تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

التيك توك بين المحتوى والتحديات .. كيف تنتشر مقاطع الفيديو على هذا التطبيق؟

نازك تيمورخان
نازك تيمورخان

4 د

تعددت اليوم تطبيقات التواصل الإجتماعي، وبات التنافس بينها واضحًا من خلال الميزات التي تُطور باستمرار لتنال استحسان أكبر شريحة ممكنة من المستخدمين، ولعل أبرز التطبيقات التي حازت على تفاعل فائق النظير من قبل مستخدميه هو تطبيق تيك توك  "TikTok" والذي يعتمد مبدأ مشاركة مقاطع الفيديو القصيرة بين مستخدميه.

 أُطلق TikTok  في سبتمبر من عام 2016 في الصين، وبعدها تطور ونُشر على مستوى العالم، إذ أصبح من أكثر التطبيقات شهرةً واستخدامًا في جميع أنحاء العالم.

يسمح التطبيق لمستخدميه تسجيل مقاطع فيديو وتحريرها بمؤثرات عدة سواء تعديل بالصوت أو الصورة، من خلال إدراج تأثيرات صوتية من مكتبة الموسيقى التي يوفرها التطبيق للمستخدمين لزيادة التفاعل مع المحتوى المقدم. 

يعرض TikTok محتوى متنوع وبالتالي فتوجد إمكانية لكون المحتوى سيء أو سلبي ، فهو و كأي منصة أخرى للتواصل الاجتماعي يستخدمها أشخاص بثقافات مختلفة ومتفاوتة الوعي، فقد يكون المحتوى بمصطلحات أو صور غير مناسبة لجميع الفئات العمرية التي تستخدمه.


بالإضافة لتنمر المستخدمين على بعضهم البعض في حال اختلاف آراء الرأي حيال ما يُنشر على التطبيق، سواء بتعليقات مباشرة أو التواصل الخاص فيما بينهم.

هذا بالإضافة لوجود تحديات بين المستخدمين قد تدفعهم للقيام بأمور غير منطقية وخطيرة قد تؤثر جديًا على سلامتهم العامة عند الدخول أو المشاركة فيها.

ولا نغفل كذلك عن جانب الإدمان في استخدام التطبيق وما يعكسه من تأثيرات نفسية واجتماعية على المدى البعيد، والأضرار الناجمة عن ذلك بالطبع.


المحتوى، والاستخدام، والتحديات في تطبيق تيك توك

كباقي التطبيقات يحرص TikTok على توفير تجربة استخدام مميزة وآمنة لمستخدميه، وللحد من الظواهر السلبية فقد اعتمد مجموعة من الإجراءات للإبلاغ عن المحتوى المخالف لحظر المستخدمين غير الملتزمين بالقوانين وسياسة الاستخدام.

وبما أن تطبيق TikTok يوفر إمكانية البث المباشر، ليستطيع المستخدمين مشاركة مقاطع فيديو مباشرة ، فتوجد قواعد مفروضة على المستخدمين وعليهم الالتزام بها أثناء البث المباشر على TikTok، وإلا سوف يُفرض عليهم عقوبات وفق شروط سياسة الاستخدام الخاصة بالتطبيق، كحذف المحتوى إن كان غير متوافق مع القوانين أو الإرشادات الخاصة لاستخدام التطبيق.


أو تقييد الحساب للمستخدم في حالة مخالفة قوانين الاستخدام، من خلال تقييد الوصول لبعض ميزات التطبيق، أو تقليل ظهور المحتوى الخاص به، وقد يصل لحظر الحساب في حال وجود مخالفات خطيرة أو مكررة.

وفيما يخص التحديات والتي تنتشر بكثرة على التطبيق والتي قد تتفاوت بين أن تكون ممتعة، أو تشجع على سلوكيات منافية للأخلاق، فإنه يتوجب على المستخدمين الوعي للمخاطر الناجمة عن المشاركة في تحديات تضر بمصالحهم، أو بالصالح العام عموماً، وعليهم عدم الانقياد وراء عبارات التحدي التي تشدهم للدخول في سلوكيات منافية للأخلاق والمنطق، والأفضل الإبلاغ عن أي محتوى سيء أو مخالف للقوانين.

يحتوي تطبيق TikTok على محتوى متنوع، يتفاوت بين القيم التعليمية والتربوية، فنجد محتوى علمي بمجالات مختلفة سواء الطب، العلوم، التكنولوجيا وغيرها لكن غالبية المحتوى ترفيهي. 

عامةً فإن عدد المتابعين للمحتوى الجيد يعد قليل لعدة أسباب وأهمها المنافسة بين المستخدمين لحصد أكبر عدد ممكن من المتابعين والمتفاعلين مع محتواهم، بالإضافة لأن التسويق للمحتوى يلعب دوراً هاماً في إمكانية وصوله لأكبر شريحة ممكنة من المشاهدين، كما أن المتابعة في نشر محتوى جديد مثير يلفت انتباه المستخدمين له أكبر الأثر في نجاح أي حساب وحصوله على أكبر تفاعل ممكن، وبالطبع هذا يحتاج لصبر ومثابرة.


 سياسة انتشار الفيديوهات على التيك توك


يعتمد تطبيق TikTok سياسات معينة لنشر الفيديوهات المنشورة عبره، تعد هذه السياسات بمثابة خوارزميات مهمتها تحديد كيفية التعامل مع أي محتوى منشور، ولكن بداية وبالطبع يجب أن يكون المحتوى متوافق مع سياسة الاستخدام ولا تتعارض معها إطلاقاً.

إذ يُمنع المحتوى الضار أو المسيء كالتحريض على العنف، والمحتوى الجنسي الصريح، والتمييز العنصري والكراهية، والاستغلال والابتزاز، والترويج للمخدرات، والتطرف أو الإرهاب، والتحديات الخطيرة وغير العقلانية.

وعلاوة على ذلك فإن ما يسمح بنشره هو المحتوى الترفيهي سواء موسيقى أو فنون أو محتوى تعليمي بمجالات عدة كاللغات، والرياضة، والطهي، والألعاب والكثير من النشاطات الآمنة على كافة الفئات العمرية المستخدمة للتطبيق.

 كما أن ما يزيد من إمكانية أو احتمالية انتشار الفيديوهات أكثر، هو مدى التفاعل من قبل الجمهور أو المشاهدين مع المحتوى المنشور فكلما كان محبوبًا أكثر نُشر أكثر، كما أن فرص ترشيح الفيديوهات للنشر على مستوى أوسع يأتي من نجاح انتشارها على مستوى محلي.

بالإضافة لأن تجربة المستخدم وما يفضله من محتوى يزيد من احتمالية اقتراح محتوى يتوافق مع اهتماماته أو هواياته وما يحب متابعته في مجال أو موضوع معين.

تيك توك لديها سياسات صارمة للمحتوى ويجب التأكد من موافقة أي محتوى مع هذه الشروط والأحكام، وفي الختام ننوه أن التيك توك هو تطبيق مثل التطبيقات المشابهة فإن له إيجابيات وسلبيات، ولكن يبقى أكثر الأمور السلبية فيه هو إدمان مستخدميه على التواجد عليه لفترات طويلة على مدار اليوم، وخاصةً إن كان المحتوى المتابع من قبلهم هو ترفيهي فقط.

ذو صلة

أو من الممكن أن يكون المحتوى مُضلل ولا يمت للمصداقية بصلة، خاصةً في التحديات التي تُبث لجذب عدد كبير من المتفاعلين والذين قد يقعون ضحية للاستغلال من قبل أشخاص غير أخلاقيين، وعلى العكس فإن الباحثين عن محتوى تعليمي أو تربوي سيجدون فرص أكبر في تطوير قدراتهم ومهاراتهم.

فـ التيك توك هو سلاح ذو حدين وأنت تحدد تأثيره عليك...

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة