علّمها لصغارك.. 10 نصائح لـ حماية الأطفال على الإنترنت من الاختراق والسرقة

حماية الاطفال على الانترنت
4

في عصر انتشار الشبكات الاجتماعية وتواجد عدة حسابات إلكترونية في كل منزل تضم هذه المواقع والتطبيقات جميع الفئات العمرية بين الكبار والصغار ونعلم جميعاً أن الإنترنت يحمل العديد من المخاطر إذا تم إستخدامه بشكل خاطئ وهناك العديد من نصائح الحماية علينا أن ننقلها للصغار أولاً.

التجسس وسرقة الحسابات والإختراقات والإبتزاز ضمن أكثر الجرائم إنتشاراً عبر الإنترنت، وقد يرتكبها شخص بالغ مُتمرّس أو مُراهق لازال يتعلّم ويستغل المُراهقين ومن لا يعرف كيف يحمي خصوصيته عبر الإنترنت.

نعرض معكم انفوجرافيك به 10 نصائح وخطوات تساعدة على حماية الأطفال من المخاطر عبر الإنترنت ولكن قبل ذلك، دعونا نسرد هذه النصائح في نقاط.

1- لا تنشر شيئاً تندم عليه

regret-posting-on-facebook

في بداية فترة المُراهقة يمر الصغار بعدة تغيّرات نفسية بمرور الوقت ويميل الصغار والمُراهقين لمُشاركة أي شيئ يدور بعقله مما قد يتسبب في خسارته للأصدقاء أو حدوث مُشكلة بسبب أحد المنشورات تزيد من الضغوط والمشاكل في هذه الفترة.

يجب علينا أن نتحدّث مع الصغار والمُراهقين في جميع أمور الحياة ونتناقش معهم في طريقة الحوار وطرح الآراء وتعليمهم أن منشور واحد قد يُكلّفك خسارة عدة أشياء وبالتأكيد مُساعدتهم في التصرّف الصحيح في هذا المواقف أفضل من فرض رأيك بحذف هذه المنشورات.

2- حماية الخصوصية عبر مواقع التواصل

teenage-privacy-online

سرقة الهوية وتتبع الأشخاص تُعتبر من أكبر مشاكل الجرائم الإلكترونية خاصة في فترة المراهقة ويجب علينا أن ننتبه لإعدادات الخصوصية في الحسابات الخاصة على الشبكات الاجتماعية وهناك عدة أشياء ستساعدك في حماية حسابك مثل:

  • تفعيل خاصية اشعارات تسجيل الدخول “Login Approvals” لتلقي أي اشعار عند فتح حسابك من أي جهاز وتأكيد التسجيل بكود سرّي يصل لهاتفك.
  • حظر الأشخاص الذين لا تعرفهم أو من تم اختراق حسابه وترى خطورة في تواجدهم في قائمة الأصدقاء.
  • تعديل خواص المشاركة للمنشورات وتحديدها للأصدقاء فقط وليس العامّة
  • راجع دائماً المنشورات على حسابك وتأكد من السماح فقط للأصدقاء بنشر أي شيئ على ملفك الشخصي.

3- الإصطياد عبر البريد الإلكتروني

رسائل الاحتيال البريدية

الإصطياد عبر البريد الإلكتروني يتمثّل في رسائل خادعة تحمل روابط ومُحتوى ضار يُستخدم في سرقة هوية المُستخدم وحساباته عبر رسالة مُزيفة تشبه رسائل الشبكات الاجتماعية والشركات الكُبرى وتطلب منك تسجيل الدخول أو الضغط على الرابط للحصول على هدية أو لحل مشكلة ما في حسابك.

علّم من حولك أن يتأكد أولاً من مصدر الراسل وأنه يأتي من جهة رسمية أو بريد موثّق للأعمال وعدم الانسياق وراء أي طلبات لكشف معلومات شخصية أو كشف أرقام حساب بنكي أو رقم الهاتف الشخصي وفحص الروابط عبر أي موقع حماية قبل الضغط عليها.

4- التعامل مع المُضايقات الإلكترونية

المضايقات الالكترونية cyberbullying

تعرض أكثر من 35% من المُراهقين إلى المضايقات/البلطجة الإلكترونية “Cyberbullying” في العام الماضي وغالباً ما يضطر الأطفال لعدم الحديث عن ما يحدث معهم من مُضايقات حتى لا يتعرض للعقاب على شيئ ما أو للإحراج.

  • علينا تشجيع الصغار على التحدث عند مواجهة اي مشكلة أو مضايقة إلكترونية ومُساعدتهم.
  • التبليغ عن أي مضايقات إلكترونية لمزود خدمة الإنترنت لديك أو للشبكة الاجتماعية المُنضم إليها.
  • حظر وتجاهل الأشخاص الذين يُرسلون إليك تهديدات مُستمرة.

5- حظر المواقع الاباحية والضارة

block-porn-on-kids-devices

يبدأ أي تصرف ضار مع الصغار بدافع الفضول مثل زيارة المواقع الاباحية أو مواقع الجرائم والمُخدرات لمعرفة القليل عن العالم الذي قد لا يراه في تلك المرحلة السنّية ورُبما تتحدث معه أو تبدأ في مراقبة أفعاله عبر الإنترنت.

  • يمكنك استخدام تطبيقات مراقبة الأجهزة الذكية للأطفال.
  • إشرح عواقب زيارة هذه المواقع لأطفالك.
  • علّم صغارك وقدّم النصيحة بعدم القيام بأي مُضايقات إلكترونية لأي شخص واشرح لهم بتركيز عن مخاطر التورّط في هذه الأمور.

6- تغيير كلمات السر واستبدالها بالأقوى

use-strong-password

يقع فيها الكبار قبل الصغار!.. إستخدام كلمات سر مُتشابهة لأكثر من حساب أو إستخدام كلمة سر ضعيفة يُعرضك للإختراق وعليك دائماً نصح الآخرين بتحديث كلمات السر وإختيار كلمة سر قوية.

مقال سيُساعدك: في ذكرى يوم كلمات المرور العالمي .. كيف تحمي نفسك بطرق أفضل

7- تحميل التطبيقات المدفوعة بالخطأ

حظر شراء التطبيقات المدفوعة

تكّبد العديد من الآباء دفع مئات الدولارات بسبب شراء الأطفال لتطبيقات وألعاب مدفوعة عبر متاجر التطبيقات دون قصد ولا يعرف الأطفال أن هذه التطبيقات تستلزم دفع بعض الأموال للاستمرار في استخدامه.

قم بتطبيق الخيارات المتواجدة في الصورة السابقة لمنصتي اندرويد وIOS لإلغاء خاصية شراء التطبيقات المدفوعة “In-App Purchases”من حسابات أطفالك.

8- الحماية من مخاطر الإنترنت

dangerous-places-online

هناك بعض المحتويات الغير لائقة على يوتيوب لمشاهدة الأطفال وقد تظهر لهم أثناء مُشاهدتهم لفيديوهات أخرى أو عبر إعلانات الويب ويُمكننا أن نمنع ظهورها على هواتف الأطفال عبر إتباع النصائح التالية.

تفعيل وضع الأمان “Safety Mode” في حساب يوتيوب وعمل تصفية لجميع أنواع الفيديوهات والمحتوى الممنوع ظهوره لهذا الحساب.

مراجعة المواقع التي زارها أطفالك عبر ذاكرة المتصفح “History” وقم بحظر المواقع الضارة والسيئة عبر البرامج المُنتشرة.

9- الهوس بعالم الإنترنت

ادمان الأطفال للانترنت

أكثر من 420 مليون شخص يُدمن الدخول على الإنترنت و المكوث لفترات طويلة مما يتسبب في انفصالهم تدريجياً عن الواقع وعن الحياة الطبيعية ويُمكنك البدء في ضبط مواعيد استخدام الإنترنت بشكل أفضل.

تحديد وقت مُخصص لاستخدام الإنترنت وكمثال: “ساعة يومياً” بعد الإنتهاء من الواجبات ويمكنك منح طفلك مزيد من الوقت والمرح في نهاية الأسبوع.

تابع الموقع والنشاطات التي يقوم بها أطفالك عبر برامج مُراقبة الأجهزة الذكية للآباء.

10- كشف الهوية عبر الإنترنت

kids-identity-online-safety

علّم أطفالك دائماً عدم الكشف عن هويتهم ومعلوماتهم الشخصية في أي موقع إلكتروني غير موثوق والتحذير بأن بعض هذه المعلومات قد يتم استغلالها بشكل خاطئ ضدهم ورُبما ستساعدك النصائح التالية.

  • إستخدام إسم مُستعار قدر الإمكان.
  • عدم نشر عنوان المنزل أو البريد الإلكتروني ورقم الهاتف وتاريخ الميلاد عبر الإنترنت.
  • تأكد من مُشاركة أقل قدر من البيانات المطلوبة في المواقع.
  • تصفّح المواقع والروابط عبر بروتوكول “Https” بدلاً من “Http” للتأكد من تشفير البيانات المُرسلة عبر الإنترنت.

 

4

شاركنا رأيك حول "علّمها لصغارك.. 10 نصائح لـ حماية الأطفال على الإنترنت من الاختراق والسرقة"