أفضل البدائل المجانية مفتوحة المصدر لسحابة أدوبي الإبداعية 2017

سحابة أدوبي الإبداعية
1

رغم أنّ سحابة أدوبي الإبداعية تعتبر الوجهة المفضلة للمصورين والمصممين والفنانين؛ نظراً لما تتميز به برامجها من احترافية عالية لا تضاهيها برامج أخرى، إلاّ أنّ الأسعار المرتفعة لاشتراكات السحابة تدفع البعض للبحث عن بدائل أخرى احترافية، وفي نفس الوقت مجانية ولا تكلف شيئاً.

إليك مجموعة من البرامج المجانية المفتوحة المصدر، والتي تعتبر بديلاً ممتازاً لسحابة أدوبي الإبداعية.

برنامج “Scribus” أفضل بديل مجاني لـ “InDesign”

سحابة أدوبي الإبداعية

برنامج “Scribus” هو بديل مجاني لتصميم أغلفة المجلات و الكتب بشكل احترافي، ورغم أنّ البرنامج سهل الاستخدام إلاّ أنّك ستحتاج لبعض الوقت لتعلمه، للبرنامج الكثير من الميزات الرائعة مثل: سهولة التحكم بالصور وموضعها وقياسها، فضلاً عن دعم الكثير من اللغات من بينها اللغة العربية، كذلك يحتوي البرنامج على إمكانية إضافة جداول بشكل مباشر في الغلاف الذي تقوم بتصميمه، هناك أيضاً العديد من الخيارات المتعلقة بالرسم مثل: رسم الخطوط بمختلفة أنواعها من المستقيمة، والخطوط الحرة وغيرها.

البرنامج مجاني بالكامل، ومفتوح المصدر، ويعمل على معظم منصات التشغيل بما فيها إصدارات ويندوز القديمة مثل: ويندوز 2000 وويندوز إكس بي، كذلك يعمل البرنامج على معظم توزيعات لينكس.

تحميل البرنامج


برنامج GIMP بديل فوتوشوب

سحابة أدوبي الإبداعية

يعتبر برنامج “GIMP” البديل المجاني الأفضل لفوتوشوب، يمكن وصف “GIMP” بأنّه برنامج مفتوح المصدر لمعالجة الرسوميات والصور الإلكترونية، الوظيفة الرئيسية للبرنامج هي تحسين الصور من خلال إصلاح عيوب الإضاءة، وإعادة تحجيمها وقصها والتعديل على الألوان، وإزالة المكونات الغيرمرغوب بها، يمكن أيضاً استخدام البرنامج للتحويل بين صيغ الصور المختلفة فضلاً عن تصميم الشعارات والصور المتحركة “GIF”.

يتميز “GIMP” بأنّه صغير الحجم حيث لا يتجاوز حجمه 16 ميجابايت، ويدعم اللغة العربية بشكل كامل، فضلاً عن أنّه يعمل على كل المنصات تقريباً مثل لينوكس وماك وويندوز.


برنامج LightZone بديل Lightroom

سحابة أدوبي الإبداعية

هو برنامج يؤدي نفس وظيفة برنامج “Lightroom” حيث يقوم بتحرير وتعديل الصور وإضافة المؤثرات على جميع أنساق الصور، ويمكن اعتبار البرنامج مختبر كامل لمحترفي التصويرالرقمي والتعامل معها بكافة الأشكال والألوان، حيث يعمل على تحسين ومعاينة وتحليل الصور تلقائياً بحيث يعمل على معالجة الصورة الفنية، وتعديل إضاءتها ودقتها من خلال أدوات عالية الدقة تعمل على تصحيح الحدة و الأشراق والتشبع.

البرنامج يحتوي على إمكانيات ضخمة تعمل على إضافة مؤثرات خيالية على الصور، يتميز البرنامج أيضاً بوفرة الأدوات والمرشحات التي تجعله البرنامج المفضل للمحترفين لمعالجة الصور الرقمية.


برنامج Inkscape بديل Illustrator

سحابة أدوبي الإبداعية

هو برنامج حر للرسم ولإنشاء وتحرير الرسومات والتصميمات وهو برنامج مجاني، ومفتوح المصدر، وأيضاً يعتبر المنافس الوحيد لبرنامج “Illustrator” من شركة أدوبي، البرنامج سهل الاستخدام كما يحتوي على دليل أو معلومات عن كيفية استخدامه ومميزاته، وعلى عكس البرامج الأخرى فى نفس المجال التى تتسم بالصعوبة والتعقيد، يعتبر البرنامج سهلاً وبسيطاً وسهل التعلم، ينتج البرنامج رسومات وتصميمات بصيغة “SVG” التى يسهل تحويلها إلى أي صيغة أخرى بدون التأثير على مضمون ومحتوى الرسم أو التصميم، ويدعم اللغه العربية بشكل كامل.

طور البرنامج بشكل رئيسي لمنصة جنو لينكس ولكن فيما بعد أصبح يعمل على كل المنصات حيث يعمل على ماك ولينوكس وويندوز، ويدعم معايير “SVG” و “CSS” رغم أنّه لم يدعم ميزة التحريك و خطوط “SVG” حتى الآن.


موقع Unsplash بديل Adobe Stock

سحابة أدوبي الإبداعية

إضافة “Adobe Stock” تعتبر إضافة حديثة نسبياً في سحابة أدوبي الإبداعية حيث توفر للمشتركين في السحابة صور عالية الجودة لاستخدامها في تصميماتهم، يعتبر موقع “Unsplash” بديل ممتاز ومجاني ل “Adobe Stock” حيث يوفر صور مميزة وعالية الدقة، حيث يمكن للمستخدم استخدام الصورعليها كما يحلو له، مع توفير العديد من الميزات مثل: إمكانية البحث عن صور محددة أو الدخول إلى المجموعات التي تحتوي على كم كبير من الصور التي قام مستخدمي الموقع بتجميعها.


هل سبق وأن اعتمدت على أحد بدائل السحابة الإبداعية في عملك؟ كيف كانت التجربة؟ وهل يمكننا فعلاً الاستغناء عن خدمات “Adobe” المكلفة؟

1

شاركنا رأيك حول "أفضل البدائل المجانية مفتوحة المصدر لسحابة أدوبي الإبداعية 2017"

أضف تعليقًا