ما هي أبرز المؤتمرات التقنية العالمية التي ألغيت بسبب تفشّي فيروس Covid-19؟

0

في خضم تفشّي جائحة كوفيد-19 في العالم، فإنّه قد أثر بشكلٍ كبير على اقتصاد العالم ومعيشتنا اليومية وكيفية إدارة أعمالنا ونتيجة لهذه التحوّلات الجديدة التي طرأت على معظم البلدان، فقد تم أيضًا إلغاء آلاف الأحداث والمؤتمرات حول العالم أو تأجيلها إلى فترة زمنية أخرى، بينما البعض الآخر تم تحويلها إلى فعاليات يُكتفى بمشاهدتها على الإنترنت فقط.

كانت قائمة إلغاء الفعاليات التقنية في البداية قليلة جدًا، حيث كان المؤتمر العالمي للهواتف الذكية في مدينة برشلونة، أول مؤتمر تقني تم إلغاؤه في العالم، ذُهل رُوّاد التكنولوجيا من هذا الإعلان المفاجئ، لكن بمرور الوقت سرعان ما اتخذت العديد من المؤتمرات التقنية الأخرى هذا القرار في ظل الإغلاق الكامل للبلدان حول العالم إلى حين انحسار تفشّي الفيروس، فيما يلي قائمة لأهم المؤتمرات التقنية التي تم إلغاؤها لهذا العام.

مؤتمر برشلونة العالمي للجوال

يُعتبر المؤتمر العالمي للجوّال MWC من أشهر وأضخم المؤتمرات السنوية للهواتف الذكية في العالم، ويتم عقده في مدينة برشلونة. يتضمّن المؤتمر عادةً الإعلان عن أحدث المنتجات التقنية الجديدة مثل الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية والساعات الذكية وغيرها من التقنيات.

كما كان من المتوقّع أيضًا أنْ تكون تقنية اتصالات الجيل الخامس “5G” أحدى أبرز أحداث هذا العام، تم إلغاء المؤتمر في 12 فبراير مراعاةً للظروف الصحّية الطارئة في برشلونة والقلق العالمي من جراء تفشّي فيروس كوفيد-19.

اقرأ أيضاً: لا تبحث فقط على غوغل… ثلاث طرق لتحقيق الاستفادة القصوى من عملية البحث على الإنترنت

قمة فيسبوك للتسويق العالمي

كان من المقرّر عقد قمّة التسويق العالمي لفيسبوك في الفترة من 9 إلى 12 مارس في مركز موسكون بمدينة سان فرانسيسكو وعادةً ما كان يجلب المؤتمر حوالي 5,000 ضيف من جميع أنحاء العالم، لكن في منتصف فبراير قامت الشركة بإلغاء المؤتمر، وقال المتحدث الرسمي لشركة فيسبوك أنطوني هاريسون: “لقد ألغينا قمّة التسويق العالمية بسبب كثرة التحذيرات من تطوّر مخاطر الصحة العامة المتعلّقة بفيروس كوفيد-19”.

وحينما اتخذت فيسبوك هذا القرار ظهرت تساؤلات كثيرة في الأوساط التقنية حول مصير أكبر حدث تقني لفيسبوك هذا العام، وهو مؤتمر مطوّري F8 الذي يُعقد في مايو بسبب استمرار انتشار الفيروس في الولايات المتحدة.

مؤتمر مطوري فيسبوك F8

مؤتمر F8 هو أكبر حدث سنوي لعملاق الشبكات الاجتماعية فيسبوك، وكان من المقرّر عقده في مدينة سان خوسيه بولاية كاليفورنيا الأمريكية، لكن لا تزال فيسبوك تُخطّط لعقد بعض الأحداث المحلية الصغيرة لمؤتمر F8 وعرضها للجميع بشكل حي عبر الإنترنت.

وقالت فيسبوك في بيان لها: “في ضوء المخاوف المتزايدة حول كوفيد-19، اتخذنا القرار الصعب بإلغاء F8 هذا العام من أجل إعطاء الأولوية لسلامة وصحّة شركائنا من المطوّرين والموظّفين وكل من يُساعد في إقامة المؤتمر”.

Google Cloud Next

أعلنت شركة جوجل في 2 مارس، أنّها ألغت حدثها “Google Cloud Next” بسبب المخاوف المُتعلّقة بفيروس كوفيد-19، مكتفيةً بعرضه كحدث رقمي فقط، كان من المقرّر عقد المؤتمر في مدينة سان فرانسيسكو في الفترة من 6 إلى 8 أبريل، وقالت جوجل بأنَّ جميع المشاركين الذين اشتروا تذاكر المؤتمر ستُرد إليهم مبالغهم.

مؤتمر جوجل I/O

يُعد مؤتمر جوجل السنوي للمطوّرين I/O من أكبر وأشهر الفعاليات التقنية في العالم، عادةً ما تُعلن فيها الشركة عن منتجات وتقنيات رقمية جديدة. لكن في 3 مارس أعلنت الشركة أنّها ألغت الجانب الشخصي للحدث، والذي يُقام عادةً في مدرج شورلاين بمدينة ماونتن فيو في ولاية كاليفورنيا. كما حظرت جوجل موظّفيها من السفر دوليًا بدون إذن خاص من الشركة.

مؤتمر Okta Oktane

هو الحدث السنوي لشركة إدارة الأمن والهوية لمتخصّصي تقنية المعلومات، قادة المنتجات والمطوّرين. كان من المقرر عقده في مركز موسكون في مدينة سان فرانسيسكو وعادة ما يجلب حوالي 6,000 مشارك سنويًا.

في 3 مارس أعلنت الشركة إلغاء المؤتمر وتحويله إلى حدث رقمي عبر الإنترنت فقط في ظل تفشّي فيروس كوفيد-19، وأُقيم في الفترة من 30 مارس إلى 2 أبريل، وكان البث مجّاني لأي شخص رغب في مشاهدة المؤتمر. كما قامت الشركة أيضًا برد المبالغ المدفوعة بالكامل إلى الحاضرين الذين سجّلوا في المؤتمر.

اقرأ أيضاً: مبرمج متميز اجتاز السنة الأولى بنجاح ويبحث عن بعض المشاريع البرمجية الممتعة!

مؤتمر Think

تُعتبر ثينك واحدة من أكبر مؤتمرات المطوّرين في العالم والتي تُقيمها شركة آي بي إم، فقد حضر حدث العام الماضي ما لا يقل عن 20,000 شخص من حول العالم. كان من المقرّر أنْ يُعقد في مركز موسكين أيضًا بسان فرانسيسكو في الفترة من 5 إلى 7 مايو، لكن الشركة ألغت المؤتمر وحوّلته إلى حدث رقمي عن طريق خاصية البث المباشر.

كما وضعت آي بي إم قيودًا جديدة في التنقل، لا يجوز لموظّفيها السفر إلّا في الولايات المتحدة لحضور اجتماعات العملاء، وتخطّط أيضًا لتقليص السفر الدولي وتشجيع موظّفيها على عقد الاجتماعات الافتراضية.

مؤتمر Workday للمبيعات

مؤتمر Workday أو “SKO” هو حدث المبيعات السنوي داخل الولايات المتحدة لشركة البرمجيات Pleasanton، والذي كان المفترض انعقاده في الفترة من 2 إلى 4 مارس في مدينة أورلاندو بولاية فلوريدا. كان من المتوقّع أنْ يجلب 3,000 شخص لكن تم إلغاؤه وعُقد كحدث رقمي فقط.

قال جيف شاديد المُتحدّث الرسمي باسم الشركة: “إنَّ سلامة وصحّة موظفينا ومجتمعاتنا هي أولويتنا القصوى، وبسبب التحذيرات من جائحة كوفيد-19 قرّرنا جعل إطلاق منتجاتنا بشكل افتراضي”.

