تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

هل الإفطار هو أهم وجبة في اليوم؟

هل الإفطار هو أهم وجبة في اليوم
نغم حسن
نغم حسن

5 د

في طفولتي عندما كنت أتذمر من البيضة المسلوقة وكأس الحليب قبل المدرسة، كانت جدتي توبخني وتقول لي "افطر كالملوك وتعشى كالفقير" لم أكن أعط أهمية لكلامها وأهرب للمدرسة سريعًا من غير إفطار، اليوم وبعد خمس وعشرين سنة عندما يستيقظ ابني فإن أول ما أفعله هو وضع بيضة على الغاز، لكني لا أسمح له بالتهرب من أكلها كما كنت أفعل.

لماذا كانت جداتنا وأمهاتنا حريصات على هذه الوجبة؟ وما الأهمية الصحية التي تصاحبها؟ عامة إن وجبة الإفطار تكسر فترة الصيام بين عشية وضحاها، إنه يجدد مخزونك من الجلوكوز لتعزيز مستويات الطاقة واليقظة لديك، مع توفير العناصر الغذائية الأساسية الأخرى اللازمة لصحة جيدة، وهذا أهم ما تحتاجه لتبدأ يومك الدراسي والعملي.


قرأت ذات مرة مراجعة منهجية واحدة لعام 2021 مكونة من 14 دراسة قائمة على الملاحظة أن أولئك الذين يتناولون وجبة الإفطار سبع مرات في الأسبوع لديهم خطر أقل في الإصابة بأمراض القلب، والسكري، والبدانة، وارتفاع ضغط الدم، والسكتة الدماغية، والبدانة في منطقة البطن، والوفاة المرتبطة بأمراض القلب والأوعية الدموية، وارتفاع نسبة الكوليسترول الدهني منخفض الكثافة (LDL).

وفقًا لدراسة أُجريت عام 2018، فإن أولئك الذين يتناولون وجبة الإفطار باستمرار غالبًا ما يولون اهتمامًا أكبر لمدخولهم الغذائي الإجمالي، ويمارسون الرياضة بانتظام، ويتحكمون في التوتر بطريقة مناسبة.

وعلى العكس من ذلك، فإن أولئك الذين يتخطون وجبة الإفطار يميلون إلى اتباع عادات نمط حياة غير صحية مثل التدخين المتكرر وشرب الكحول، كما أنهم يميلون إلى اتباع نظام غذائي يحتوي على نسبة أعلى من الدهون والكوليسترول والسعرات الحرارية مقارنةً بمن يتناولون وجبة الإفطار المعتادة، بالتالي هذا يجعلهم أشد عرضةً للبدانة والخمول الجسدي والعقلي.


ما الذي يجعل هذه الوجبة على كل هذا القدر من الأهمية؟


كثيرًا ما يُقال أن وجبة الإفطار هي أهم وجبة، وعلى الرغم من أن هذا البيان ينطبق على جميع الناس، بغض النظر عن عمرهم أو جنسهم أو نمط حياتهم، إلا أنه من الضروري خاصةً للطلاب أن يواظبون عليه.
على سبيل المثال ثبت أن تناول وجبة الإفطار يحسن بشدة قدرتك على التركيز في المدرسة، ودعنا نواجه الأمر، من منا لن يستفيد من المزيد من التركيز خلال حصة مملة عند الساعة الثامنة صباحًا.

بعد قضاء 6-8 ساعات في النوم والتوقف عن الأكل، يستيقظ جسمك جاهزًا لتلقي الوقود الذي يشحنه بالطاقة طوال اليوم، انظر إلى جسمك كسيارة تحتاج إلى التزود بالوقود بعد يوم طويل من القيادة المستمرة، تمامًا مثل السيارة يحتاج جسمك إلى إمدادات مستمرة من الطاقة حتى يعمل بطريقة صحيحة، ووجبة الإفطار هي الطريقة المثالية لتزويد جسمك بهذا الوقود، ومن المهم أن نذكر أنه تمامًا كما تختار أفضل نوعية وقود لسيارتك، يجب أيضًا اختيار أفضل نوعية من الطاقة لجسمك، والجمع بين مصادر البروتين والدهون والكربوهيدرات عالية الجودة.

كما قد ثبت أن تناول الأطعمة ذات الجودة العالية خلال وقت الإفطار، مثل تلك المذكورة أعلاه، يمكن أن يحسن مهارات التركيز والذاكرة لديك بشدة خاصةً مهارات التذكر، بالتالي تستطيع تحقيق أعلى الدرجات.


قد يبدو تخطي وجبة الإفطار أمرًا منطقيًا من أجل تقليل استهلاك السعرات الحرارية، ولكن العكس تمامًا هو الصحيح، إذ يميل الأشخاص الذين يتخطون وجبة الإفطار إلى أن يكون وزنهم أكبر من أولئك الذين لا يفعلون ذلك، ويحدث هذا لأن تناول وجبة الإفطار يحافظ على مستويات السكر في الدم في المعدل الطبيعي، وبالتالي فإن مستويات الجوع لديك ليست شديدة، بمعنى آخر يميل من يتناولون وجبة الإفطار إلى اتخاذ خيارات غذائية أكثر ذكاءً والتحكم في حصصها على مدار اليوم، على عكس أولئك الذين يتخطونها.

أخيرًا وليس آخرًا، يُعد تناول وجبة الإفطار عادة رائعة يجب عليك اتباعها، لأنها بالإضافة إلى أنها تجلب لك فوائد صحية لا حصر لها، فإنها تُتيح لك أيضًا أن تبدأ يومك بأطعمة لذيذة وصحية ستضعك في الحالة المزاجية المناسبة لبدء يومك بطريقة صحيحة.

كن مُبدعًا عند التفكير في أفكار الإفطار، لا تعتمد فقط على الأساسيات، التزم بالاختيارات الصحية والطبيعية بالطبع، لكن ابحث عن وصفات مختلفة يمكنك تجربتها وجرب نكهات جديدة، فالاحتمالات لا حصر لها، ودعها تصبح وجبتك المفضلة.

من المهم خاصةً للأطفال تغذية عقولهم في وجبة الإفطار، إذ تُشير الدراسات إلى أن الأطفال الذين يتناولون الطعام في الصباح يكونون أكثر قدرة على الانتباه في المدرسة، مما يؤدي إلى تحسين الأداء الأكاديمي والنمو العقلي واليقظة الذهنية عند تلقي الدروس، يقول تشيروني:"من الأسهل كثيرًا التركيز إذا لم تكن بطنك تتذمر."


ما أفضل الأطعمة على الإفطار؟


طبعًا أهمية الإفطار لاتعني أن تأكل الحلويات والطعام المعلب والجاهز، عليك أن تكون ذكيًا وانتقائيًا بالشيء الذي تريد أن تبدأ به نهارك، أفضل شيء الماء ثم الماء، له دور عظيم في ترطيب الجسم وتخليصه من السموم وتنشيط الدورة الدموية، كما له دور في ضبط الوزن.

البيض يعد خيارًا بسيطًا ومغذيًا لوجبة الإفطار، إذ يوفر البروتين وهو أمر ضروري لنمو العضلات وصيانتها، كما يمكن أن يجعلك تشعر بالشبع، ويمد جسمك بالعناصر الأساسية دون أن يساهم في زيادة الوزن، كما توفر المكسرات بجميع أنواعها المغنيسيوم والبوتاسيوم والدهون الأحادية غير المشبعة الصحية للقلب ومضادات الأكسدة.

الشاي الأخضر هو مشروب مهدئ يجعلك تستيقظ في الصباح، إذ يحتوي على مادة الكافيين، ولكن فقط حوالي نصف الكمية الموجودة في القهوة، كما أنه يحتوي على إل-ثيانين، وهو مركب يعزز تأثيرًا مهدئًا وقد يقلل من "التوتر" المرتبط بتناول الكافيين.

ذو صلة

علينا ألا ننسى صديقة الجميع " القهوة" التي تحتوي على مادة الكافيين، وهو جزيء يعزز اليقظة، ويحسن المزاج، ويزيد من الأداء البدني والعقلي، وقد يحتوي أيضًا على مجموعة من البوليفينول وهي مركبات ذات خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات.

لابد أنك لن تتهرب من وجبة الإفطار مرة ثانية بعد أن تعرفت على أهميتها لك ولعائلتك، فاجعلها وجبتك المفضلة والمميزة وحتمًا أولادك سوف يقلدون عاداتك، لذلك احرص على أن تفطر كالملك و ابدأ نهارك كالملوك.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة