تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

هل وصل الإنسان حقًا إلى القمر؟ الأدلة التي تُثبت ذلك

محمد سالم
محمد سالم

5 د

هل وصل البشر إلى سطح القمر؟ أهي حقيقة أم أن الأمريكان تمكّنوا من تزييف القصة من أجل ربح معركة مؤثرة في حربهم الباردة مع السوفييت حينئذ؟ هل كانت حقا وكالة الفضاء الأمريكية -ناسا- تهدف إلى إقناع الاتحاد السوفييتي بتفوق الولايات المتحدة في مجال الفضاء، مما يتيح لها التفوق العسكري حال حدوث حرب بين القطبين؟

لنبدأ القول إن هذا السؤال مشروع تمامًا، أول رحلات الإنسان إلى سطح القمر كانت في عام 1969 لذا نحن لا نعرف شيئًا، ولم نر شيئًا من الأمر، وربما حدث الأمر بالفعل أو لم يحدث، وعلى الرغم من مرور 50 عامًا على الفيلم الذي يظهر رائد ومهندس الفضاء الأمريكي نيل آرمسترونغ، وهو يسير على القمر، ما زال الأمر تحيط به ظلال الغموض، بل وظهر من يشكك في أن بشرًا مشوا على التابع الذي يدور حول الأرض.

في 13 سبتمبر 1959م الولايات المتحدة الأمريكية لم تصمت كثيرًا على خبر وصول المركبة الفضائية لونا 2 التابعة للاتحاد السوفيتي إلى سطح القمر، وفي عام 1962 ألقى الرئيس الأمريكي جون كينيدي خطابه الأشهر في جامعة رايس بولاية تكساس، حيث قال نصًا:" سنختار الذهاب إلى القمر في هذا العقد، سنفعل هذا ليس لأنه سهل، ولكن لأنه صعب ومليء بالتحدي، ولأن هذا الهدف سوف يُظهر قياس طاقتنا ومهاراتنا للعالم، لذا نحن نقبل هذا التحدي، هذا هو التحدي الذي لا نريد تأجيله، هذا هو التحدي الذي يجب الفوز به".

وكانت عشرة أعوام كافية لتطلق وكالة الفضاء الأمريكية -ناسا- في 20 يوليو 1969م البعثة أبولو 11 Apollo من مركز كينيدي للفضاء كأول مهمة مأهولة تحمل طاقمًا بشريًا تهبط على سطح القمر، وكان الطاقم الأمريكي مكونًا من نيل آرمسترونغ Neil Armstrong كقائد للبعثة، وطيار المركبة القمرية إدوين باز ألدرين Buzz Aldrin، ومايكل كولينز ربان المركبة الرئيسية.

رسميًا كان أرمسترونغ أول شخص يضع قدميه على سطح القمر بعد ست ساعات و39 دقيقة في 21 يوليو. وانضم إليه ألدرين بعد 19 دقيقة، وأمضيا نحو ساعتين وربع الساعة خارج المركبة الفضائية. 


A group of astronauts posing for a photo</p>
<p>Description automatically generated

وعاد الطاقم إلى الأرض بعد أن جمعوا نحو 21.5 كلغ من صخور القمر، وعينات من تربته لدراستها في معامل ناسا. كل هذا جميل ومعروف، فأين تقع المشكلة إذًا؟ 

بعد خمس سنوات من انتهاء الصخب والاحتفالات بنجاح رحلة أبولو 11 وتحديدًا في عام 1970 ظهرت العديد من النظريات التي تشكك في نجاح أو حتى صحة هذه الرحلة من الأساس، بل وأظهر استطلاعًا للرأي وقتئذ بأن نحو 20% من الشعب الأمريكي نفسه يؤمن بأن هذه الرحلة أكذوبة كبيرة، وأن وصول الإنسان إلى القمر غير حقيقي!

نحن من جهتنا سنطرح عليك عزيزي القارئ وجهتي النظر حول وصول الإنسان إلى القمر في عام 1969، وما عليك إلا التفكير وتحدد أيًا من وجهتي النظر صحيحة.


أولا: ما الدلائل المتاحة على نجاح بعثة أبولو 11 في الوصول إلى القمر؟ 


على الرغم من مئات الشائعات حول وصول الإنسان إلى سطح القمر، إلا أن المتحمسين لفكرة انتصار الإنسان على المستحيل في 1969 لديهم العديد من الإثباتات التي يرون أنها كافية لحسم الجدل حول تلك القضية ومنها : 


أثار أقدام الإنسان على سطح القمر 


A person in a white suit standing on the moon with a flag</p>
<p>Description automatically generated

هنا على الأرض، لا تدوم آثار الأقدام طويلًا أينما تسير، فأنت تتوقع أنه سواء استغرق الأمر دقائق أو أيامًا أو أسابيع، فإن الظواهر الطبيعية في العالم سوف تغطي آثار أقدامك في نهاية الأمر، سوف تؤدي الرياح التي تهب على طول الكثبان الرملية أو الأمطار في الغابة أو النشاط النباتي والحيواني في النهاية إلى القضاء على آثار أقدامك.

هذا لم يحدث لآثار الأقدام على القمر، فكل الصور الملتقطة سواء لرحلة أبولو 11 أو 12 أو 14 أو حتى 17 تظهر بجلاء آثار أقدام رواد الفضاء . 


أكثر من 8000 صورة توثق الرحلات إلى القمر 

ناسا لم تبخل على العالم في هذا الشأن، بل أطلقت ناسا صفحة مخصصة على موقع الصور الشهير Flickr تتضمن صوراً فاقت الـ 8000 صورة توثق كل لحظة من لحظات بعثات أبولو الاثنتي عشرة إلى القمر.  

يمكنك عزيزي القارئ الاطلاع على هذه الصور الشقية عبر  الرابط هذا


 المعدات العلمية لا تزال هناك على سطح القمر

هل تعلم أن بعثات أبولو جلبت معها عشرات المعدات العلمية، وقامت بتركيبها على سطح القمر ومنها:  


A moon with a flag and a satellite</p>
<p>Description automatically generated
  • أجهزة قياس الزلازل القمرية، والتي كانت تنقل البيانات إلى الأرض حتى عام 1977.
  • بعثة أبولو11 ركبت أجهزة عاكسات المدى بالليزر القمري على سطح القمر، والتي من خلالها يمكننا عكس أشعة الليزر عنها، وقياس المسافة بين الأرض والقمر بدقة تصل إلى سنتيمترات حتى الآن.
  • جهاز لقياس تكوين الرياح الشمسية من سطح القمر، وآخر لقياس أطياف الرياح الشمسية من القمر.
  • أجهزة أخرى كثيرة لا تزال تعمل حتى يومنا هذا، تمثل بعض الأدلة القوية على أننا في الواقع هبطنا على سطح القمر. 

عينات من سطح القمر، وتعلمنا منها جيولوجيا القمر 


A close-up of several images of different colors</p>
<p>Description automatically generated
ذو صلة

عادت رحلات أبولو بالكثير من عينات تربة القمر الرمادية لتحليلها على الأرض، وما كشفه التحليل على الأرض كان رائعًا، كان هذا زجاجًا بركانيًا، ما حدث هو أن الحمم البركانية المنصهرة من باطن القمر اندلعت منذ حوالي 3 إلى 4 مليارات سنة، والتي انفصلت إلى أجزاء صغيرة لتتكون حبات صغيرة من الزجاج البركاني باللونين البرتقالي والأسود (القصدير في بعض الشظايا هو ما يعطي اللون البرتقالي).

كما ترى عزيزي القاري، أدلة لا يمكن معها إلا التصديق بحتمية وصول الإنسان إلى سطح القمر، أَلَيْسَ كَذَلِكَ؟ حسنا، لا تعطي رأيك حتى تقرأ النصف الثاني من الرواية، والذي يتمثل في البراهين التي تؤكد استحالة هذه القصة من الأساس.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة