الدخل السلبي… 8 طرق لتربح المال وأنت مستلق على ظهرك

الدخل السلبي
محمد علواني
محمد علواني

8 د

درج الناس على القول: "لن تصبح غنيًا طالما كنت تعمل من التاسعة إلى الخامسة"، وبعيدًا عن صحة هذا القول من عدمه، وهو طعن في خاصرة الرأسمالية على أي حال، فإنه يحمل بعض الصحة؛ فمن خلال الدخل السلبي يمكنك جني المال وأنت نائم حرفيًا. 

وتتمثل الفكرة الأساسية هنا، سواء في الدخل السلبي أو تحقيق الثراء بشكل عام، في البحث عن طرق ذكية للربح وكسب المال؛ إذ ليس شرطًا أن تكدح كي تكون ثريًا، ولكن يكفيك فقط أن تعمل بذكاء، وأن تعرف من أين تؤكل الكتف. 

كيف يمكن ذلك؟ الحق أن الدخل السلبي من الطرق الشهيرة لتحقيق الربح دون بذل جهد، فما هو الدخل السلبي إذًا؟


ما هو الدخل السلبي؟

هناك ثلاث فئات رئيسية للدخل: الدخل النشط، والدخل السلبي، ودخل المحفظة portfolio income. وتشمل المداخيل السلبية المكاسب المتحصل عليها من إيجار العقارات، أو الشراكات المحدودة، أو الأعمال الأخرى التي لا يشارك فيها الشخص بنشاط، كأنه مستثمر صامت.

وعلى ذلك فإن الدخل الذي يتطلب القليل من الجهد للحفاظ عليه دخل سلبي. يمكن أن يكون دخلًا إضافيًا من عقار مؤجر أو سوق الأوراق المالية أو شركة لا تشارك فيها بنشاط.

ذو صلة

مع الدخل السلبي، أنت لا تستبدل بوقتك المال كما تفعل في وظيفة من 9 إلى 5، ولكنك بدلًا من ذلك، تنشئ أو تشتري أصلًا يمكنك بيعه أو تحقيق عائد منه.

يأتي الدخل غير المكتسب في شكلين رئيسيين. توفر كل واحدة طريقة مختلفة لتوليد الدخل، ويمكن استخدامها بشكل فردي أو جنبًا إلى جنب، اعتمادًا على أهدافك المالية.


كيف تكسب المال وأنت مستلق على ظهرك؟

هذا هو السؤال الأهم، ومن حسن الحظ أن الإجابة عليه ليست واحدة، فالخيارات كثيرة جدًا، وما عليك سوى أن تختار من بينها ما يناسبك، فكيف تكسب المال وأنت نائم إذًا؟ فكّر في البدائل التالية..


إنشاء دورة تدريبية 

تتمثل إحدى الاستراتيجيات الشائعة للدخل السلبي في إنشاء دورة صوتية أو فيديو، ثم طرحه للبيع وانتظار تدفق الأموال من خلال بيعه. ويمكن توزيع الدورات وبيعها من خلال مواقع مثل Udemy و SkillShare و Coursera.

وبدلًا من ذلك، يمكنك أيضًا التفكير في "نموذج فريميوم freemium model" وهو عبارة عن إنشاء متابعين بمحتوى مجاني ثم فرض رسوم للحصول على معلومات أكثر تفصيلًا أو لأولئك الذين يريدون معرفة المزيد. على سبيل المثال، قد يستخدم معلمو اللغة هذا النموذج.

ويعمل المحتوى المجاني كدليل على خبرتك، وقد يجذب أولئك الذين يتطلعون إلى الانتقال إلى المستوى التالي والتعمق في المعرفة. يمكن للدورات التدريبية بلا شك أن تحقق دخلًا ممتازًا؛ لأنك تجني المال بسهولة بمجرد الانتهاء منها وبيعها. 


كتابة كتاب إلكتروني

يمكن أن تكون كتابة كتاب إلكتروني فرصة جيدة للاستفادة من التكلفة المنخفضة للنشر وحتى الاستفادة من التوزيع العالمي لموقع أمازون؛ حيث تتمكن من عرض كتابك لملايين المشترين المحتملين. ويمكن أن تكون الكتب الإلكترونية قصيرة نسبيًا، ربما من 30 إلى 50 صفحة، وقد تكون رخيصة نسبيًا من حيث التكلفة؛ لأنها تعتمد على خبرتك الخاصة.

ستحتاج، إذًا، إلى أن تكون خبيرًا في موضوع معين، ولكن قد يكون الموضوع مناسبًا ويستخدم بعض المهارات أو القدرات الخاصة التي لا يقدمها سوى عدد قليل جدًا من الكتّاب ولكن يحتاجها العديد من القراء. يمكنك تصميم الكتاب بسرعة على منصة عبر الإنترنت ثم اختبار تسويق عناوين مختلفة.

ولكن تمامًا كما هو الحال مع تصميم الدورة التدريبية، تأتي الكثير من القيمة عندما تضيف المزيد من الكتب الإلكترونية إلى هذا المزيج؛ ما يؤدي إلى جذب المزيد من العملاء إلى المحتوى الخاص بك.

يعمل الكتاب الإلكتروني ليس فقط لتقديم معلومات وقيمة جيدة للقراء، ولكن أيضًا كوسيلة لجذب حركة المرور إلى عروضك الأخرى، بما في ذلك الدورات الصوتية أو المرئية أو الكتب الإلكترونية الأخرى أو موقع الويب أو يحتمل أن يكون ذا قيمة أعلى، ندوات.


الدخل من الإيجارات

يعد الاستثمار في العقارات المؤجرة طريقة فعالة لكسب الدخل السلبي. لكنها تتطلب في كثير من الأحيان عملًا أكثر مما يتوقعه الناس. إذا لم تأخذ الوقت الكافي لتتعلم كيفية جعله مشروعًا مربحًا، فقد تخسر استثمارك.

وهناك بعض الأسئلة التي يجب وضعها في الاعتبار: هل يوجد سوق لممتلكاتك؟ ماذا لو حصلت على مستأجر يدفع متأخرًا أو يتلف العقار؟ ماذا لو كنت غير قادر على تأجير الممتلكات الخاصة بك؟ يمكن لأي من هذه العوامل أن تؤثر بشكل كبير على دخلك السلبي.

ويمكن أن تشكل الانكماشات الاقتصادية تحديات أيضًا؛ فقد يكون لديك فجأة مستأجرون لم يعودوا قادرين على دفع الإيجار، بينما لا يزال لديك رهن عقاري خاص بك يتوجب دفعه. أو قد لا تتمكن من تأجير المنزل بمقدار المال الذي كنت تستطيع من قبل، لأن الدخل ينخفض. ناهيك عن أن أسعار المساكن آخذة في الارتفاع بسرعة؛ ويرجع ذلك جزئيًا إلى معدلات الرهن العقاري المنخفضة نسبيًا؛ لذلك قد لا تتمكن إيجاراتك من تغطية نفقاتك. سترغب في تقييم هذه المخاطر ووضع خطط طوارئ لحماية نفسك.


التسويق بالتبعية  Affiliate marketing

من خلال التسويق بالعمولة، يعمل مالكو مواقع الويب أو "المؤثرون" في وسائل التواصل الاجتماعي أو المدونون بالترويج لمنتج تابع لجهة خارجية؛ من خلال تضمين رابط للمنتج على موقعهم أو حسابهم على وسائل التواصل الاجتماعي. 

قد تكون أمازون هي الشريك التابع الأكثر شهرة، لكن eBay و Awin و ShareASale من بين الأسماء الأكبر أيضًا. وأصبح Instagram و TikTok منصات ضخمة لأولئك الذين يتطلعون إلى الترويج للمنتجات  بالعمولة.

يمكنك أيضًا التفكير في إنشاء قائمة بريد إلكتروني للفت الانتباه إلى مدونتك أو توجيه الأشخاص إلى المنتجات والخدمات التي قد يرغبون فيها.

وعندما ينقر الزائر على الرابط ويقوم بعملية شراء من شركة تابعة لجهة خارجية، يحصل مالك الموقع على عمولة. قد تتراوح العمولة من 3 إلى 7%؛ لذلك من المحتمل أن يتطلب الأمر حركة مرور كبيرة إلى موقعك لتوليد دخل كبير. ولكن إذا تمكنت من تنمية متابعيك فقد تتمكن من كسب الكثير من المال. 

يعد التسويق بالعمولة سلبيًا لأنه، من الناحية النظرية، يمكنك كسب المال فقط عن طريق إضافة رابط إلى موقعك أو حساب الوسائط الاجتماعية الخاص بك. في الواقع، ولكنك لن تكسب أي شيء إذا لم تتمكن من جذب القراء إلى موقعك للنقر على الرابط وشراء شيء ما.


بيع الصور الفوتوغرافية عبر الإنترنت

قد لا يكون بيع الصور الفوتوغرافية عبر الإنترنت هو المكان الأكثر وضوحًا لإنشاء عمل سلبي، ولكنه قد يسمح لك بتوسيع نطاق جهودك، خاصة إذا كان بإمكانك بيع الصور نفسها مرارًا وتكرارًا. 

