل جوجل من خلال إطلاق Gemini Ultra العام المقبل أن تستطيع تحقيق ذلك.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة