الإلهام من قصص نجاح الآخرين… أفضل قنوات بودكاست للأعمال

برامج بودكاست للاعمال
7

تعد برامج البودكاست التي تتحدث عن الأعمال التجارية Business podcasts مصدرًا مثاليًا يمكن أن يتعلم منها أصحاب الأعمال الصغيرة والناشئة نظرًا إلى أنها قابلة للتنفيذ ومثيرة للاهتمام ويمكن الوصول إليها في أي وقت والاستماع إليها أثناء القيادة أو عند القيام بالأعمال المنزلية.

وبمثل ما أنها مصدر جيد يمكن التعلم منه خاصة لأصحاب المشاريع الناشئة والريادية إلا أنه يمكن أن يكون من الصعب العثور على أفضل برامج البودكاست الموجهة لهذه الفئة المستهدفة خاصة عندما يقول لك صاحب كل برنامج بودكاست أنه الأفضل.

لحسن حظك عزيزي القارئ سواء كنت صاحب مشروع ناشئ يريد التعرف على بعض قصص المشاريع الأخرى أو لزيادة حصيلته المعرفية في هذا المجال أو الاستفادة من بعض النصائح التي قدمها خبراء في هذا المجال أو مجرد محب للاستماع لبرامج البودكاست ذات الفائدة والقيمة العالية، إليك قائمة بأفضل 10 برامج بودكاست للأعمال Business podcasts التي يمكنك الاستماع إليها:

Masters of Scale

برامج بودكاست للاعمال

يقدمها ريد هوفمان Reid Hoffman المؤسس المشارك لموقع LinkedIn ويتحدث فيها هوفمان عن  كيفية نمو الشركات من خلال استضافة عمالقة المدراء التنفيذيين والإداريين في كبرى الشركات التقنية مثل Netflix و Facebook و Airbnb و Minted والكثيرين غيرهم.

في هذا البودكاست ستحصل على قصص مثيرة عن تطور الشركات التقنية والطرق التي أدى إلى نجاحها الحالي مع الكثير من الأسرار التي يرويها رواد الأعمال في وادي السيلكون، ولدى البودكاست ميزة فريدة وهو المحافظة على التوازن بين الجنسين بنسبة 50/50 للمستضافين حتى تسمع من مجموعة متنوعة من وجهات النظر، هذا هو واحد من أفضل برامج البودكاست في هذا المجال لأنك هنا تسمع القصص والتجارب من بعض أشهر الضيوف في مجال التقنية بفضل علاقات واتصالات المضيف ريد هوفمان المتشعبة في هذا المجال.

صفحة البرنامج على موقع stitcher

Planet Money

برامج بودكاست للاعمال

يتم إنتاج هذا البودكاست بواسطة شركة الإعلام العملاقة NPR وعلى الرغم من أن البرنامج الذي يتراوح طوله ما بين 6 – 30 دقيقة لا يتعلق إلا بنصائح محددة حول كيفية إدارة نشاط تجاري صغير إلا أن طريقة تقديمه هو نقطة قوته بمزج الحقائق الاقتصادية مع قليل من الترفيه إثناء المحادثات بين المضيف والضيوف.

على سبيل المثال أدت إحدى الحلقات والتي كانت بعنوان “العمل الشاق غير مهم” إلى كسر الأفكار التي تدور في أفكار الكثير من الناس حول كيفية تطوير نموذج الأعمال بعدم الاعتماد على الموظفين بنسبة مائة بالمائة.

واستخدمت الحلقة نموذج شركة نتفلكس Netflix كمثال على شركة لم تضخ الكثير من جهودها في جلب الموظفين وبدلًا من ذلك ركزت نيتفليكس Netflix على إنتاج المحتوى البصري والتي قال المسؤولون التنفيذيون في الشركة أنها كانت إستراتيجية محورية لنجاح الموقع وهو ما نشاهده الآن.

صفحة البرنامج على الإنترنت

Entrepreneur

برامج بودكاست للاعمال

يعد هذا البودكاست اختيارًا جيدًا لأي شخص يتطلع إلى التعلم من قصص رواد الأعمال الآخرين ولديها اسم جانبي أخر وهو “استعد لكل شيء Ready for Anything”” المقدم المضيف هي Linda Lacina  مدير تحرير مجلة Entrepreneur ويستضيف في هذا البرنامج عددًا لا يحصى من الموضوعات التي يتناولها مجموعة متنوعة من الأشخاص.

من ضمن حلقات البرنامج التي لاقت صدى واسع لدى مستمعيها حلقة عن ذكاء التخاطب لدى مديري الشركات تظهر فيها الضيفة جوديث جلاسر كيف أن الكثير من مديري الشركات تفشل في التواصل بفعالية مع موظفيها، وتخبر جوديث المستمعين بتجاربها عن تدريب المدراء التنفيذيين رفيعي المستوى الذين كان افتقارهم إلى مهارات الاستماع يخنق الابتكار والتقدم لدى هذه الشركات، و يمكنك توقع حلقات مماثلة من بودكاست “جاهز لأي شيء” مع الكثير من قصص النجاح والنصائح المفيدة.

صفحة البرنامج على الإنترنت

Side Hustle School

برامج بودكاست للاعمال

كما يوحي الاسم يتبع هذا البودكاست قصص رواد الأعمال وأصحاب الأعمال الصغيرة ويختلف هذا البرنامج وله زاوية مختلفة عن باقي البودكاست في هذه القائمة لأن من يتحدثون هنا هم الأشخاص الذين بدؤوا خطواتهم في عالم المشاريع التجارية كمشاريع بدوام جزئي.

يعد هذا البودكاست مفيدًا بشكل خاص لمالكي الأنشطة التجارية الصغيرة المحتملين الذين لا يمكنهم تحمل كل شيء والبدء في نشاط تجاري فإذا كان لديك التزامات مالية لا تستطيع الإيفاء بها سيوضح لك هذا البودكاست كيف يربح الناس الأموال دون المخاطرة بكل شيء

ويعتبر هذا البودكاست من أفضل البرامج التي يمكن أن يستمع لها صاحب كل مشروع ريادي أو من يريد إطلاق مشروعه الناشئ ويرجع ذلك أساسًا لتركيزه الخاص على مجموعة فرعية من رجال الأعمال الناشئين أو من ما زالوا يختبرون نجاح مشاريعهم الريادية.

صفحة البرنامج على موقع stitcher

Business Insanity Talk Radio

برامج بودكاست للاعمال

منذ عام 2008 يتحدث المضيف باري مولتز Barry Moltz عن “جنون الأعمال الصغيرة” متناولًا هبوط وصعود الشركات الصغيرة ورحلتها من القاع للقمة بأسلوب سردي شيق من خلال إجراء مقابلات مع مؤسسيين ومؤلفين ومسؤولي تسويق رئيسيين ومتحدثين والعديد من الأشخاص المهمين الآخرين، ويمكن لأصحاب الأعمال الصغيرة تعلم الكثير من النصائح العملية من بارى مولتز وضيوفه.

صفحة البرنامج على stitcher

One on One Interviews by Small Business Trends

برامج بودكاست للاعمال

هل تساءلت يومًا عن  كيفية تلقي بعض الرؤى والنصائح من اكبر المسؤولين التنفيذيين لشركات عملاقة مثل إنستغرام وأمازون وبعض الشخصيات الريادية ذوي المستوى الرفيع؟ إذا كانت الإجابة لا فإن بودكاست “One on One” موجه لك حيث يمكنك الاستماع لبعض الضيوف الرائعين من ذوي الأسماء الكبيرة الذين يشاركون خبراتهم في مجال الأعمال.

سلسلة حلقات أسبوعية تستضيف أصواتاً رئيسية في الشركات الكبيرة والصغيرة يقدمها برنت لاري Brent Leary الذي يعتبر محلل خبير في مجال إدارة علاقات العملاء ومستشار ومؤلف ومُتحدث ومدون حائز على عدة جوائز شخصية، ولا يكتفي المضيف بالتحدث فقط مع الشركات الكبيرة بل لدى أصحاب الأعمال الصغيرة نصيب وافر في برنامجه لمشاركة قصصهم وأسباب نجاحهم بالإضافة لمجموعة متنوعة من اتجاهات العمل مثل الأتمتة وتحسين خدمات العملاء.

صفحة البرنامج على موقع stitcher

Mom Biz Solutions with Lara Galloway

برامج بودكاست للاعمال

تقدمها لارا غالاوي Lara Galloway والتي تقوم بتثقيف أصحاب الأعمال من الإناث من خلال حلقات البودكاست الأسبوعي وبعد أن حصرت نفسها في بدايات برنامج كمدربة لرائدات الأعمال من النساء فقط إلا أنها اتجهت في الآونة الأخيرة لتغطية مواضيع تهم أي رائد أعمال بغض النظر عن جنسه.

تبلغ طول حلقات برنامجها الأسبوعي “15” دقيقة فقط تتناول فيها كيفية إطلاق الأعمال التجارية جنبًا إلى جنب مع نصائح للأمهات واستراتيجيات تسويق الأعمال الصغيرة وبعض القصص القصيرة لمشاريع ناجحة وأسباب نجاحها.

صفحة البرنامج على موقع stitcher

Restaurant Unstoppable with Eric Cacciatore

برامج بودكاست للاعمال

بودكاست مخصص لأصحاب الأعمال الناشئة في مجال المطاعم حيث يناقش المضيف إيريك كاسياتور Eric Cacciatore مجموعة متنوعة من الموضوعات ذات الصلة بأصحاب الأنشطة التجارية في قطاع المطاعم.

وتشمل قائمة ضيوفه طهاة مشهورين ومسوقين في مجال المطاعم ومشغلي المطاعم ويمزج المضيف مع ضيفه النصائح العملية مع القصص التحفيزية والأسباب التي تؤدى إلى نجاح بعض أشهر المطاعم ونصائح حول كيفية قيادة مطعم ناجح و إدارته وتسويقه.

صفحة البرنامج على موقع stitcher

This is Your Life

برامج بودكاست للاعمال

لدى هذا البودكاست أكثر من “14” مليون تنزيل ويقدمه مايكل حياة Michael Hyatt وفي حلقات البودكاست يتناول المقدم نصائح متعددة في عيش حياتك بشغف والعمل بتركيز أكبر على مشاريعك وحياتك بصورة عامة.

يتناول البودكاست في حلقاته عدة فئات مختلفة من المجالات مثل “التنمية الشخصية” و”الإنتاجية” و”القيادة” و”التأثير” ويتنوع البودكاست بين النصيحة العملية كما في الحلقة بعنوان “ماذا تفعل مع العملاء الصعبين” ، والنصائح التحفيزية التوجيهية كما في حلقة بعنوان “ماذا لو كانت الحواجز في رأسك فقط؟”.

ولكن للأسف منذ نهايات العام 2017 لم يتم نشر حلقات جديدة ولكن لازال بإمكانك الوصول للحلقات السابقة المتاحة للاستماع والتنزيل في نفس الوقت.

صفحة البرنامج على موقع stitcher

1Simple Thing

برامج بودكاست للاعمال

كما نقرأ في عنوان البودكاست فإن المواضيع التي تغطيها حلقات البرنامج هو ما يجعله رائعًا لأصحاب الأعمال الصغيرة من خلال حلقات قصيرة تستغرق”15″ دقيقة تقريبًا لتغطية مثل كيفية جعل حياتك أفضل أو إدارة عملك بشكل أفضل بشكل مبسط وواضح.

أحدث حلقات البرنامج والتي وجدت شعبية كبيرة هي عن كيفية إعداد نفسك للتقاعد، ويغطي البرنامج الكثير من المواضيع الأخرى مثل التنمية الشخصية والإنتاجية والأعمال التجارية والمال والصحة.

صفحة البرنامج على موقع stitcher

بالتأكيد للحصول على الخبرة والإلهام والدروس الحياتية العملية هنالك العديد من المصادر الأخرى الرائعة التي يمكنك أن تنهل منها ما تشاء والاستماع إلى برامج البودكاست يعتبر أفضلها لسهولة الوصول إلى مثل هذه البرامج والاستماع إليها في كل مكان وزمان.

وهذه القائمة ليست استثناء بكل تأكيد ولكن يعتبر أفضلها لكل صاحب مشروع ناشئ أو رائد أعمال يريد أن يتعلم من تجارب من الآخرين والاستماع إلى بعض النصائح التي تساعده في الانطلاق في رحلته الريادية، وإذا كان لديك أي بودكاست في هذه المجال تستمتع إليها شاركنا بها في التعليقات.

اقرأ أيضًا: لائحة أبل السنوية… أقوى برامج البودكاست للعام 2018

7

شاركنا رأيك حول "الإلهام من قصص نجاح الآخرين… أفضل قنوات بودكاست للأعمال"