للقيام بذلك، ينبغي أن تعمل مع منظمة مثل Getty Images أو Shutterstock أو Alamy، وللبدء في هذا المجال، يجب أن تتم الموافقة عليك من قبل النظام الأساسي، ثم تقوم بترخيص صورك لاستخدامها من قبل أي شخص يقوم بتنزيلها. تدفع لك المنصة بعد ذلك في كل مرة يستخدم فيها شخص ما صورتك.

ستحتاج إلى صور تجذب جمهورًا معينًا أو تمثل مشهدًا معينًا، وستحتاج إلى تحديد مكان الطلب. يمكن أن تكون الصور لقطات مع نماذج ومناظر طبيعية وسيناريوهات إبداعية والمزيد، أو يمكنها التقاط أحداث حقيقية قد تصنع الأخبار.

يتمثل جزء من قيمة بيع صورك أو ترخيصها من خلال النظام الأساسي في أن لديك القدرة على توسيع نطاق جهودك، خاصة إذا كان بإمكانك تقديم الصور المطلوبة. هذا يعني أنه من المحتمل أن تبيع نفس الصورة مئات أو آلاف المرات أو أكثر.


إنشاء تطبيق إلكتروني

يمكن أن يكون إنشاء تطبيق وسيلة لتحقيق هذا الاستثمار المسبق للوقت ثم جني المكافأة على المدى الطويل. قد يكون تطبيقك الإلكتروني عبارة عن لعبة أو نشاط آخر يساعد مستخدمي الهاتف المحمول على أداء بعض الوظائف التي يصعب القيام بها. وبمجرد أن يصبح تطبيقك عامًا، يقوم المستخدمون بتنزيله، ويمكنك تحقيق الدخل بعد ذلك من خلاله.

يمتلك التطبيق الإلكتروني جانبًا إيجابيًا كبيرًا، إذا كان بإمكانك تصميم شيء يلفت انتباه جمهورك. وسيتعين عليك التفكير في أفضل السبل لتحقيق مبيعات من تطبيقك. على سبيل المثال، قد تعرض إعلانات داخل التطبيق أو تطلب من المستخدمين دفع رسوم رمزية مقابل تنزيل التطبيق.

إذا اكتسب تطبيقك شعبية أو تلقيت تعليقات إيجابية، فستحتاج على الأرجح إلى إضافة ميزات تدريجية للحفاظ على صلة التطبيق وشعبيته.


باركينج السيارات

هل لديك مساحة لوقوف السيارات لا تستخدمها أو يمكن أن يستخدمها شخص آخر؟ يمكنك تداول هذا المكان مقابل بعض النقود. يمكن أن يكون إعدادًا أفضل إذا كان لديك مساحة أكبر بحيث تتسع لعدة سيارات أو قد تكون مفيدة لأحداث أو أماكن متعددة.

وفي المناطق ذات الطلب المرتفع بشكل خاص أو خلال أوقات الطلب المرتفع (على سبيل المثال، أثناء حفلة موسيقية أو حدث رياضي).

وقد يكون مكان وقوف السيارات الخاص بك يستحق أموالًا حقيقية. على سبيل المثال، إذا كنت تعيش بالقرب من مكان به عدد متكرر من الركاب ولكنه ينقصه مواقف السيارات، فقد يكون لديك فرصة ذهبية بين يديك. وقد يكون لديك أفضل فرصة لجني الأرباح؛ من خلال التأجير لشخص يحتاج المكان على أساس يومي، عندئذ ستضمن تدفق الأموال إليك باستدامة.


إنشاء مدونة أو قناة يوتيوب

عليك أن تستغل شغفك بموضوع ما والقيام بتحويله إلى مدونة أو قناة على YouTube؛ فمن خلال الإعلانات أو الرعاة يمكنك توليد الدخل. عليك فقط أن تبحث عن موضوع شائع، حتى لو كان مجالًا صغيرًا، وتصبح خبيرًا فيه. 

في البداية، سيتعين عليك إنشاء مجموعة من المحتوى وجذب الجمهور، ولكن يمكن أن تنشئ تدفقًا ثابتًا للدخل بمرور الوقت؛ حيث تصبح معروفًا بمحتواك الجذاب.

وكلما كان صوتك فريدًا أو مجال اهتمامك جذابًا، كان من الأفضل لك أن تصبح "الشخص" الذي يجب متابعته، ومن ثم ستجذب الجمهور والرعاة على حد سواء.

اقرأ أيضًا: كسب المال بسرعة بخمس طرق سهلة ومناسبة للجميع

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّة واحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة