لقد مهدت التكنولوجيا الحديثة الطريق لجعل الأشخاص يعيشون يومهم بشكل أسرع وبطريقة سهلة ومنظمة وممتعة، وأحد المجالات التي تم شهدت تطورا كبيرا وتغيرت بالكامل بواسطة التكنولوجيا هو سوق الأوراق المالية.

وظهرت الكثير من الخدمات المصرفية الالكترونية مع تزايد طلبات المستهلكين للحصول على طرق أكثر كفاءة للوصول إلى بياناتهم وحساباتهم البنكية و السجلات المصرفية وإتمام المعاملات المالية في اي وقت واي مكان حول العالم.

والخدمات المصرفية الالكترونية هي تعني رقمنة كل معاملة، من خلال برامج وتطبيقات متطورة ومصممة خصيصا لهذه المعاملات، وفي السنوات الاخيرة تطورت اليات التكنولوجيا المالية بشكل كبير حيث أصبحت الودائع عبر الإنترنت وتطبيقات الأجهزة المحمولة ودفع الفواتير الإلكترونية هي الأكثر استخداما بشكل أساسي.

وأدى تزايد طلب المستهلكين على الخدمات المصرفية الالكترونية وتطبيقات التكنولوجيا المالية إلى ظهور العديد من التطبيقات التكنولوجية داخل المؤسسات المالية.

أفضل أنواع تطبيقات التكنولوجيا المالية في 2022

ظهرت العديد من التطبيقات المصرفية التي تدعم الهاتف المحمول، مثل تطبيقات تحويل الأموال، ودفع الفواتير، وتتبع النفقات، والتشفير والتأمين، وهناك أيضا تطبيقات مالية لتداول الأسهم والقروض والمدخرات والاستشارات المالية التي تتيح للمستخدمين جني الأرباح في سوق الأوراق المالية.

 منظومة تطبيقات التكنولوجيا المالية

يمكن تحديد هذه المنظومة في النقاط التالية:

  • الخدمات المصرفية
  • المدفوعات
  • تشفير
  • الاستثمار

يتم إطلاق عدة أنواع من تطبيقات التكنولوجيا المالية من قبل الشركات التي تخاطب مستخدمين مختلفين، ويمكن إجراء هذا التصنيف على أساس الصناعة التي ينتمي إليها عملائهم، وهناك ايضا بعض الفئات المهمة مثل الإقراض والتحويلات المالية العالمية والمدفوعات والخدمات المصرفية الاستهلاكية، وتشمل أنواع تطبيقات التكنولوجيا المالية الأخرى تطبيقات تمويل الأسهم والتأمين والتمويل الشخصي، ومؤخرا اصبحت تقدم العديد من التطبيقات التي يمكن الوصول إليها تجاريًا المشورة وتساعد المستخدمين.

اشهر تطبيقات التكنولوجيا المالية للهاتف المحمول

مع انتشار الهواتف الذكية وشبكات الإنترنت ظهرت العديد من التطبيقات على سبيل المثال تطبيق تداول والذي يتيح للمستثمرين تداول الأسهم عبر الهاتف الذكي، تطبيقات الدفع الإلكتروني وتطبيقات تحويل الأموال، هناك عدد من التطبيقات المالية هي الأكثر شهرة واستخداما على مستوى العالم مثل: 

  • فيزا
  • ماستر كارد
  • بايبال 

وتعد تطبيقات فيزا وماستر كارد وباي بال هي عبارة عن تطبيقات مصرفية إلكترونية لتسهيل معاملات الدفع بين جميع الاشخاص خلال أي عملية شراء بما في ذلك المشتري والتجار، ومصدري البطاقات، والبنوك. 

وتعد بطاقات باي بال فيزا وماستركارد أفضل وأشهر التطبيقات المستخدمة نظرا لأنهم يعملون مع الكثير من الوسطاء مثل البنوك والكثير من المؤسسات المالية، ويقومون بتشغيل أكثر طرق الدفع المقبولة على نطاق واسع في جميع أنحاء العالم.

كيف أثرت التكنولوجيا على اسواق الاسهم العالمية؟ 

تستخدم أسواق الأسهم في جميع أنحاء العالم التطورات التكنولوجية لإدارة ومراقبة المعاملات بشكل آمن، واغلب المنصات لديها تطبيق للتداول وهو تطبيق الاسهم، والذي يتيح التداول اليوم دون اي تعب او مجهود، ويوفر طريقة رائعة للبحث وشراء الأسهم، من خلال خيارات أتاحتها التكنولوجيا والتي أصبح من خلاها سوق الأوراق المالية أكثر سهولة في الاستخدام من خلال توفير برامج تسوية تجارية أسرع وزيادة الشفافية وتعزيز الأمن والمراقبة الآلية وغير ذلك الكثير.

  تطبيقات التداول

لقد غيرت تطبيقات التداول عبر الإنترنت تجربة التداول بالكامل،فلم تعد هناك الحاجة الى وجود السماسرة والقلق بشأن الخسائر المالية والأعمال الورقية وغير ذلك الكثير، وجعل استخدام التطبيقات تجربة التداول خالية من العيوب تمامًا، ومن أهم فوائد تطبيقات التداول هي:

  • جعلت التجربة بسيطة وسريعة
  • التداول أصبح أكثر ملاءمة ويمكن الوصول إليه
  • تقديم معرفة كاملة عن التداول ومتابعة للأخبار والتحليلات
  • عدم وجود الوسيط
  • ميزة التداول في اي وقت واي مكان

كما توفر تطبيقات التداول عبر الإنترنت بشكل عام جدوى من خلال تقليل تكلفة التداول والإزعاج، مما يجعل هذه الخدمة أكثر ربحًا.

كما انه من اهم مزايا التكنولوجيا التي توفرها لاسواق المال هي المعاملات الأسرع والآمنة، حيث انه نظرًا لتقليل دور الوسطاء في النظام، يتم التخلص من المزيد من المشكلات المالية مثل السجلات اليدوية وعمليات التدقيق والتحقق. 

كما تسهل المراقبة في الوقت الحقيقي تجربة التداول وتعزز الربح إلى حد كبير، حيث تتيح أحدث التطورات التكنولوجية للمستثمرين والوسطاء الحصول على أسعار دقيقة وموثوقة. 

كما أنه يقضي على مخاطر الأخطاء البشرية في التداول، وأصبح الآن من السهل البحث في تقدم السهم واختيار خيار الاستثمار الصحيح، ويمكن للمستثمرين الآن الرد بأسرع وقت ممكن. 

ويرتبط التوافر السريع للمعلومات بالتغيرات الأسرع في السوق أكثر من أي وقت مضى، وكل هذا جعل تجربة التداول أقل نشاطًا وأكثر جدوى.  

وبشكل عام يمكننا التأكيد على أن التطورات التكنولوجية قدمت منصة آمنة لأنشطة التداول، حيث إنه مثل المراقبة الآلية لكل معاملة يحتفظ بسجل لجميع المعاملات مما يجلب الثقة الكاملة والشفافية إلى السوق.  

تقنية البلوك تشين Blockchain في التداول

تتبنى أسواق الأسهم في جميع أنحاء العالم تقنية Blockchain من أجل معاملات أسرع وآمنة، ولديها إمكانات هائلة للتداول الآمن ومراقبة المخاطر، وسيؤدي استخدام blockchain إلى تحول كامل في سوق الأوراق المالية لما تتمتع به من مزايا مذهلة مثل:

  • القضاء على مخاطر استخدام الجهات الخارجية للعقود الذكية وتنظيم الشبكة
  • توفير البنية التحتية لتسوية التجارة بشكل أسرع.
  • يوفر نظامًا أساسيًا قويًا لتنفيذ الإجراءات الأمنية من خلال تتبع الأنشطة غير المشروعة والإبلاغ عنها.
  • إنه يوفر حلاً لأحداث ما بعد التجارة من خلال تقليل المخاطر التشغيلية، وبالتالي توفير بنية تحتية لتسوية التجارة بسرعة، ومن المتوقع أن تعمل البلوك تشين على تحويل سوق الأوراق المالية بالكامل من خلال توفير تدابير أمنية قوية وسيولة أعلى وتكلفة أقل للمعاملات والمراقبة الآلية وغير ذلك الكثير.