“افعلها بنفسك”.. طريقة عمل نظام كاميرات مراقبة أمنية بالفيديو للمكتب والمنزل

شراء كاميرات مراقبة
2

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

لا يخلو أي مكان عمل كبير أو متجر من كاميرات المُراقبة الأمنية وتتنافس عدة شركات ناشئة تقنية في تقديم حلول جديد لمراقبة الفيديو الحيّة لأي مكان تُريده ولكن أغلب هذه الشركات ستجبرك على دفع اشتراك شهري/سنوي لتتمكن من العودة لمُشاهدة الفيديوهات المُسجلة.

كما يعني هذا الأمر أن شركة المُراقبة التي تستخدمها تمتلك ملفات الفيديو المُصورة من مكانك ولها إمكانية الوصول في أي وقت بينما لن تتمكن أنت إن لم تدفع وهو أمر غير مُريح تماماً لأي شخص ينوي فتح مقر عمل جديد ويُريد التحكّم بنفسه في كل شيئ.

سنعرض في هذا المقال ما يحتاجه الشخص لعمل نظام كاميرات مراقبة أمنية خطوة بخطوة بدءاً بشراء المُعدّات والأدوات اللازمة ثم تثبيت النظام ومعرفة كيف تقوم بمراقبة المكتب عن بُعد بالفيديو.

1- شراء كاميرات مراقبة أمنية

شراء كاميرات مراقبة

ستجد العديد من الأسماء والموديلات الخاصة بكاميرات المراقبة الأمنية والتي تأتي مصحوبة بنظام تخزين سحابي وخوادم لعرض الفيديو ولكن بما أننا لا نُريد هذا، سنختار أي كاميرا رقمية تحمل المواصفات التالية.

  • تصوير فيديو بدقة 1080P أو أعلى دقة.
  • كاميرا تدعم انبعاثات الأشعة تحت الحمراء لوضع التصوير الليلي “Night Mode”
  • تدعم معايير شبكات “ONVIF” وهذا الأمر هام جداً

هناك بعض المواصفات التقنية الأخرى لشراء كاميرات مراقبة أمنية ولكن حسب الحاجة الشخصية والمُلائمة لك مثل:

  • خاصية Power over Ethernet لتزويد الكاميرا بالطاقة عبر الانترنت
  • كاميرا بتصميم قوي مضاد للمياه
  • توزيع صوت “1-way أو2-way”
  • تحكّم الصورة Pan & Zoom

قد لا تحتاج إلى كاميرا تعمل ببطارية حيث سينتهي شحنها في وقت قصير وأنت تحتاج الكاميرات تعمل لمدة 24/ساعة وبالتأكيد زاوية العدسة ستفرق من مكان لآخر وستجد كاميرات . Super-wide-angle تمكنك من مشاهدة مساحة واسعة في المنزل أو المكتب.

مثال لكاميرا أمنية جيدة: “Amcrest IP2M-841 HD” تعمل باتصال واي فاي.

تنصيب سيرفر الفيديو

سيرفر كاميرات مراقبة

أمامك ثلاث خيارات لعمل سيرفر مراقبة الكاميرات الأمنية وهي:

1- كاميرا بث مُباشر تعمل عبر التخزين السحابي ولكن ستتطلب منك إشتراك شهري في الشركة المُزودة للخدمة ولن نحتاجها هنا.

2- حاسوب مكتبي PC: رائع وسهل الاستخدام ولكن ستشعر باستهلاك ضخم للمعالج وموارد الحاسوب عند تشغيل كاميرات المُراقبة وعرضها خاصة لو بدقة أعلى من 1080P وقد تحتاج إلى مُعالج متعدد الأنوية ليدعمك جيداً.

3- جهاز NAS: هذه الكلمة اختصار لـ “Network-attached storage” وهو جهاز للتخزين متصل بالشبكة ومُجهّز ليعمل لأطول وقت ويأتي مصحوباً بأقراص تخزين مُلائمة للعمل الثقيل بدون توقّف ولكن قد يُكلّفك مبلغاً إضافياً.

وحدة NAS الرئيسية تُتاح من عدة شركات معروفة مثل “Synology” و”QNAP” وتأتي مصحوبة بأقراص تخزين عالية الجودة تُلائم عمل الخادم وتُتاح تجميعة جاهزة من وحدات NAS عبر موقع “Newegg” وتأتي أيضاً ببرنامج مراقبة للكاميرات الأمنية.

برنامج التحكم في كاميرات المراقبة

عمل نظام مراقبة امنية

إذا قمت بشراء وحدة NAS من أحد الشركات المذكورة فيُمكنك الإعتماد على البرامج التي توفرها الشركة للتحكّم بكاميرا المراقبة علماً بأنك تحصل على رُخصة لاستخدام الجهاز مع كاميرتين فقط وإذا أردت اضافة المزيد ستدفع 50دولاراً.

إذا كنت ستعتمد على حاسوب مكتبي PC, يُمكنك تجربة البرامج التالية:

  • تطبيق “Owlr Ip Camera” لمُشاهدة بث حي من الكاميرا على جوالك ولكن ستحتاج لشراء رخصة من الشركة.
  • كما يُمكنك الاعتماد على برنامج “iSpyConnect” وهو الحل المجّاني والمتوافق مع الويب والحواسيب والهواتف الذكية ولكن للتحكّم عن بُعد ستحتاج إلى شراء رخصة من البرنامج.
  • برنامج “Blue Iris” يدعم التحكّم في كاميرا واحدة بسعر 30$ بينما يدعم حتى 64 كاميرا بسعر 60 دولار فقط.

وعادة تأتي كاميرات المُراقبة مصحوبة ببرنامج متخصص لعرض البث الحي أو نقل الفيديوهات وهو خيار جيد إذا كنت ستسخدم كاميرات متعددة من نفس الشركة بالإضافة لدعم البرنامج لخواص ONVIF وإذا توفرت هذه الشروط، يمكن للبرنامج ضبط الاعدادات تلقائياً دون تدخّل منك.

تشغيل البث الحي لكاميرات المراقبة

كيف تتابع كاميرات المراقبة في متجرك؟.. السؤال الأهم بعد تركيب كافة المُعدّات وتوصيلها والغريب أن العديد من الشركات المُصنّعة لكاميرات المراقبة لا تدعم البث المُباشر عبر عناوين IP لعدة أسباب دعائية أو أمنية.

والحل هنا أن نتجّه إلى شركات أخرى تدعم البث الحي لكاميرات المُراقبة عبر عنوان IP وستجد عدة كاميرات مراقبة بأسعار مُناسبة جداً للجميع سواءً كانت كاميرات عالية الجودة أو حتى كاميرات صينية متوسّطة الجودة.

ابحث عن دعم IP streaming في الكاميرا التي قمت بإختيارها للشراء أو شاهد دعم البرنامج الذي تستخدمه للكاميرات الشهيرة وقم بإختيار واحدة منها حتى لو كانت لا تدعم معايير شبكات ONVIF.

انتبه إلى النقاط التالية

  • فكّر جيداَ كيف ستزود كاميرات المُراقبة بالطاقة، ويُعتبر خيار تقنية PoE رائعاً جداً والفيديو السابق يشرح كيف يُمكن تنفيذ هذه الخطوة.
  • احذر من بعض كاميرات المراقبة حيث تأتي بعضها بامكانية تخزين الفيديو فقط على بطاقات SD أو عبر الخدمات السحابية التي ستدفع لها إشتراك شهري بكل تأكيد.
  • سيعمل خادم كاميرات المراقبة طوال الأسبوع-24 ساعة في اليوم ولذلك، إهتم جيداً بجودة المُعدّات المُستخدمة ودعم الكاميرات لتقنيات البث.
  • لزيادة مُستوى الحماية، ننصحك بإخفاء خادم الكاميرات في مكان آمن بعيداً عن أي شخص غيرك.

المصدر: extremetech

2

شاركنا رأيك حول "“افعلها بنفسك”.. طريقة عمل نظام كاميرات مراقبة أمنية بالفيديو للمكتب والمنزل"

أضف تعليقًا