مؤتمر Collision

مؤتمر Collision هو حدث سنوي يُعقد في مدينة تورونتو الكندية ويستضيف من خلاله قادة الصناعة والشركات التقنية الناشئة، كان من المقرر انعقاده في الفترة من 22 إلى 25 يونيو، وسط توقّعات أنْ يجلب ما لا يقل عن 30,000 شخص هذا العام.

لكن أعلنَ منظّمو الحدث إلغاؤه بسبب المخاوف من حالة الطوارئ الصحّية، وقالوا في بيان لهم: “نظرًا لعدم اليقين الذي يواجه عددًا كبيرًا من الأحداث العامة في جميع أنحاء العالم بسبب تطوّرات كوفيد-19، فقد اتخذنا القرار الصعب للغاية بتأجيل المؤتمر من موعده إلى يونيو عام 2021”.

مؤتمر Y-Combinator

أعلنت مُسرّعة الأعمال الشهيرة في وادي السليكون “Y-Combinator” إلغاء حدثها النصف سنوي والذي تمَّ التخطيط له في الفترة من 23 إلى 24 مارس في ظل المخاوف من تفشّي فيروس كوفيد-19، وعُقد كحدث افتراضي فقط يوم 23 مارس الفائت الجدير بالذكر أنَّ مُسرّعة Y.C خرّجت كبرى شركات التقنية مثل، Airbnb وBrex، بالإضافة إلى الشركات الصُغرى مثل Rippling وGusto.

مؤتمر مطوري الألعاب

يُعد مؤتمر مطوري الألعاب أو اختصارًا بـ “GDC” أكبر معرض تجاري سنوي لعرض وتطوير أحدث الألعاب الرقمية حول العالم، كان من المقرّر انعقاده في سان فرانسيسكو في الفترة من 16 إلى 20 مارس، ولكن أعلنَ منظّمو الحدث في 28 فبراير تأجيله حتى فترة الصيف بسبب فيروس كوفيد-19.

وقبل تأجيل المؤتمر بشكلٍ رسمي انسحبت كُبرى شركات التقنية من GDC بسبب مخاوف الجائحة وهم فيسبوك وPlayStation وسوني ومايكروسفت وEpic Games المسؤولة عن تطوير لعبة فورتنايت الشهيرة، كان من المتوقّع أنْ يجلب الحدث ما لا يقل عن 30,000 شخص، وأكّدت العديد من الشركات التي خطّطت للمشاركة بأنَّ منتجاتهم ستكون متاحة على الإنترنت بدلًا من عرضها في المؤتمر.

مؤتمر SXSW

مؤتمر أوستن أو اختصارًا بـ “SXSW” هو مؤتمر سنوي لوسائل الإعلام والموسيقى يركّز على التقنية، كان من المقرّر انعقاده في الفترة من 13 إلى 22 مارس ومع الظرف الطارئ الذي حل بنا انسحب العديد من عمالقة التقنية مثل تويتر وآبل ونتفليكس وفيسبوك من المؤتمر قبل أنْ يُعلن مسؤولو المدينة رسميًا عن إلغائه جراء تفشّي كوفيد-19.

الجدير بالذكر أنَّ مؤتمر آبل للمطورين “WWDC” الذي يُعد من أشهر مؤتمرات المطوّرين حول العالم لا يزال في موعده بشهر يونيو، حيث لم يأتِ تأكيد رسمي من قِبَل الشركة بخصوص تأجيله أو إلغائه بعد.

اقرأ أيضاً: ماذا تعلم مدرسو الصين من الشهر الفائت حول تعليم الطلاب عن بعد؟

0

شاركنا رأيك حول "ما هي أبرز المؤتمرات التقنية العالمية التي ألغيت بسبب تفشّي فيروس Covid-19؟"