ثلاثة بنوك مغربية ضمن أقوى الشركات العربية لعام 2016

اقوى الشركات المغربية 2016
شيماء جابر
شيماء جابر

4 د

يواجه الاقتصاد المغربي مجموعة من التحديات –شأنه في ذلك كشأن أغلب اقتصاديات المنطقة العربية – بسبب ارتفاع أسعار النفط والمواد الغذائية، وانخفاض الإنتاج الزراعي، مع عجز الميزان التجاري، وارتفاع النفقات العمومية، وضعف بعض مؤشرات مناخ الاستثمار، ونسب البطالة المرتفعة، وإشكالية العمالة الحكومية، واستحقاقات المتقاعدين، ارتفاع الديون الخارجية، فضلًا عن تآكل القاعدة الإنتاجية في قطاعي الصناعة والزراعة لصالح قطاع الخدمات، وهو ما يكرس تبعية الاقتصاد المغربي للخارج.

فلا يزال المغرب مرتبطًا في إطار تعاملاته الخارجية بمحيط الاتحاد الأوروبي بشكل رئيس، وقد عانى خلال الفترة الماضية من حالة الركود التي مرت بها الدول الأوروبية؛ بسبب الأزمة الاقتصادية والمالية التي ألمت بها، مما أثر على تحويلات المغتربين في تلك الدول إليه، وكذلك على حركة الصادرات.

غير أن خلال العشرية الأخيرة شهد قطاع البنوك والخدمات المالية نشاطًا ملموسًا، فقد ارتفع عدد البنوك المغربية من 16 بنك بعام 2005م، الى نحو 20 بنكًا حاليًا، تتوزع من حيث ملكية رأس المال بين مغربية وأجنبية وعامة.

وتحولت المؤسسات البنكية المغربية إلى واحدة من أكثر المؤسسات المالية حركية في القارة الإفريقية السمراء، بارتفاع أنشطتها هناك، سواء من حيث الاستثمار في مؤسسات بنكية إفريقية وشراء حصص فيها، أو افتتاح فروع لها في الدول الإفريقية، وعلى الرغم من كونه ينطوي على مخاطر، إلا أنه يتماشى مع التوجه العالمي؛ ذلك أن عددًا من المستثمرين الاستراتيجيين في العالم مازالوا مهتمين بالاستثمار في القارة السمراء.

وقد شارك المغرب في قائمة العام الجاري لمجلة فوربس – الشرق الأوسط، السنوية لأقوى 100 شركة في العالم العربي لعام 2016م، من خلال قطاع البنوك والخدمات المالية عبر 3 بنوك محلية، وهم: التجاري وفا بنك والبنك الشعبي المركزي والبنك المغربي للتجارة الخارجية، حيث سجلت تلك البنوك أصولُا مملوكة بـ 42.6 مليار دولار، و34.1 مليار دولار، و29 مليار دولار على التوالي. وذلك بالمقارنة بما تحقق العام الماضي 2015م، وهو 44.3 مليار دولار، و34.2 مليار دولار، و27.2 مليار دولار على التوالي.

هذا ويشار إلى أن تصنيف مجلة فوربس الشرق الأوسط يعتمد معايير أربعة، وهي: الأصول، الإيرادات، الأرباح، والقيمة السوقية التي تحققها المؤسسات المعنية بالتصنيف.

ذو صلة
قائمة اقوى الشركات المغربية 2016

قائمة اقوى الشركات المغربية 2016

وفيما يلى نستعرض اقوى الشركات المغربية 2016 ، وفقًا لما ورد بتقرير مجلة فوربس الشرق الأوسط لأقوى الشركات العربية خلال العام الحالي…


التجاري وفا بنك

التجاري وفا بنك

جاء على رأس القائمة لأقوى الشركات المغربية لهذا العام التجاري وفا بنك ATW، بعدما احتل المرتبة الثانية والعشرين في قائمة فوربس الشرق الأوسط لأقوى 100 شركة في العالم العربية للعام الحالي، بعدما نجح في تحقيق إجمالي إيرادات بلغت 2.6 مليار دولار، وصافي أرباح بلغت 467 مليون دولار، مستمدة من أصول مملوكة تُقدر بـ 42.6 مليار دولار، مُحققة قيمة سوقية بلغت 7.2 مليار دولار.

رسم بياني يوضح أداء التجاري وفا بنك في البورصة

رسم بياني يوضح أداء التجاري وفا بنك في البورصة
رسم بياني يوضح التطور الأداء المالي لمجموعة التجاري وفا بنك

رسم بياني يوضح التطور الأداء المالي لمجموعة التجاري وفا بنك

هذا ويُعد التجاري وفا بنك، هو أكبر مجموعة بنكية ومالية في منطقة المغرب العربي، والثالث على المستوى الإفريقي، حيث يعمل بجميع العمليات البنكية والمالية وعمليات القروض والعمولات.


البنك الشعبي المركزي

البنك الشعبي المركزي

تلاه بالمركز الثاني البنك الشعبي المركزي BCP وهو أول بنك معترف به دوليًا في المغرب، وقد احتل المرتبة الخامسة والثلاثين في قائمة فوربس الشرق الأوسط لأقوى 100 شركة في العالم العربية للعام الحالي، وذلك بعدما نجح في تحقيق إجمالي إيرادات بلغت 2.1 مليار دولار، وصافي أرباح بلغت 261 مليون دولار، مستمدة من أصول مملوكة تُقدر بـ 34.1 مليار دولار، مُحققة قيمة سوقية بلغت 4.2 مليار دولار.

رسم بياني يوضح أداء البنك الشعبي المركزي في البورصة

رسم بياني يوضح أداء البنك الشعبي المركزي في البورصة
رسم بياني يوضح التطور الأداء المالي للبنك الشعبي المركزي

رسم بياني يوضح التطور الأداء المالي للبنك الشعبي المركزي

هذا وقد أعلنت مجموعة البنك الشعبي عن نيتها دخول قطاع البنوك الإسلامية في المغرب، وذلك من خلال إطلاق بنك إسلامي بالتعاون مع البنك الأمريكي Guidance Financial Group؛ وذلك للاستفادة من خبرته في مجال الخدمات المصرفية الإسلامية.

وهو بنك مغربي يكون جزءاً من مجموعة البنوك الشعبية، وتم تأسيسه في عام 1926م، ويتخصص البنك في تقديم خدمات مالية للمغتربين المغربيين، وإدارة ما يعادل ستين في المائة من أصولهم المالية المحلية.


البنك المغربي للتجارة الخارجية

وفي الأخير جاء البنك المغربي للتجارة الخارجية BCE بالمركز الثالث لأقوى البنوك المغربية، وقد احتل المرتبة الثانية والأربعين في قائمة فوربس الشرق الأوسط لأقوى 100 شركة في العالم العربية للعام الحالي، حيث حقق إجمالي إيرادات بلغت 1.8 مليار دولار، وصافي أرباح بلغت 203 مليون دولار، مستمدة من أصول مملوكة تُقدر بـ 29 مليار دولار، مُحققة قيمة سوقية بلغت 3.9 مليار دولار.

رسم بياني يوضح أداء البنك المغربي للتجارة الخارجية في البورصة

رسم بياني يوضح أداء البنك المغربي للتجارة الخارجية في البورصة
رسم بياني يوضح التطور الأداء المالي للبنك المغربي للتجارة الخارجية

رسم بياني يوضح التطور الأداء المالي للبنك المغربي للتجارة الخارجية

ويذكر أن البنك المغربي للتجارة الخارجية كان قد أعلن شهر يوليو الماضي، عن تأسيس البركة بنك، بالتعاون مع مجموعة البركة البحريني.

وقد تأسس في عام 1959م، ومقره الدار البيضاء، ويُعد من أعرق البنوك المغربية. في فترة تأسيس البنك هو كان أول مصرف مغربي يستقر بالخارج. بغرض القيام بجميع العمليات البنكية والمالية وعمليات القروض والعمولات، فيقدم البنك تنوعًا واسعًا من الخدمات، مثل: تمويل الشركات والمشارع والتجارة الخارجية ومنتجات التأمين والاستثمارات وخدمات الصراف والآلي وبطاقات الائتمان.


كانت هذه القائمة الكاملة لـ اقوى الشركات المغربية 2016 ، فهل ستظل البنوك المغربية متصدرة للعام القادم؟

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّة واحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة

بينها جمجمة لزعيم عربي… وقف بيع رفات بشرية في مزاد بلجيكي!

بينها جمجمة لزعيم عربي... وقف بيع رفات بشرية في مزاد بلجيكي!

2 د

قررت دار دور وفاندركيندير للمزادات العلنية ومقرها العاصمة البلجيكية بروكسل، إيقاف عمليات بيع ثلاث جماجم بشرية تعود لأفارقة، بعد الكثير من الانتقادات التي واجهتها بعد إعلانها عن مزاد بيع الرفات البشرية.

وبحسب صحيفة تايمز البريطانية، فإن الدار البلجيكية، عرضت الجماجم الثلاث وإحداها تعود لزعيم عربي، تم تزيينها بالجواهر والأحجار الكريمة، وتعود لحقبة الاستعمار البلجيكي للكونغو، وكان من المقرر أن يبدأ السعر بين 750 وحتى ألف يورو.

وذكرت دار المزادات البلجيكية في بيان لها، أنها لا تدعم ولا بأي شكل من الأشكال، إذلال ومعاناة البشر خلال فترة الاستعمار، وأضافت مقدمة اعتذارها من كل شخص شعر بالسوء أو الأذى جراء ما حدث، وقامت بسحب الجماجم الثلاث من المزاد.

يأتي هذا، بعد تقديم منظمة ذاكرة الاستعمار ومكافحة التمييز غير الربحية، شكوى إلى السلطات في بلجيكيا، لإيقاف المزاد المعلن عنه.

منسقة المنظمة، جينيفيف كانيندا، قالت في تصريحات صحيفة لوسائل إعلام محلية، إن المزاد المعلن عنه، يجعلك تدرك بأن أولئك الضحايا تم قتلهم مرتين، الأولى حين ماتوا أول مرة والثاني من خلال المزاد، مضيفة أن العنف الاستعمار هو ذاته يعيد نفسه بشكل مستمر.

والجماجم الثلاث تعود للقرن الثامن العشر، جين استعمرت بلجيكا، إفريقيا، ما تسبب بموت أكثر من 10 ملايين شخص بسبب المجازر والفقر والأمراض.

إحدى تلك الجماجم، تعود للزعيم العربي موين موهار، قتل على يد جندي بلجيكي عام 1893، وتدعى "جوهرة الحاجة الأمامية"، لوجود حجرين كريمين ملتصقين بها.

بينما تعود الجمجمة الثانية لشخص مجهول، وصف بأنه آكل لحوم البشر، والأخيرة أحضرها طبيب بلجيكي، بعد انتزاعها من شجرة الموت والتي يبدو أن صاحبها لقي حتفه نتيجة طقوس دينية وثنية كانت سائدة في إفريقيا.

وبحسب المعلومات فإن تلك الجماجم من المفترض أن تعاد للكونغو، بناء على توصية من لجنة برلمانية تسمح بإعادة الرفات البشرية الموجودة في كل المتاحف والهيئات الرسمية البلجيكية.

وقالت الباحثة ناديا نسايي، إنه ينبغي على السلطات البلجيكية، إصدار تشريع جديد يجرم كل أفعال محاولة بيع رفات بشرية.

وأضافت واضعة كتاب "ابنة إنهاء الاستعمار"، إن بيع الرفات البشرية شيء غير مقبول إطلاقاً، ويجب على بروكسل إعادة الرفاة البشرية إلى أصحابها الحقيقيين، بعد أن سرقوها واعتبروها غنائم حرب.

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّة واحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.