تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

تاريخي أم وثائقي؟.. مخرج الحشاشين يرد على الجدل المثار حول المسلسل!

elhshasheen ramdan series
نرمين حلمي
نرمين حلمي

2 د

رد المخرج بيتر ميمي على الجدل المثار حول مسلسل الحشاشين، عَبر صفحات السوشيال ميديا، خلال الأيام القليلة الماضية منذ انطلاق عرضه ضمن الماراثون الرمضاني 2024.

نشر "بيتر" موضحًا نوع مسلسل الحشاشين والفرق بين الدراما التاريخية والوثائقية، عَبر صفحته الرسمية لموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، معربًا عن سعادته بتحفيز المسلسل للشباب تجاه البحث والقراءة والكتابة، كاتبًا: "طيب كل سنة وإنتم طيبين .. مع إنى مكنتش حابب أتكلم علشان دول كلهم ٤ حلقات".

أردف: "مبدأيًا المسلسل من وحي التاريخ وده مكتوب نصًا فى التترات يعنى مش وثيقة تاريخية لكنه دراما تاريخية. هو المخرج العالمي تارنتينو لما قتل هتلر فى السينما كان حقيقة؟ أو نابليون فى فيلم ريدلى سكوت الأخير. هل ده نابليون اللي فى كتب التاريخ؟".

أوضح: "ديه دراما تاريخية.حاولنا نعمل خيال لفترة من الفترات لكن فى شكل درامي. لكن رجعنا فى الديكور والملابس لمراجع كتيرة ونادرة علشان نعمل عالم مشوفنهوش قبل كده و ميكنش شبه أفلام أو مسلسلات عالمية".

أضاف متساءلاً: "هل ده حسن الصباح؟ مفيش كتاب اتفق على حسن الصباح لأن المغول حرقوا القلعة وكتبه وأفكاره و الموجود اجتهاد، ماركو بولو أو فلادمير بارتول أو برنارد لويس أو فرهاد دفترى، و كتير جدًا..حسن الصباح كان بيعمل معجزات؟ لا طبعًا!!! و ده تباعًا مع الحلقات هيتفهم".

تابع: "الحشاشين مسلسل تاريخي بالعامية المصرية. الأحداث بين أتراك و فرس. لما عملوه الأتراك اتكلموا تركي و لما عملوه الأمريكان بيتكلموا إنجليزى .. إحنا عاملينه فى مصر و الترجمة موجودة فى كل بلد.. المسلسل بيتعرض فى روسيا و أمريكا و أكتر من بلد كل بلد بلغتها..هم الڤيكنجز كانوا بيتكلموا إنجليزى؟ ولا ويليام والاس كان بيتكلم اللكنة الأمريكية".

ويفسر: "ليه حسن الصباح؟ حسن الصباح شخصية فذة وغريبة ومستفذة أنك تعرف عنها .. مش لازم يكون رمز للخير علشان يتعمله مسلسل.. هتلر وراسبوتين كانوا فى منتهى الشر لكنهم شخصيات فذة غيرت العالم.. أو على مستوانا المصرى خط الصعيد أو سفاح إسكندرية".

ذو صلة
الحشاشين بوستر كريم عبد العزيز
5/10
إعلان الفيلم

صفحة IMDb

تقييم أراجيك

الحشاشين

تدور الأحداث حول حياة وصراعات وتحديات زعيم الحشاشين “حسن الصباح”، الذي ينضم إلى المذهب الإسماعيلي في عُمر الـ 17 عامًا، ثم يسافر إلى مصر ويظل بها 3 سنوات، ويتنقل بين القاهرة والإسكندرية.

إلى أن يحدث خلاف بينه وبين أمير الجيوش “بدر الدين”، الذي يقوم بسجنه ثم طرده على ظهر سفينة كانت في طريقها إلى شمال إفريقيا، تغرق وينجو منها “الصباح”، ويسافر إلى أصفهان في إيران، ثم يختار لنفسه مكانًا حصينًا حتى يكون بعيد عن أعين أعدائه، والعيش في قلعة يطلق عليها “قلعة الموت”، حيث ترتفع عن سطح الأرض بحوالي 6000 قدم، والطريق إليها منحدر وصعب الوصول له.

انتهى المخرج بيتر ميمي من تصوير مشاهد كثيرة داخل مصر وخارجها كدولة كازاخستان من المسلسل الذي يعد الأضخم إنتاجيًا في شهر رمضان 2024. ومن المقرر سفر فريق عمل مسلسل “الحشاشين” إلى أوروبا وتحديدًا لجزيرة مالطة في شهر ديسمبر 2023 لتصوير بعض المشاهد الخارجية للمسلسل.

 

 

عرض المزيد

  • name

    مناسب من عمر 4 سنوات فما فوق.

  • إنتاج

    2024
  • إخراج

    بيتر ميمي

بطولة

كريم عبد العزيز ،
فتحي عبد الوهاب ،
ميرنا نور الدين

النوع

تاريخي

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة