النسخة التجريبية الأولى من أندرويد Q : ما هي أهم الميزات التي عليك معرفتها؟

اندرويد كيو
1

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

بعد الحمى التي اجتاحت المواقع التقنية ومنصات التواصل الإجتماعي حول الإسم المرتقب لنظام التشغيل “أندرويد 10″ القادم من جوجل والذي أطلقت عليه الحرف الرمزي “Q” تحولت الإهتمامات مرة أخرى لاستكشاف الجديد حول اندرويد كيو  بعد إفراج جوجل عن النسخة التجريبية الأولى.

وبغض النظر عن ما يتم إطلاقه من اسم في نهاية الأمر فإن نظام التشغيل أندرويد كيو هو نظام تشغيل بدأت جوجل رسميًا في طرحه والذي سيكون النسخة القادم على الهواتف الذكية على الرغم من أنه يبدو أن نظام التشغيل أندرويد باي Android Pie قد تم إصداره بالأمس فقط إلا أن “Q” قد بدأ بخطف الانظار منذ الآن.

إذا كنت مهتمًا بتجريب هذه النسخة التجريبية فانتقل إلى موقع Android Beta Program وقم بتسجيل الدخول باستخدام حساب جوجل الخاص بك  واختر الهاتف الذي تريد التسجيل فيه و ستتلقى بعد ذلك تحديثًا مباشرًا على هاتفك مما يتيح لك تحميل وتثبيت النظام قبل إطلاقه بصورة رسمية في قادم الشهور.

حصريًا على هواتف بيكسل Pixel “حتى الآن”

اندرويد كيو

النسخة التجريبية العامة لنظام التشغيل متوفرة الآن لجميع هواتف بيكسل Pixel بشكل حصري حيث نجد ان جوجل عند إصدارها معاينة المطورين لإصدارها التالي من نظام التشغيل أندرويد تطلقها بشكل حصري في بادئ الامر على هواتفها بيكسل Pixel ثم توفرها لباقي الهواتف في الإصدارات التالية.

اقرأ أيضًا: هل هذه مواصفات هاتف جوجل Pixel 4 المرتقب؟

كما أنها هذا العام قررت القيام بهذا الأمر بشكل مختلف قليلًا عن طريق دفع أول معاينة للمطورين ونسخة تجريبية عامة في نفس اليوم في 13 مارس 2019، والآن يمكنك الاشتراك في النسخة التجريبية على موقع المشار إليه أعلاه لهواتف Pixel أو Pixel 2 أو Pixel 3 وبعد تسجيل الدخول إلى حسابك واختيار الهاتف الذي ترغب في تسجيله في الإصدار التجريبي ستتلقى تحديثًا مباشرًا على هاتفك لتنزيل وتثبيت اندرويد كيو.

ما هي أبرز ميزات نظام التشغيل الجديد اندرويد كيو ؟

كما كان متوقعًا مع كل نسخة أندرويد جديدة فإن كيو أتى بالعديد من المزايا وكما هو معروف سيتم التعرف على المزيد من هذه الميزات عندما يتم إصدار تحديثات بيتا على مدار العام حتى الوصول للإصدار النهائي ولكن حتى الآن مع هذا الإصدار التجريبي الأول هناك الكثير لإكتشافه.

ضوابط خصوصية أفضل

اندرويد كيو

تعد الخصوصية أحد مجالات التركيز الرئيسية في أندرويد كيو حيث تقدم جوجل أذونات تطبيق جديدة تمنحك المزيد من التحكم في مقدار المعلومات التي تشاركها مع التطبيقات على سبيل المثال تحتاج التطبيقات الآن إلى إذن صريح لتتبع موقعك في الخلفية.

مع ميزات مثل أذونات وقت التشغيل يمكنك فقط السماح بالوصول إلى الموقع عندما يكون التطبيق قيد التشغيل مما يحد من كمية المعلومات التي يمكن أن يجمعها تطبيق معين في الخلفية فالقدرة على قفل الوصول إلى الموقع هي تغيير مرحب به بالتأكيد وهي واحدة من العديد من ميزات الخصوصية التي تأتي إلى  أندرويد كيو.

وفقًا لمدونة جوجل ستخرج التطبيقات التي تطلب موقعك في نافذة منبثقة جديدة تسألك عما إذا كنت تريد منح الوصول إلى الموقع طوال الوقت أو فقط عند استخدام التطبيق أو عدم استخدامه على الإطلاق.

حيث ذكرت جوجل:

في أندرويد كيو، يمنح نظام التشغيل المستخدمين مزيدًا من التحكم في التطبيقات والتحكم في الوصول إلى الملفات المشتركة، سيتمكن المستخدمون من التحكم في وصول التطبيقات إلى الصور ومقاطع الفيديو أو مجموعات الصوت عبر أذونات وقت التشغيل الجديدة وبالنسبة إلى التنزيلات يجب أن تستخدم التطبيقات منتقي ملفات النظام والذي يسمح للمستخدم بتحديد أي ملفات يمكن الوصول إليها من التطبيق.

وتم إصلاح صفحة “استخدام الأذونات” في الإعدادات لإظهار الأذونات التي يتم استخدامها بواسطة عدد تطبيقاتك والقدرة على التصفية حسب الأذونات لمعرفة التطبيقات التي تستخدم تطبيقات معينة وواجهة مستخدم جديدة لصفحة “معلومات التطبيق”.

خيارات تخصيص جديدة ومتنوعة

كان من المفترض أن يوفر أندرويد كيو وضعًا مظلمًا Dark Mode على مستوى النظام والذي يطالب الكثير من المستخدمين ولكن – حتى الآن – لا يوجد ذكر لهذه الميزة في النسخة التجريبية الأولى وعلى الرغم من عدم وجود وضع غامق حتى الآن إلا أنه لديك خيار تغيير ألوان التمييز.

وتقتصر ألوان التمييز على ثلاثة خيارات في الوقت الحالي: الأسود والأخضر والأرجواني مع وجود خيار النظام الافتراضي باللون الأزرق ويمكنك أيضًا الحصول على القدرة على تغيير الرموز من الدائرة الافتراضية للنظام إلى شكل مستطيل أو مربع أو مستديرة مدورة مع إمكانية تغيير الخط أيضًا إلى خط Noto Serif.

اختصارات مشاركة المحتوى أصبحت أسرع وأسهل

اندرويد كيو

كانت قائمة مشاركة المحتوى في أندرويد في حالة من الفوضى لفترة من الوقت مع أن وظيفتها الأساسية على ما يرام إلا أنها بطيئة عند فتحها بغض النظر عن الهاتف الذي تستخدمه والآن في أندرويد كيو حصلت على إصلاح شامل.

حيث تتيح لك “مشاركة الاختصارات” الانتقال بسرعة إلى تطبيق آخر لمشاركة المحتوى مع تحميل قائمة المشاركة بشكل فوري وواجهة المستخدم يمكن أن يتم تحميلها فورًا عندما يتم إطلاقها من المستخدم نظرًا لأن الاختصارات “يتم نشرها مقدمًا” حيث يتيح اختصار المشاركة للمطورين إنشاء خيار جديد في قائمة المشاركة والتي ستقوم بمشاركة ملف، صورة، ..إلخ في جزء معين من أي تطبيق آخر أسرع بكثير من ذي قبل، وتذكر جوجل:

يمكن للمطورين نشر أهداف المشاركة التي تطلق نشاطًا محددًا في تطبيقاتهم مع محتوى مرفق ويتم عرضها للمستخدمين في واجهة المستخدم الخاصة بالمشاركة ونظرًا لنشرها مقدمًا يمكن تحميل واجهة مستخدم المشاركة على الفور عند إطلاقها

تحسين في ميزة تسجيل الشاشة الأصلية

تعد ميزة تسجيل الشاشة الأصلية Native screen recording ميزة تم المطالبة بها منذ سنوات في كل إصدارة جديدة والآن مع أندرويد كيو يبدو أنه تم إحراز بعض التقدم، على الرغم من صعوبة تفعيلها في الوقت الحالي نظرًا لأنه مخفي في عمق خيارات المطور إلا أنه فعال ويسمح لك بتسجيل فيديو أصلي على شاشتك باستخدام ميزة التعليق الصوتي الاختياري والمؤشرات المرئية لعلاماتك على الشاشة.

مع وجود ميزة وضع سطح المكتب الأصلي حيث يتحول أندرويد كيو إلى وضع سطح المكتب عندما تقوم بتوصيل هاتفك بشاشة خارجية وستتمكن من استخدام free from-windows متعددة لفتح التطبيقات ونقلها في أي مكان على الشاشة ويبدو أن الواجهة نفسها كنسخة مصغرة لما تجده على Pixel مع شريط تنقل في أسفل وشريط الحالة في القمة، ويعد وضع سطح المكتب كما نراه سامسونج Samsung DeX ولكن نظرًا لأن هذا هو الإصدار التجريبي الأول فمن المحتمل أن نرى المزيد من الميزات المضافة في الإصدارات القادمة.

دعم أفضل للهواتف القابلة للطي

اندرويد كيو

سيكون 2019 هو العام الذي تصل فيه الهواتف القابلة للطي أخيرًا إلى السوق ولضمان أن تكون تجربة هذه الهواتف الجديدة جيدة قدر الإمكان فإن نظام التشغيل الجديد سيأتي داعمًا لميزات الهواتف القابلة للطي، وتذكر جوجل في هذا الصدد:

لمساعدة تطبيقاتك على الاستفادة من هذه الأجهزة وغيرها من الأجهزة ذات الشاشة الكبيرة قمنا بإجراء عدد من التحسينات في أندرويد كيو بما في ذلك التغييرات على OnResume و onPause لدعم الاستئناف المتعدد وإخطار التطبيق الخاص بك عندما يكون هناك تركيز، لقد قمنا أيضًا بتغيير كيفية عمل resizeableActivity لمساعدتك في إدارة كيفية عرض تطبيقك على الشاشات الكبيرة القابلة للطي.

من الواضح أن هذه التغييرات مخصصة للمطورين ولكن في النهاية يجب أن تؤدي إلى تحسين أندرويد كيو لمقابلة الأجهزة والهواتف القابلة للطي من جميع الأشكال والأحجام من حيث دعمها لعوامل شكل الشاشات المتعددة وقدرة التطبيقات على تبديل الأوضاع بسلاسة وإمكانية استخدام تطبيقين في آن واحد.

اقرأ أيضًا: لعبة مومو الشريرة تحدٍ جديد يهدد حياة الأطفال!

استخدام eSIM والشريحة العادية في نفس الوقت

https://twitter.com/ow/status/1105937966046826496

عرضت جوجل دعمها للشريحة الإلكترونية eSIM على هواتفها Pixel منذ فترة طويلة لكن لا يمكنك استخدام eSIM والشريحة العادية في نفس الوقت، والآن يبدو أن هذا سيتغير مع أندرويد كيو حيث يوفر هاتف Pixel 3 الآن التوافق مع بطاقتي SIM مزدوجة وهذا يعني أنه يمكنك استخدام شريحة/بطاقة eSIM والشريحة العادية في تهيئة بطاقة SIM المزدوجة مع إمكانية استخدام بطاقة نشطة واحدة فقط، هذا يعني أنه يجب عليك تحديد بطاقة SIM النشطة للبيانات ولكن لا يزال يتلقى المكالمات والرسائل على كلا الرقمين.

يعرض AOD الآن الموسيقى التي يتم تشغيلها حاليًا

اندرويد كيو

يتلقى Always On Display بضعة تعديلات على نظام أندرويد كيو حيث يمكنك مشاهدة مؤشر البطارية الآن في أعلى يمين الشاشة بدلاً من الجزء السفلي وستتمكن من مشاهدة الموسيقى قيد التشغيل حاليًا ويتميز بالأيقونة المميز للتطبيق مع عنوان الاغنية وإسم الفنان ويحل محل اليوم والتاريخ وكذلك حالة الطقس ودرجة الحرارة في الشاشة الرئيسية.

راجع أيضًا: أكثر 5 فيديوهات مكروهة على موقع يوتيوب منذ انطلاقه

الميزة الأبرز: قد يصل وضع الظلام أخيرًا على مستوى النظام

اندرويد كيو

لطالما كانت هذه إحدى الميزات والتغييرات المطلوبة بشدة من قِبل المستخدمين حيث قوبل كل إصدار سابق من نظام أندرويد بشائعات مفادها أن الوضع المظلم قادم أخيرًا وأن هذه الميزة التي طال انتظارها سيظهر ولكن مرارًا وتكرارًا يشعر المستخدمين بخيبة أمل ولكن مع أندرويد كيو يبدو أن هذا الأمر سيحصل أخيرًا.

حيث تمت مشاركة خبر مسرب عنه في 16 يناير الماضي وفي هذا التسريب ظهر أن هناك خيار جديد في إعدادات العرض يسمى “تفعيل الوضع المظلم Set Dark mode” وعندما يتم تفعيلها يظهر كل شيء غامقًا في الإعدادات والمشغل وأزرار التحكم في مستوى الصوت وغيرها في بنية النظام، أما بالنسبة لكيفية تفاعل هذا الوضع المظلم مع التطبيقات فهذا سر حتى الآن.

اقرأ أيضًا: نظام التشغيل الجديد Android Q يتحول للظلام بشكل كامل!

ومع إتجاه الكثير من تطبيقات جوجل للظلام الكامل مثل أخبار جوجل والرسائل وجهات الاتصال فمن غير الواضح كيف سيعمل الوضع المظلم لنظام التشغيل الجديد مع هذه التطبيقات حيث لم تذكر جوجل شيئًا عن الوضع المظلم عندما أعلنت عن إصدار Android Q Beta 1 ومتوقع أن يكون الإعلان الكبير عن هذا الأمر في مؤتمر I/O  في شهر مايو القادم.

ما الاسم الذي سوف يُطلق على النظام الجديد؟

اندرويد كيو

كما يحصل على مع كل إصدار جديد من أندرويد لن نستطيع أن نمنع أنفسنا في التكهن بالإسم القادم من نظام التشغيل، ومع إتجاه جوجل – كالعادة – في إطلاق أسماء حلويات وفطائر على إصدارت نظام التشغيل اندرويد وبالنظر للحرف الرمزي “Q” فإننا لا نجد الكثير من أسماء الحلوى التي تبدأ بالحرف “Q” والتي تتبادر إلى الذهن على الفور ولكن إليك بعض الاحتمالات:

  •  Queen of Puddings : حلوى شهيرة من المطبخ البريطاني
  • Quiche : كعكة من المطبخ الفرنسي
  • Quesito : نوع من أنواع الفطائر من دولة بورتو ريكو
  • Quindim : حلوى برازيلية من المطبخ البرازيلي
  • Queijadas : حلوى شهيرة من المطبخ البرتغالي

لا تنسى قراءة: معلومة ظريفة: لماذا تستعمل جوجل أسماء حلويات لإصدارات نظام Android؟

بالتأكيد مع اقترابنا من موعد إطلاق هذا النظام ستكثر الأسماء والإقتراحات لتشمل حلويات ومعجنات وفطائر من كل أنحاء العالم وإذا كان لديك اقتراح لإسم ما يبدأ بالحرف “Q” فلا تتردد في إخبارنا به في خانة التعليقات.

متى سيتم إصدار نظام التشغيل بشكل رسمي؟

اندرويد كيو

اعتبارًا من 13 مارس 2019 الماضي أصبح تطبيق Android Q Beta 1 قيد التشغيل ومتاح للتنزيل على سلسلة هواتف Pixel و Pixel 2 و Pixel 3 وستتبعها Beta 2 في أوائل شهر أبريل القادم وسيتم إصدار Beta 3 في أوائل شهر مايو ومن المحتمل أن يكون ذلك خلال Google I/O وسيكون Beta 4 في أوائل يونيو بعد كل ذلك سيتم إطلاق النسختين Beta 5 و Beta 6 خلال الربع الثالث Q3 من هذا العالم وسيتبعه الإصدار النهائي بعدها بفترة قصيرة.

إقرا أيضًا: الصداع في رأس جوجل – لماذا تستغرق تحديثات أندرويد وقتًا طويلًا للوصول إلى جهازك؟

وأخيرًا

هذه مجرد نظرة مبكرة على بعض الميزات الجديدة التي تصل إلى أندرويد كيو وحتى الآن الإصدار التجريبي نفسه مستقر نسبيًا باعتباره أول نسخة، وإذا كنت مهتمًا بتجربته على هاتفك فأنصحك بالتريث قليلًا حتى وصول الإصدار التجريبي الثاني مع التذكير بأنه سيكون هناك ستة إصدارات أندرويد كيو تجريبية قادمة.

ومع الإصدار العام الثابت المقرر في وقت ما في الربع الثالث Q3 فجوجل كانت قد قامت بفتح برنامجها التجريبي لسبعة هواتف تابعة لجهات خارجية في العام الماضي، وبالتالي مع هذا الإصدار يبدو أننا سنرى المزيد من الأجهزة المضافة إلى القائمة هذه المرة ولا يوجد أي تأكيد على متى سيبدأ ذلك ولكن إذا كان هناك أي مؤشر يمكنك الإستناد إليه فإن مؤتمر جوجل للمطورين Google I/O 2019 القادم هو المفتاح لفهم كل شيء عن أندرويد كيو.

1

شاركنا رأيك حول "النسخة التجريبية الأولى من أندرويد Q : ما هي أهم الميزات التي عليك معرفتها؟"

أضف تعليقًا