بعيدًا عن العملات الرقمية … قطاعات أخرى تستخدم تقنية Blockchain

تقنية البلوك تشين
1

فجأةً وبدون مقدمات نجد الكثير من المواقع والوسائل الإعلامية الأخرى تتحدث وبكثافة عن تكنولوجيا البلوكشين Blockchain، ولا يمر يوم وأنت تتصفح الإنترنت خاصةً المواقع التقنية منها وإلّا وتجد إحدى المقالات والأخبار تتحدث عن هذه التكنولوجيا بطريقة أو أخرى.

ومع أنّ هذه تكنولوجيا لديها من العمر عشر سنوات تقريبًا، إلّا أنّها ومع عمرها الحديث نسيبًا أصبحت تمثل تهديدًا وخطرًا كبيرًا على عدد كبير من قطاعات الأعمال المختلفة؛ لما لها من مستقبل واعد سيلغي الكثير من الحواجز، ويكسر العديد من القيود في هذه القطاعات.

وبالإضافة لاستخدامها في تعدين العملات الرقمية، وعلى رأسها العملة الافتراضية الأشهر حاليًا بيتكوين Bitcoin، إلّا أنّ تأثيراتها المستقبلية ستكون أكثر من مجرد استخدامها في مجال العملات الافتراضية، وهذه أشهر القطاعات التي يمكن أن تعتمد على هذه التكنولوجيا في المستقبل القريب:

التصوير الفوتوغرافي

جميعنا نعلم جيدًا أنّ مسألة أخذ صورة من الإنترنت ولصقها في موقعك أصبح من السهولة بمكان – بغض النظر عن كيفية استخدامها – إلّا أنّها وسيلة شائعة جدًا على الإنترنت لإرسال بعض الرسائل خاصةً في التدوين المقروء.

في معرض المنتجات الاستهلاكية CES 2018، كشفت شركة كوداك الأمريكية العريقة عن دفتر رقمي مُشفر لحقوق ملكية المصورين؛ لتمكين المصورين والوكالات الإخبارية من اتخاذ مزيد من السيطرة في إدارة حقوق ملكية الصور باستخدام تكنولوجيا البلوكشين Blockchain.

طالع هذا المقال: بعد إفلاسها: شركة كوداك تحول نشاطها إلى العملات الرقمية


التخزين السحابي Cloud Storage

تخزين البيانات في السحابة في الآونة الأخيرة أصبح لا يقتصر فقط على الشركات والمؤسسات، بل الجميع أصبح بإمكانه تخزين بياناته ومعلوماته على أي سحابة Cloud لسهولتها، وتوفر الكثير من المُخدمات التي يمكن العمل معها بشكل مجاني أو مدفوع.

على الرغم من أنّ المعوقات مع هذه التقنية لا تزال موجودةً مثل: القرصنة، والتوقف المفاجئ، وفقدان الوصول للبيانات بشكل مؤقت، إلّا أنّ شركة Storj أمسكت بطرف الخيط وبدأت بالفعل في توفير خدمة تخزين البيانات على سحابة مفتوحة المصدر تستخدم تكنولوجيا البلوكشين Blockchain.

يمكن للعملاء الوصول لبياناتهم عبر هذه التكنولوجيا ذات التشفير العالي، وتقنية النِد للنِد peer-to-peer مع عدم وجود حد أدنى للرسوم، مع الدفع مقابل الاستخدام بشكل شهري، مع توفر مساحة 25 جيجا عند التسجيل لأول مرة.


الخدمات المصرفية

مع التحديات التي تواجهها المؤسسات المالية المتعلقة بقرصنة بيانات العملاء وكفاءة تكاليف المعاملات، نجد هذه التقنية ستكون بمثابة العصا السحرية للكثير من هذه المعوقات، أهمها: الخصوصية العالية التي توفرها للعملاء، ودرجة الأمان والتشفير الكبيرين في المعاملات بشكل عام.


التحقق من الشهادات العلمية والسِير الذاتية

عندما تقوم الشركات بتأجير فرد للحصول على وظيفة، فإنّها ترغب في الحصول على أفضل شخص مؤهل مع مستويات الخبرة الأنسب، لسوء الحظ قد يكون من الصعب تمييز حقيقة بعض السير الذاتية، حيث أنّ الكثير من المقدمين لبعض الوظائف يذكرون في سيرهم الذاتية أنّهم عملوا في بعض الأماكن بينما الحقيقة تقول عكس ذلك تمامًا.

وتنشأ هذه المشكلة أيضًا في الجامعات التي تحتاج إلى التحقق من وثائق تفويض أعضاء هيئة التدريس، وفي المستشفيات التي تواجه تحديًا مماثلًا عندما يتعلق الأمر بالأطباء، وفي الكثير من القطاعات الأخرى التي تتطلب تقديم طلب توظيف.

The Learning Machine شركة ناشئة تأمل في تغيير هذا المفهوم بالاعتماد على تكنولوجيا البلوكشين Blockchain من خلال شراكتها مع الحكومات والشركات والجامعات، وكل القطاعات ذات الصلة للتحقق من أوراق العمل المهنية، والاحتفاظ بها في دفتر رقمي آمن.

آلية العمل هي توفير أسهل طريقة لإصدار السجلات الرسمية في شكل رقمي يمكن لشركائها الوصول إليها، واستخدامها مباشرةً في أي مكان في العالم بدون تدخل طالب الوظيفة مما يلغي فكرة تغيير وتعديل طلبات التوظيف للمقدمين.


الرِعاية الصحية Healthcare

في حين أنّ الرعاية الصحية نجدها قد انتقلت بالفعل من السجلات الورقية إلى استخدام التقنية في كثير من المجالات، إلّا أنّه يبقى من أكثر القطاعات التي لا زالت مهيأةً أكثر من أي وقت مضى للتكامل مع التقنيات الحديثة خاصةً تكنولوجيا البلوكشين Blockcahin.

وضمن العديد من التحديات التي تواجه هذا القطاع نجد أنّ حفظ سجلات المرضى بعيدًا عن القراصنة هو التحدي الأبرز الذي ما زال يشكل لها تحديًا مع تقدم التقنية، ولكن مع تكنولوجيا البلوكشين Blockcahin يمكن أن تودع هذه المعوقات.

من خلال تأمين مختلف البيانات خاصةً المتعلقة بالمرضى، وزيادة الشفافية في معاملات الرعاية الصحية، مع السماح فقط من لديه الإذن بالتعامل مع هذه البيانات سواءً من مقدمي الخدمات الصحية، أو المرضى على حدٍ سواء.


التصويت في الانتخابات Voting

التصويت في الانتخابات ربما المجال الوحيد الذي لم يَستفد من الثورة التقنية بشكل كبير – حتى الآن – فلا زالت القيود هي نفسها التي تتطلب حضور الناخبين فعليًا لموقع الاقتراع للإدلاء بأصواتهم، الأمر الذي قد يجعل الأمور معقدةً في كثير من الأحيان من حيث إيجاد الوقت اللازم للتنقل – من وإلى – مع إمكانية تزوير النتائج بشكل كبير، بخلاف الأحداث والمعارك التي يمكن أن تحدث بين الناخبين في موقع الحدث.

تكنولوجيا البلوكشين Blockchain يمكنها القضاء على الكثير من المهددات التي تعترض عملية الاقتراع في الانتخابات المختلفة بشكل كبير، من خلال القضاء على الغِش في عمليات الاقتراع، وتوفير سجل واضح للناخبين. بالإضافة لذلك، يمكن أن تتم عملية الاقتراع على منصة متنقلة، مما يتيح للناخبين الفرصة للإدلاء بأصواتهم دون الذهاب إلى موقع الاقتراع.


تأجير السيارات

شركة DocuSign التي تتخصص في الوثائق الرقمية الآمنة، عملت شراكة مع شركة بطاقات الائتمان العملاقة فيزا كارد VisaCard لتطبيق تكنولوجيا البلوكشين Blockchain لتقديم عقود ذكية تعمل بشعار “click, sign and drive”.

فبدلًا من المرور بعمليات طويلة ومعقدة لاختيار السيارة التي ترغب في إيجارها، من خلال تكنولوجيا البلوكشين Blockchain يمكنك اختصار الكثير من الخطوات، وأنت في مقعد السائق وبالطبع يجب أن تكون بطاقتك الائتمانية في متناولك.


تأمين وتخزين السجلات العامة

حفظ السجلات والمعلومات الخاصة بالأفراد والمواطنين مثل: بيانات السجلات الضريبية، مازال حتى الآن يشكل تحديًا كبيرًا للحكومات – خاصةً النامية منها –  ونجد أنّ الكثير من هذه المعلومات لا زال يتم الاحتفاظ بها في شكل ورقي أو في قواعد بيانات صامتة، كما أنّ إدارة هذه البيانات يمكن أن تكون معقدةً، حيث يجب أن تكون متاحةً دون أخطاء، ومحميةً من القرصنة والتلاعب.

استخدام تكنولوجيا البلوكشين Blockchain يمكن أن يكون حلًا لكثير من هذه المعوقات، من خلال ترميزها والحفاظ عليها بشكل آمن ولا مركزي مما يصعب قرصنتها أو تغييرها.

1