كيف أصبحت صناعة الألعاب الإلكترونية سهلةً إلى هذا الحد؟

م. طارق الموصللي
م. طارق الموصللي

5 د

قبل أواسط العقد الماضي، كنت لا أزال مراهقًا متحمسًا لكل جديد. وككل أبناء جيلي، كنت مسحورًا بعالم الألعاب الإلكترونية، وأردت أن أصبح ساحرًا.. بعبارة أخرى، أن أصمم لعبتي الأولى. في ذلك الوقت، كانت خيارات صناعة وبرمجة الالعاب تنحصر في برنامجين فحسب:

  • ماكروميديا فلاش (Macromedia Flash) لصناعة الألعاب ثنائية الأبعاد 2D.
  • دي أكس استوديو (DX Studio) لصناعة الألعاب ثلاثية الأبعاد 3D.

ربما لن تفهم معاناة صنع لعبة بأحدهما، حتى تختبر الغرق بين سطور البرمجة وأخطائها “Bugs”. كانت محاولة دفع مربع صغير للحركة -بضغطة زرّ- كفيلة بدفعك نحو حافة الجنون!

لحسن الحظ، لن يُعاني مراهقو اليوم -أو البالغون الراغبون بتعلم صناعة الألعاب- من ذلك كله، حيث باتت برامج وموارد تطوير الألعاب متاحة بشكل مذهل للشخص العادي (حتى وإن لم تكن لديه خبرة في برمجة الالعاب). أتعلم ما هو الأكثر روعة؟ أن معظم تلك البرامج مجاني تمامًا!

لكن لنكن واقعيين، لن تساعدك هذه البرامج على صنع لعبة مثل Grand Theft Auto، وإنما تضعك على أول الطريق.

لتسهيل الأمر على من يتطلعون إلى دخول هذا المجال، قمنا بتجميع قائمة تضم 7 محركات/محررات متخصّصة في برمجة الالعاب. بعضها مصمم لنوع معين من الألعاب أو ليسهل استخدامه على المبتدئين. والبعض الآخر هو أدوات تطوير احترافية تستخدمها الاستديوهات الكبيرة، ومع ذلك فهي توفر نسخًا مجانية للهواة (مع الكثير من الأدوات التعلمية لمساعدة ذوي الخبرة المحدودة في البرمجة على البدء).

ذو صلة

#1 CRYENGINE


CRYENGINE محرر برمجة الالعاب

يكسر محرر الألعاب CRYENGINE قاعدة (لا يمكنك الذهاب بعيدًا مع أداة مجانية)، هل تعلم أنه استُخدم في برمجة الالعاب الضخمة مثل Prey 2017 و Everybody’s Gone to the Rapture؟

هل هو مجاني؟ نعم، إلى أن يكسب مشروعك >5000$ في السنة، عندها تفرض الشركة المطورة رسومًا بنسبة 5%.

كيف تبدأ في تعلمه؟ يوفر موقع الشركة المطورة العديد من مقاطع الفيديو التعليمية مجانًا، والتي تغطي كل شيء بدءًا من تثبيت المحرر وتوجيهك لإنشاء لعبة بسيطة تشبه Flappy Bird وانتهاءً بالأشياء الأكثر تعقيدًا مثل صنع نسخة مخصصة لمحرك ألعاب كامل!


#2 GAMEMAKER


GAMEMAKER محرر برمجة الالعاب

يبدو أن من اختار اسم محرك الألعاب هذا يعشق التفكير داخل الصندوق! لكن هذا لا يعنينا طالما استطاع المطورون استخدامه في صنع ألعاب رائعة مثل: Undertale – Hyper Light Drifter – Minit، أليس كذلك؟

هل هو مجاني؟ توفر الشركة المطورة YoYo Games نسخة تجريبية لمدة 30 يومًا، ثم يمكنك الاستفادة من التراخيص انطلاقًا من 39$ سنويًا.

كيف تبدأ في تعلمه؟ يوفر موقع الشركة المطورة بعض مقاطع الفيديو والمقالات التعليمية التي تغطي الأساسيات، إضافة لكيفية إنشاء أنواع معينة من الألعاب مثل ألعاب تقمّص الأدوار “RPG” والدفاع عن الأبراج “Tower Defense” وغيرها.


#3 GDEVELOP

GDEVELOP محرر برمجة الالعاب

ربما يُفاجئك أن تجد محرر ألعاب مفتوح المصدر، ولكن -بالله عليك- هل ظننت أن مجتمع البرمجيات الحرة الذي طوّر نظام تشغيل هو الأروع “لينكس” سيعجز عن صناعة محرر ألعاب 2D بسيط؟!

ربما تكون الألعاب المطورة باستخدام GDEVELOP هي الأقل شهرة (تصفح بعضها هنا). مع ذلك، فهي لا زالت تستحق وقتك.

صُمم GDEVELOP ليكون مناسبًا لجميع الأعمار (حتى للأطفال)، وذلك لاعتماده على خاصية السحب والإفلات Drag&Drop.

هل هو مجاني؟ هل أنت جاد في سؤالك!

كيف تبدأ في تعلمه؟ ليس عليك سوى الإبحار في GDevelop wiki لتستمتع بمجموعة متنوعة من الدروس، إضافةً لأكثر من 80 ملفات تضمّ أمثلة عملية حول كيفية إنشاء أنواع معينة من الألعاب.


#4 GODOT

GODOT محرر برمجة الالعاب

إن كانت إمكانيات GDEVELOP أقل من أن تُرضي طموحاتك، فربما يفعل GODOT ذلك، ليس فقط لكونه محرر ألعاب ثنائية وثلاثية الأبعاد، وإنما لتصميمه بشكل يجعله قويًا وسهل التعلم ويدعم تطوير المشاريع بشكل جماعي. هذا عدا عن كونه مفتوح المصدر.

كيف تبدأ في تعلمه؟ أتاحت الشركة دليلًا شاملًا (خطوة بخطوة) لاستخدام محررها، إضافة لمجموعة كبيرة من المقالات التي تغطي جوانب أكثر تحديدًا مثل صناعة ألعاب الواقع الافتراضي “VR”، واستخدام الهياكل في الرسوم ثنائية الأبعاد.


#5 LUMBERYARD

LUMBERYARD محرر برمجة الالعاب

محرك ألعاب ثلاثية الأبعاد، تم تطويره بواسطة عملاقة التجارة الإلكترونية “أمازون” وبالاعتماد على إصدار أقدم من CryEngine. تم استخدامه لألعاب مثل Star Citizen و The Grand Tour Game.

هل هو مجاني؟ هو كذلك بالفعل!

كيف تبدأ في تعلمه؟ لم تقبل أمازون أن يُعامل محرك الألعاب الخاص بها كغيره، لذا فهي لم تكتفِ بتوفير سلسلة كاملة مجانية من مقاطع الفيديو التعليمية. بل أضافت إليها دورة تدريبية -مجانية هي الأخرى- حول كيفية استخدام Lumberyard مع خدمات أمازون ويب “AWS”.


#6 REN’PY

REN’PY محرر برمجة الالعاب

إن لم تكتشف اسم اللعبة أعلاه، فلا أظن أنك مهتم بمحرك الألعاب REN’PY!

أولًا، تُدعى هذه اللعبة The Letter.

ثانيًا، REN’PY هو محرك ألعاب مفتوح المصدر وخاص بتصميم ألعاب الروايات المرئية (Visual Novel Game) والتي تنتمي إليها لعبة The Letter.

صحيح أنه لم يُستخدم في صناعة The Letter، لكن تم استخدامه لألعاب لا تقل عنها إثارة مثل Doki Doki Literature Club و Butterfly Soup و One Night و Hot Springs.

كيف تبدأ في تعلمه؟ (يكتم ضحكته) هل تحتاج مثل هذه الألعاب إلى دليل لتصميمها؟ حسنًا. هناك عدة مقالات مجانية تشرح خطوة بخطوة كيف تصنع هذا النوع من الألعاب.


#7 RPG MAKER

RPG MAKER

بعد تفكير مطول، أرى أنني كنت مخطئًا في سخريتي من مُحبي ألعاب الروايات المرئية، لذا وكعربون اعتذار، اسمحوا لي أن أقدم لكم RPG MAKER: محرك ألعاب تم تصميمه خصيصًا لصنع ألعاب كلاسيكية من نوع تقمّص الأدوار ودون الحاجة إلى كتابة سطر برمجي واحد (واو!).

تم استخدامه في تصميم لعبتّي Corpse Party و Rakuen.

هل هو مجاني؟ للأسف، لا.. “لا؟“.. نعم، لا! هل ستطول سلسلة النفي والإثبات هذه؟ سعر النسخة: 79.99$

كيف تبدأ في تعلمه؟ يمتلك RPG MAKER واحدة من أكبر مجتمعات الإنترنت للمهتمين بهذا النوع من محررات صناعة الألعاب، والتي لم تترك صغيرة أو كبيرة إلا وقدّمت دروسًا فيها.

هناك بالطبع العديد من الأشياء التي تدخل في برمجة الالعاب: الموسيقى، الرسوم المتحركة، الصوت، الكتابة، التركيب، النمذجة.. إلخ. ومع ذلك، فإن محرك/محرر الألعاب الذي تختاره سيكون له أكبر تأثير على أي نوالع اللعبة التي يمكنك صنعها. إذا كان لديك اقتراحات لمحركات/برامج/أدوات تعليمية أخرى للجوانب الأخرى للتطوير، فأرجوك: شاركها معنا في التعليقات.

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّة واحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة