هل تفكر بالإنتقال إلى لينكس؟ هذه أفضل التوزيعات لتبدأ معها

0

جنو/لينكس ذلك النظام مفتوح المصدر الذي يخافه كل مستخدمي نظم التشغيل الأخرى ،رُبما لأنهم لا يعرفونه جيدًا أو ربما لأنهم لم يجربوه وذلك بسبب الخوف من كل جديد الذي يعترينا نحن البشر وبالطبع بقولنا الجديد  لا نقصد  به نظام جنو/لينكس فهو موجود منذ أكثر من 20 عام  ولكن نقصد به تجربة المستخدمين له ،أو قد يكون بسبب الخوف الكاذب من اضطرارهم لاستخدام تلك الشاشة السوداء المسماة بالطرفية   والتي تبعث الرعب في قلب كل من يراها واعتقادهم  بأن النظام يعتمد عليها بشكل كامل ولا يجوز استخدام جنو/لينكس بدون استخدامها ، رُبما كان جنو/لينكس يعتمد بشكل كامل على الطرفية ولكن كان هذا في الماضي أما الآن فاستخدام الطرفية يعتبر أمر ثانوي فيمكنك استخدام النظام بشكل كامل والاستفادة من كل خدماته بدون الطرفية .

بالتأكيد قد  لاحظتم كلمة “جنو” وتساءلتم عنها وبالتأكيد الكثير منكم اعتبرها خطأ مطبعي ولكنها كلمة صحيحة وفي مكانها الصحيح ، الكثير يعرف نظام لينكس وإن لم يجربه ولكن تسمية النظام بـ “لينكس”هو أمر خاطئ ، فـ”لينكس” ماهو إلا نواة النظام أما النظام بأكمله فيسمى جنو/لينكس .

لماذا يجب أن نقول غنو/لينكس .. أسئلة شائعة يجيبها مطور المشروع ريتاشرد ستولمون

صراحةً الآن بعد تفكير شديد اتضح انه لا يوجد سبب مقنع  للخوف من لينكس، فإذا انعكست الصورة ووجدت نفسك تستخدمه منذ صغرك مثلما حدث مع ويندوز ما  تولد ذلك الخوف من الأساس، فسهولة ويندوز أتت من تدرجك في استخدامه بداية من ويندوز xp حتى ويندوز 10 مرورًا ب 7 و 8  فالتدرج أهّلك للإحاطة بالنظام وبخواصه وسهل عليك التطوير من ذاتك لملاحقة التطورات التي تحدث في النظام وهذا ما يجب عليك اتباعه عند استخدامك لينكس ، توجد الكثير من توزيعات جنو/لينكس فهناك ما يتطلب طفل ذو 5 أعوام للتعامل معها وتنصيبها  وأخرى تتطلب مهووس لتنصيبها واستخدامها ،واليوم سنذكر قليل من التوزيعات من النوع الأول والتي ستسهل عليك انتقالك من النظم الأخرى ..

Ubuntu

wallpaper_ubuntu

إذا ما ذكرنا المستخدمين الجدد فيجب ذكر ابونتو معهم ، اشتهرت ابونتو بسهولتها و بمجتمعها العملاق وبهذا تكون التوزيعة المناسبة لشق طريقك في عالم المصادر المفتوحة ،كلمة Ubuntu  كلمة قديمة أتت من جنوب أفريقيا  تعني “الإنسانية تجاه الآخرين” وهذا ما قامت عليه .
اعتمدت  ابونتو على البساطة بداية من تنصيبها فتوفر لك  واجهة بسيطة تمكنك من تقسيم الهارد وتثبيتها صعودًا إلى بيئة سطح المكاتب والتي تسمى Unity تختلف قليلا عن بيئة نظام ويندوز ولكنها ما تزال تشبهها  في كثير من النواحي .

Ubuntu 13.04 desktop

لا تعد ابونتو من التوزيعات المتعصبة تجاه البرامج مغلقة المصدر ،حيث يمكنك بضغطة زر عند التنصيب أن تجعل ابونتو تقوم بتنصيب إضافة الفلاش و الترميزات المختلفة اللازمة لتشغيل الوسائط المتعددة ، وبعد التنصيب توجد أداة تسمى “Additional Driver” تخبرك بالتعريفات مغلقة المصدر والتي يمكنك تنصيبها لجعل ابونتو يتوافق مع عتاد جهازك بشكل أفضل وبالطبع تنصيبها يكون  بنقرة أو اثنين.. فهي ابونتو !
تنقسم توزيعات ابونتو من حيث الدعم إلى توزيعات ذات دعم طويل ” LTS ” وهي توزيعات توفر التحديثات الأمنية وتحديثات البرامج لمدة خمسة سنوات كاملة ،وبهذا يمكنك تنصيبها واستخدامها لسنوات بدون الحاجة لتنصيب إصدار جديد كل سنة مثل Fedora أو غيرها،  وأخرى تكون فترة دعمها 9 أشهر وهي تحصل على أحدث إصدارات البرامج والتحديثات .
شهرة ابونتو أدت إلى اهتمام المبرمجين بها وتوفير كمية كبيرة جدًا من البرامج في مستودعاتها وبالطبع وجود الكثير من المواقع التي تساعدك لحل المشكلات التي تواجهك عند استخدامها .

 Linux Mint

 lisa_lightلا تقل لينكس منت عن ابونتو شهرة ، تم بناء لينكس منت من أبونتو ولكنها بالطبع مشروع قائم بذاته ، قد ذكرنا أن ابونتو موجهة للمستخدم المبتدئ فما بالك بطفلتها لينكس منت ! ، اعتمد مطوري لينكس منت على بيئة سطح المكتب التقليدية الخاصة بويندوز وبهذا لن يشعر المهاجرين من الثاني بأية اختلافات ، كما أنها تأتي بحزمة كبيرة من البرامج الأساسية للمستخدمين وبهذا لن تحتاج إلا تنصيب شيء فكل ما ستحتاجه هو تنصيب التوزيعة فقط لا غير ، تعتبر لينكس منت أسرع من أبونتو وذلك بفضلة واجهتها، فواجهة Unity الخاصة بأبونتو واجهة ثقيلة إلى حدٍما وتسبب الكثير من المشاكل لمستخدميها أما الواجهة الخاصة بمنت فهي خفيفة وصديقة للمستخدم بشكل أكبر .

ولكن ماذا عن فيدورا و ديبيان ؟

debianfedora

هناك الكثير من التوزيعات الأخرى -المئات في الواقع- ولكن ما ذكرناهم هم الأشهر والأنسب للمستخدمين الجدد ولكن وبالطبع يوجد المزيد من التوزيعات المشهورة والتي قد تكون سمعت عنها لكنها ليست الأفضل لمستخدمي لينكس الجدد .
فيدورا :من التوزيعات المشهورة والتي تحصل على أحدث إصدارات البرامج و أحدث المشاريع الخاصة بتطوير لينكس  وبهذا تساهم بشكل كبير على دفع النظام إلى الأمام ، لكنها لا تدعم التحديثات مغلقة المصدر و ترميزات الوسائط المتعددة والتي يجب عليك الحصول عليها من مستودعات خارجية وهذا بالطبع يصعب على المستخدم الجديد .
ديبيان : من التوزيعات الصلبة والمستقرة وهو أساس كثير من البرمجيات الموجودة في أبونتو ، ويقال أن أبرز إنجازات ابونتو هو أخذ نظام ديبيان وتحويله إلى نظام يسهل استعماله ،تعد ديبيان من التوزيعات الكارهة للبرمجيات الاحتكارية بالطبع هي لا توفر أداة  لتنصب التعريفات مغلقة المصدر كما تفعل ابونتو .

تتنوع وتختلف توزيعات لينكس  ولا يوجد ما يسمى “أفضل توزيعة” فكلًا حسب ذوقه ، فإذا فشلت تجربتك لتوزيعة ما لا تيأس وجرب غيرها لتصل إلى “أفضل توزيعة” بالنسبة لك ولا تنسى أن تشاركنا باسمها .

0

شاركنا رأيك حول "هل تفكر بالإنتقال إلى لينكس؟ هذه أفضل التوزيعات لتبدأ معها"