قبل iPad بعشرات السنين..تعرف على أوائل الأجهزة اللوحية في العالم

أقدم الأجهزة اللوحية في العالم
0

يحتل الجهاز اللوحي مكانا وسطًا بين الهاتف الذكي والحاسوب حيث يمكن من خلاله تأدية الوظائف التي يؤديها كلاهما مع مميزات أخرى ربما لا تتوفر في كلاهما، ولذلك فإن الكثيرين يميلون لإستخدام الجهاز اللوحي بدلاً من استخدام الحاسوب العادي وهذا ما يوضح لنا ميل بعض الشركات المنتجة للأجهزة اللوحية لتزويد منتجاتها بمميزات وقدرات كبيرة حتى يمكن إحلال هذه الأجهزة محل الحواسيب، ولعل أبرز مثال على ذلك iPad Pro الذي قدمته شركة أبل عام 2015 والذي تم تزويده بميزات عديدة لم نراها في أي جهاز لوحي من قبل.

حتى الوصول لعصر iPad Pro كان للحواسيب اللوحية تاريخًا حافلاً منذ ستينيات القرن الماضي وحتى الآن، لذلك فإننا في هذا المقال سوف نأخذك بجولة لتتعرف على تاريخ الحواسيب اللوحية.

The Dynabook 1968

01-dynabook-650-80

تم تطوير أول حاسوب لوحي في عام 1968 بواسطة فريق أبحاث يترأسه آلان كاي في مركز أبحاث زيروكس بالو ألتو، Dynabook هو إختصار Dynamic Book حيث كان يهدف على غرار الأجهزة اللوحية المحمولة الموجودة اليوم إلى منح الأطفال القدرة على الوصول إلى أي من وسائل الإعلام الرقمية.

الجهاز كان يحتوى على آلة كاتبة وآلة موسيقية ولوحات للرسم، وكان الجهاز قريبٌ إلى حد ما في الشكل من لوحيات اليوم ولكن توقف إنتاج الجهاز بسبب القيود التكنولوجية التي كانت موجودة في تلك الفترة.

GRiDPad 1989

أول الأجهزة اللوحية - التابلت في العالم GRiDPad

قامت شركة سامسونج بتصنيع هذا اللوحي ولكن لصالح شركة أخرى وهي شركة جريد سيستمز كوربوريشن في عام 1989، وقد حقق هذا الجهاز نجاحًا كبيرًا وتم إستخدامه من قبل الجيش الأمريكي لفترة طويلة.

بلغ حجم الشاشة 10 بوصات وكان يحتوي على قلم وشاشة مزودة بميزة اللمس و معالج الجهاز كان من نوع 80C86 بسرعة تبلغ 10 ميجاهيرتز، أما ذاكرة الوصول العشوائي فكانت 256 كيلوبايت والذاكرة الداخلية للجهاز 2 ميجابايت.

Tandy Zoomer 1992

تابلت zoomer

بالطبع المساعد الشخصي الرقمي هو جزء مهم من قصة الأجهزة اللوحية، ففي الوقت الذي أنتهت فيه قصة GRiDPad نهائيا قرر مطوره جيف هوكينز خوض مغامرة جديدة فقام بتأسيس شركة Palm Computing والتي أنتجت Zoomer touchscreen وهو أول مساعد شخصي رقمي وفي نفس الوقت جهاز لوحي وكان ذلك في عام 1992 بمساعدة شركتي كاسيو وتاندي، كان الجهاز يحتوي على قلم يعمل بدقة على الشاشة اللمسية ولم يكن يحتوي على مميزات جديدة تميزه عن سابقيه.

Apple Newton MessagePad 1993

04-messagepad-650-80

إنه عبارة عن جهاز مراسلات يعمل بشاشة لمس وأول تصميمات جوني إيف مع آبل وتم عمل نظام تشغيل خاص به أطلق عليه  newton os، وكانت آبل من خلال إنتاجها للجهاز تستهدف شريحة رجال الأعمال إلا أن الجهاز لم يلقي الرواج المتوقع نظرًا لحداثة الفكرة وإرتفاع سعر الجهاز وقد توقف تمامًا في 1994.

Microsoft Tablet PC 2000

05-microsoft-650-80

دخلت مايكروسوفت سوق الأجهزة اللوحية عام 2000، حيث قامت شركة PaceBlade بتطوير أول جهاز لوحي لشركة ميكروسوفت وقد سمي Microsoft Tablet PC وتم عرض الجهاز لأول مرة عام 2000 في VAR Vision 2000 وفاز بجائزة Best Hardware.

في عام 2001 أعلن بيل جيتس أن مايكروسوفت سوف تتوسع في إنتاج الحواسيب اللوحية حيث كان يرى أنه خلال خمس سنوات ستكون الأجهزة اللوحية أكثر أهمية من الحواسيب المحمولة أو المكتبية، في نفس العام قدمت مايكروسوفت حاسبًا لوحيًا أطلقت عليه إسم Tablet PC Edition وكان يعمل بنظام Windows XP وقالت عنه أنه أول حاسب يحتوي على قلم، وفي عام 2002 قامت شركة HP بتطوير جهاز لوحي آخر لصالح شركة ميكروسوفت ولكن لم ينجح في لفت الأنظار إليه.

لم تنجح أجهزة ميكروسوفت اللوحية في جذب الأنظار إليها نتيجة وقوع ميكروسوفت في أخطاء كثيرة أدت لفشل هذه التجربة في وقت مبكر ولعل أكبر هذه الأخطاء محاولة مايكروسوفت لتسويق هذه اللوحيات كبديل للحواسيب العادية فضلا عن تركيزها على المستخدمين من رجال الأعمال فقط.

Compaq TC1000 2003

06-compaq-650-80

تم تطويره من قبل شركة كومباك في العام 2003 وهو من أوائل أجهزة الحواسيب الهجينة والتي أستمرت شركة HP في تطويرها فيما بعد، الجهاز يحتوي على شاشة لمسية 10.4 بوصة وكان يعمل بمعالج من نوع Transmeta وكان يعمل بنظام تشغيل Windows XP، وكان يحتوي على لوحة مفاتيح إضافية غير اللوحة التي تعمل باللمس فيمكن بالتالي تحويل الجهاز للوحي عن طريق إخفاء لوحة المفاتيح عن طريق طيها للخلف ويمكن إستخدام لوحة المفاتيح وتحويل الجهاز لحاسوب محمول.

أحتوى الجهاز على منافذ LAN ومنفذ USB وموصل VGA وعدد من الأزرار الأخرى التي تؤدي عدة وظائف مثل إرسال البريد الإلكتروني وغيرها.

Amazon Kindle 2007

07-kindle-650-80

هو جهاز قارئ إلكتروني محمول تم إطلاقه في عام 2007 بواسطة شركة أمازون ويعتبر الجهاز من أوائل الأجهزة اللوحية التي ساهمت في تطور مثل هذا النوع من الحواسيب رغم وظائفه المحدودة حيث كان موجها في الأساس لقراءة الكتب الإليكترونية فقط، الجهاز تم تزويده بشاشة لؤلؤية أو رمادية تسمى الورق الإلكتروني وهي تعتمد على تقنية الحبر الإلكتروني E-Ink في عرض النصوص والرسوم على تلك الشاشة.

Apple iPad 2010

apple-ipad1-650-80

يعتبر عام 2010 من أهم الأعوام في تاريخ الأجهزة اللوحية حيث قام ستيف جوبز بإطلاق الآيباد الأول والذي يعتبر البداية الحقيقة للأجهزة اللوحية بشكلها الحالي ووظائفها الحالية، فيما بعد تبعت الأجهزة اللوحية التي تم تطويرها في عدة شركات أخرى خطى الآيباد الأول من حيث الشكل والوظائف.

احتوى الجهاز على شاشة 9.7 بوصة وبطارية تدوم لعشر ساعات متواصلة ومعالج بقوة 1GHz A4 وشاشة من نوع Retina، كما أضافت أبل معظم تطبيقاتها الرئيسية في الجهاز فضلا عن متجر AppStore وغيرها.

0

شاركنا رأيك حول "قبل iPad بعشرات السنين..تعرف على أوائل الأجهزة اللوحية في العالم"